مسار التحديث في المغرب على السكة الصحيحة

مسار المملكة المغربية في الربع الأخير من القرن الماضي اتسم ببرنامج تحديث طموح، واستدامة أكبر، والدخول في سلاسل القيمة العالمية، على الرغم من التحديات الاجتماعية والاقتصادية.

منذ اعتلائه العرش في عام 1999 سعى العاهل المغربي الملك محمد السادس إلى تنفيذ أجندة تحديث طموحة. ومع احتفال المغرب بمرور خمسة وعشرين عامًا على حكمه، فإن هذا هو الوقت المناسب لتقييم المسار الاقتصادي للبلاد. وفي عام 1999 احتل المغرب مرتبة منخفضة على مؤشر التنمية البشرية. ومع ذلك، أحرزت المملكة تقدمًا كبيرًا في العقدين ونصف العقد الماضيين.

وتشير أرقام الأمم المتحدة إلى أنه بين عامي 1998 و2023 زاد متوسط العمر المتوقع بمقدار تسع سنوات، ليصل إلى حوالي خمسة وسبعين عامًا، وتضاعف دخل الفرد من حيث التضخم، وتضاعفت سنوات الدراسة المتوقعة تقريبًا، من 8.1 إلى 14.6. كما انخفض معدل الفقر المطلق بشكل كبير، وفقًا للجنة العليا للتخطيط التابعة للحكومة المغربية، حيث انخفض من 15.3 في المئة في عام 2001 إلى 1.7 في المئة في عام 2019.

وكان التحسن في الظروف المعيشية مثيرًا للإعجاب بشكل خاص بالنسبة إلى الأسر الريفية، التي شكلت ما يقرب من نصف السكان في عام 1999 ولا تزال تمثل ثلثهم اليوم. ويتمتع كل مغربي ريفي الآن بالقدرة على الوصول إلى الكهرباء ومياه الشرب، مقارنة بأقل من النصف في عام 2000.

ويرى الباحث في الشؤون الاقتصادية ألكسندر كاتب في تقرير نشره مركز كارنيغي أنه بعد الانتقال من اقتصاد منخفض الدخل إلى اقتصاد متوسط الدخل، يجب على المملكة الآن التركيز على التحول الهيكلي. ويضيف أن هذا سوف يتطلب الاستثمار في رأس المال البشري والابتكار، وتعزيز بيئة الأعمال الأكثر تنافسية، وتخصيص مساحة مالية إضافية، والتنقل في مشهد جيوسياسي متغير.

حملة التحديث

 

ألكسندر كاتب: بعد الانتقال من اقتصاد منخفض الدخل إلى اقتصاد متوسط الدخل، يجب على المملكة الآن التركيز على التحول الهيكلي
ألكسندر كاتب: بعد الانتقال من اقتصاد منخفض الدخل إلى اقتصاد متوسط الدخل، يجب على المملكة الآن التركيز على التحول الهيكلي

 

على مدى الربع قرن الماضي، نفذت الحكومات المتعاقبة في المغرب أجندة تحديث متجذرة في رؤية طويلة الأجل يقودها الملك محمد السادس. ومن خلال الاستفادة من البنية التحتية ذات المستوى العالمي مثل ميناء طنجة المتوسط، نجحت المملكة في إدراج نفسها في سلاسل القيمة العالمية واستفادت من هذا الإدراج على أفضل وجه من خلال جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وبناء صناعة مدفوعة بالتصدير. وفي الوقت نفسه، بدأ المغرب في التحول نحو استدامة أكبر، ووضع أهدافًا طموحة للطاقة المتجددة والحفاظ على المياه.

وخلال أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، تمتع المغرب بنمو اقتصادي قوي مدفوعًا بالاستثمار العام في البنية التحتية. وقد تم توسيع شبكة الطرق السريعة، التي كانت محدودة للغاية في السابق، إلى 1800 كيلومتر ومن المتوقع أن تنمو إلى 3000 كيلومتر بحلول عام 2030. وكان تطوير ميناء المياه العميقة طنجة المتوسط في عام 2007 بمثابة علامة فارقة، وعزز توسعه اللاحق في عام 2019 (الذي شهد إضافة طنجة المتوسط الثانية) قدرته بشكل أكبر، مما حوله إلى أكبر ميناء للحاويات في البحر الأبيض المتوسط.

وبالإضافة إلى ذلك، كان المغرب رائدًا في إدخال السكك الحديد عالية السرعة في أفريقيا. والآن يلبي النقل الجوي والطرق والموانئ في البلاد معايير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. وابتداءً من عام 2006، واجهت المملكة سلسلة من الصدمات الخارجية، بما في ذلك انتهاء اتفاقية الألياف المتعددة مع الاتحاد الأوروبي، والأزمة المالية العالمية في عام 2008، وأزمة ديون اليورو في عامي 2010 و2011 (التي أثرت على شركائها التجاريين والاستثماريين الرئيسيين)، وارتفاع أسعار الطاقة.

وفي استجابة لهذه التحديات، أطلقت الرباط إستراتيجية صناعية مدفوعة بالتصدير، توجت بخطة تسريع الصناعة 2014 – 2020. واستنادا إلى أفكار من مختبر النمو التابع لجامعة هارفارد، استفادت الإستراتيجية الجديدة من البنية الأساسية للمغرب، وخاصة طنجة المتوسط، لتسهيل إدراج البلاد في سلاسل القيمة العالمية التي تعتمد على التكنولوجيا المكثفة، وخاصة في صناعات السيارات والفضاء الجوي.

◙ الجمع الماهر بين إصلاحات جانب العرض وجانب الطلب ساعد المغرب على التغلب على العديد من الأزمات والصدمات

وعلى نفس المنوال، أنشأت الحكومة مناطق طنجة المتوسط، وهي مجموعة من المراكز الصناعية واللوجستية بالقرب من الميناء الذي يحمل نفس الاسم، مما حول المنطقة إلى المنطقة الحرة الصناعية الرائدة في أفريقيا.

وقد سمحت الاستثمارات الكبيرة التي قامت بها مجموعتا صناعة السيارات الفرنسية رينو ومجموعة بي إس إيه في طنجة للمغرب بأن يصبح أكبر منتج ومصدر للسيارات في القارة، متجاوزًا جنوب أفريقيا. وبالإضافة إلى ذلك، تستضيف البلاد الآن شركات تصنيع قطع غيار السيارات الكبرى، بما في ذلك فاليو الفرنسية والشركات اليابانية يازاكي وسوميتومو.

وقد أسفرت هذه الإستراتيجية المتمثلة في تحفيز مصنّعي السيارات ومكونات السيارات على نقل بعض عملياتهم إلى المملكة عن استثمارات أجنبية مباشرة كبيرة. وبشكل عام، ارتفعت حصة قطاع التصنيع من الاستثمارات الأجنبية المباشرة من 15 إلى 37 في المئة بين عامي 2010 و2019، مدفوعة إلى حد كبير بالمكاسب في صناعة السيارات.

وقد ساعد هذا المغرب في الحفاظ على مساهمة التصنيع في الناتج المحلي الإجمالي بنحو 15 في المئة، مما يعاكس اتجاه نزع التصنيع المبكر. وفي حين أن صادرات التصنيع في البلاد لديها الآن حصة أعلى بكثير من المنتجات متوسطة التقنية مقارنة بالمنافسين الإقليميين تونس ومصر، فإن حصة الصادرات عالية التقنية تظل عند مستويات أقل بكثير من القوى الصناعية الآسيوية الصين وفيتنام.

الاستدامة

 

◙ قطار الإصلاح لا يتوقف
◙ قطار الإصلاح لا يتوقف 

 

علاوة على ذلك، أدى التركيز على الاستثمار الأجنبي المباشر إلى خلق ثنائية اقتصادية قوية، حيث تكافح الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم ذات التوجه المحلي للمشاركة في النظم البيئية الصناعية التي تهيمن عليها الشركات الأجنبية ذات معايير الجودة الصارمة. واعتمد المغرب تقليديا على واردات الطاقة، ومنذ عام 2009، تحول نحو نموذج نمو أكثر استدامة بعد اعتماد الإستراتيجية الوطنية للطاقة.

وتستند الإستراتيجية الوطنية للطاقة إلى ثلاثة ركائز: زيادة قدرة الطاقة المتجددة، وتعزيز كفاءة الطاقة، وتعزيز التكامل الإقليمي. و في عام 2014، رفعت الحكومة المغربية جميع الإعانات على الوقود الأحفوري المرتبط بالنقل.

وفي عام 2015، حدد المغرب هدفا جديدا يتمثل في حصة 52 في المئة من مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة بحلول عام 2030، ارتفاعا من هدف أولي بنسبة 42 في المئة.

ومن الإنجازات البارزة لهذه السياسة بناء أكبر مجمع للطاقة الشمسية المركزة في العالم، نور. وقد تم إجراء الاستثمارات في المجمع من قبل المانحين من القطاع العام وكذلك المستثمرين من القطاع الخاص، ولاسيما مجموعة أكوا السعودية، وبلغ مجموعها 3 مليارات دولار.

واعتبارًا من عام 2023، تمثل مصادر الطاقة المتجددة 37 في المئة من قدرة توليد الكهرباء المركبة في المغرب، حيث يتكون الجزء الأكبر منها من طاقة الرياح والطاقة الكهرومائية.

◙ المملكة نجحت من خلال الاستفادة من البنية التحتية ذات المستوى العالمي في إدراج نفسها في سلاسل القيمة العالمية

وتتضمن إستراتيجية التحول الأخضر خارطة طريق لإزالة الكربون الصناعي تركز على صناعات الإسمنت والصلب والأسمدة التي يصعب التخلص منها. وتعد إزالة الكربون أمرًا بالغ الأهمية إذا كانت البلاد تريد الحفاظ على قدرتها التنافسية ووصولها إلى السوق الأوروبية في أعقاب آلية تعديل حدود الكربون القادمة للاتحاد الأوروبي، والتي ستفرض تعريفة على المنتجات كثيفة الكربون.

وتلعب مجموعة المكتب الشريف للفوسفات المملوكة للدولة، والتي تستخرج الفوسفات وتحوله إلى منتجات مشتقة من الفوسفات مثل الأسمدة، دورًا محوريًا في هذا التحول. وهناك أيضًا اهتمام متزايد من جانب المستثمرين الدوليين باستخدام المغرب كمنصة لإنتاج الهيدروجين الأخضر ودمجه في العمليات الصناعية.

وبالإضافة إلى الطاقة، تشكل إدارة المياه قضية ملحة. فقد عانت البلاد منذ فترة طويلة من ندرة المياه الحادة، والتي تفاقمت بسبب موجات الجفاف المتوالية في السنوات الأخيرة.

ولمعالجة هذا النقص، أطلق المغرب الخطة الوطنية لإدارة المياه 2020 – 2050. وهو برنامج بقيمة 40 مليار دولار، مع تخصيص 13 مليار دولار للفترة 2020 – 2027، والتي من المقرر أن توفر الدولة ما يصل إلى 60 في المئة منها و40 في المئة من المستثمرين من خلال الشراكات بين القطاعين العام والخاص.

وتتضمن الخطة بناء تسع محطات تحلية جديدة بحلول عام 2030، ليصل الإجمالي إلى عشرين محطة بسعة إجمالية تبلغ 1.4 مليار متر مكعب. وبالإضافة إلى ذلك، من المقرر تعزيز سعة تخزين المياه العذبة من خلال تسريع بناء السدود والأحواض وزيادة حصة مياه الصرف الصحي المعاد استخدامها بعد المعالجة.

وبناء على ذلك حقق المغرب تقدماً اقتصادياً واجتماعياً كبيراً على مدى ربع القرن الماضي. وقد ساعد الجمع الماهر بين إصلاحات جانب العرض وجانب الطلب البلاد على التغلب على العديد من الأزمات والصدمات. ولكن لتسريع النمو الاقتصادي وتحقيق أي شيء يقترب من وضع الدخل المرتفع، سيتعين على المغرب إجراء المزيد من الإصلاحات المؤسسية والاستفادة بشكل أفضل من رأس ماله البشري.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: