الكتاني : ملايين الشباب العاطلين عن العمل يمثلون قنابل موقوتة

Unemployed workers wait for job 20 March 2004 in Tangiers's Beni Makada quarter, a popular Islamic fundamentalist stronghold. Tangiers is the birth-place of Jamal Zougam, 30, who has been linked by Moroccan authorities to Al-Qaeda. Zougam is one of three Moroccans arrested in connection with 11 March bombings in Madrid, in which 201 people were killed. Tangiers, with its economic difficulties and slums, is also the point of departure for would-be immigrants trying to illegally reach the European mainland across the Straits of Gibraltar. AFP PHOTO ABDELHAK SENNA

#Akhbarona_Aljalia
حذّر الخبير الاقتصادي، عمر الكتاني، من عواقب الارتفاع المستمر لمعدلات البطالة في أوساط الشباب المغارب، الذين يبلغ عددهم حسب آخر إحصاء في سنة 2014، إلى سبعة ملايين شاب وشابة، من بين 35 مليون مغربي.

وقال الكتاني في ندوة حول الاقتصاد التضامني، بمؤسسة علال الفاسي، يوم الجمعة، “الطبقة الاجتماعية بالبلد تتكون من فئة كبيرة من الشباب، يبلغ عددهم حوالي 7 ملايين شاب وشابة، من أصل 35 مليون مغربي، وهم قنابل موقوتة، والحل في اعتقادي هو الاستثمار الاجتماعي الذي يموله المجتمع المدني”.

وأضاف أن “الوضع الاجتماعي في المغرب يتسم بنوع من الخطورة، على اعتبار أن أغلب السياسات الاقتصادية لا تستهدف تشغيل الشباب، رغم وجود مجهود اقتصادي كبير يُبذل، ونمو اقتصادي لا بأس به”.

وأجمع المشاركون في الندوة، أن الاقتصاد التضامني، المبني على دعم المشاريع الصغرى والشخصية للشباب، قد يكون حلاً لمعضلة البطالة في المغرب. مشيرين في الآن ذاته إلى أن هذا النوع من الاقتصاد يشهد ضعفاً كبيراً بالمغرب.

نون

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: