ولاية أمن القنيطرة تساهم في إنقاد شباب المنطقة الغارق في مستنقع حبوب الهلوسة

بوشعيب البازي

تم تسجيل تفاقم ترويج الأقراص المهلوسة وخاصة من نوعي “ريفوتريل” و”إكستازي” في المغرب وفق المحجوزات التي تصرح بها المديرية العامة للأمن الوطني..

والريفوتريل هو واحد من أنواع الأقراص المهلوسة التي انتشرت بكثرة في المغرب، حيث أصبح هذا القرص المهلوس معروفا من قبل متعاطيه وغير متعاطيه.

ويزيد القرص بمجرد تناول كمية منه من إفرازات الأندرينين في الجسم، مما يجعل متناوله يحسب أن له قوة لا تقهر، ويصبح في حالة متقدمة من الهيجان ويقدم على فعل كل شيء. وتصنف حبوب الإكستازي والتي تسمى بـ”الحلوة” بين أوساط الشباب المغربي ضمن المخدرات الصلبة، وتستعمل عن طريق الحقن كذلك، وتبدأ آثارها السلبية في الظهور، وتشمل الاكتئاب والأرق والتعب وعدم القدرة على التركيز، وقد تستمر هذه الأعراض عدة أيام بعد تعاطي المخدر، ما يجعل المتعاطين يتناولون جرعات أكثر بكميات أكبر قد تسبب تلفا في الدماغ وقد تودي بحياة المتعاطي في غالب الأحيان.

و قد لوحظ اتساعا في ترويج الأقراص المهلوسة بالمغرب في الآونة الأخيرة بالنظر إلى عدد القضايا ذات الصلة بهذا النشاط الإجرامي التي عالجتها المصالح الامنية خلال عام 2024”.

وتتعدد الأسباب التي دفعت الشباب المغربي إلى الهروب إلى نفق المخدرات المظلم منها البطالة والتهميش الاجتماعي والإحباط النفسي. لكن هذه الآفة انتشرت في صفوف طلاب الجامعات والمعاهد الثانوية، وتزايد عدد المستهلكين الذين يتعاطون المخدرات بأنواعها والحبوب المهلوسة، خاصة في الوسط الجامعي، كما كثفت بارونات المخدرات نشاطها في المعاهد والجامعات واتسع نشاطها خارج الحدود المغربية.

وقد حجزت مصالح الأمن لولاية أمن القنيطرة فقط في شهر شتنبر الحالي  خلال عدة عمليات نحو 6903  قرص مهلوس أغلبيتها من نوعي “إكستازي” و”ريفوتريل” ناهيك عن العمليات من هذا النوع التي أحبطتها ولاية أمن القنيطرة تحت تعليمات والي امن السيد مصطفى الوجدي. .

وقد أسفرت التحريات التي قامت بها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء أمس الجمعة 20 شتنبر الجاري، من توقيف ثلاثة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

وقد جرى توقيف المشتبه فيهم على مستوى محطة السكة الحديدية بمدينة القنيطرة، مباشرة بعد وصول اثنين منهم على متن قطار قادم من إحدى مدن شمال المملكة، حيث أسفرت عملية التفتيش عن العثور بحوزتهم على 4815 قرص مهلوس من نوعإكستازيو 64 غرام من مخدر الكوكايين، علاوة على مبلغ مالي يشتبه في كونه من متحصلات هذا النشاط الإجرامي.

و يلعب عناصر مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بمدينة القنيطرة دورا مهما في التصدي لهذه الآفة الخطيرة التي تهدد شباب المملكة ، حيث توفر معلومات جد دقيقة لفرقة محاربة العصابات و كذا فرقة محاربة المخدرات عن مروجي الأقراص المهلوسة و النشاطات الاجرامية ذات الصلة .

الدولة تبقى عاجزة عن التصدي لظاهرة تعاطي شبابها المحبط لهذه الأقراص ما سيجعل المغرب، في السنوات القليلة المقبلة، بلدا مستهلكا بامتياز لهذا النوع من المخدرات

وتنتشر ظاهرة إدمان حبوب الهلوسة في صفوف الشباب والشابات كما تنتشر بنسبة تدعو للقلق في صفوف المتمدرسين والطلبة.

وحسب ملاحظين محليين، فإن الدولة تبقى عاجزة عن التصدي لظاهرة تعاطي شبابها المحبط لهذه الأقراص المهلوسة إلى درجة أن هيئة عمومية حذرت من أن “التنامي الخطير في الإقبال على هذه الأقراص المخدرة سيجعل المغرب، في السنوات القليلة المقبلة، بلدا مستهلكا بامتياز لهذا النوع من المخدرات”.

وتؤشر هذه العمليات على استمرار التدخلات الأمنية التي تباشرها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من أجل مكافحة ترويج المؤثرات العقلية التي تشكل خطرا على الأمن والصحة العامة.

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: