الغموض يحاصر حضور المغرب في بطولة أمم أفريقيا للمحليين

يلف غموض شديد موقف المنتخب المحلي المغربي، من المشاركة في النسخة المقبلة من كأس أمم أفريقيا للمحليين، المقررة في كينيا وتنزانيا وأوغندا، خلال فبراير المقبل، على أن تنطلق التصفيات المؤهلة لهذه النهائيات في أكتوبر.

وغاب منتخب المغرب، الفائز بلقبين للبطولة القارية، عن نسخة الجزائر الأخيرة.

المنتخب المغربي، في حال أكد مشاركته بالبطولة – وهذا هو الأرجح – فسيخوضها بلاعبي فئة الناشئين والرديف، على عكس الوضع في النسخ السابقة، كي لا يتوقف الدوري المحلي لأكثر من شهر. وكانت الرابطة الاحترافية قد ألزمت نفسها بإنهاء الدوري، في مايو المقبل، لإفساح المجال أمام الوداد البيضاوي للمشاركة في مونديال الأندية بأميركا، وكي لا تتراكم المؤجلات بشكل يصعب معه احترام الروزنامة.

موعد محدد

المنتخب المغربي للمحليين، في حال أكد مشاركته بالبطولة- وهذا هو الأرجح- فسيخوضها بلاعبي فئة الناشئين والرديف

أعلن رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم باتريس موتسيبي إقامة كأس الأمم الأفريقية الثامنة للاعبين المحليين من 1 إلى 28 فبراير 2025 في كينيا وتنزانيا وأوغندا.

وتقتصر المشاركة في هذه البطولة على اللاعبين الذين لا يدافعون عن ألوان المنتخب الأول في بلادهم. وتوجت السنغال بالبطولة الأخيرة التي أقيمت في الجزائر في يناير 2023، بفوزها على الدولة المضيفة 5-4 بركلات الترجيح في المباراة النهائية.

وستكون هذه هي المرة الأولى التي تستضيف فيها شرق أفريقيا مسابقة كرة قدم قارية للمنتخبات الوطنية، وستكون بمثابة مقدمة لاستضافة الدول الثلاث لكأس الأمم الأفريقية 2027.

وقال موتسيبي بعد ترأسه اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد القاري في نيروبي عاصمة كينيا “أنا واثق من أن بطولة 2025 ستكون أفضل بطولة في تاريخ هذه المسابقة”.

وقام موتسيبي بجولة في ثلاثة ملاعب كينية مخصصة لاستضافة الحدث، بينها اثنان قيد التجديد حاليا. وأضاف “أنا معجب بالالتزام الذي أبدته الدول الثلاث والذي يمنح كل منها الفرصة لتعزيز البنية التحتية لكرة القدم وجذب آلاف الزوار وتعزيز السياحة”.

وتبدأ مباريات التصفيات المؤهلة للبطولة التي يشارك فيها 19 منتخبا في 25 أكتوبر وتنتهي في ديسمبر. فاز كل من المغرب والكونغو الديمقراطية بلقب هذه البطولة مرتين منذ استحداثها عام 2009.

الملاعب المقترحة

ستكون هذه هي المرة الأولى التي تستضيف فيها شرق أفريقيا مسابقة كرة قدم قارية للمنتخبات الوطنية

زار باتريس موتسيبي بعض الملاعب المقترحة لاستضافة بطولة كأس أمم أفريقيا 2027، في العاصمة الكينية نيروبي.

وأشار الموقع الرسمي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم عبر شبكة الإنترنت إلى أن موتسيبي زار ثلاثة ملاعب وهي كاساراني ونيايو، وتالانتا، ورافقه خلال زيارته وفد رسمي محلي يضم وزير الرياضة الكيني كيبشومبا موركومين، ورئيس اتحاد كينيا لكرة القدم نيك مويندوا.

وعقد رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم مؤتمرا صحفيا تطرق خلاله لعدد من الملفات مثل كأس أمم أفريقيا 2027 وكذلك بطولة كأس الأمم الأفريقية للمحليين والأحداث الأخرى الخاصة بالاتحاد الأفريقي.

وكان الاتحاد الأفريقي لكرة القدم أعلن في 27 سبتمبر 2023 أن النسخة 36 من بطولة كأس الأمم الأفريقية ستقام في كينيا وتنزانيا وأوغندا، لتكون أول نسخة تقام في ثلاث دول مختلفة.

كما ستكون بطولة أمم أفريقيا 2027 هي أول نسخة تقام في منطقة وسط وشرق أفريقيا (سيكافا) خلال خمسة عقود منذ استضافة إثيوبيا للبطولة القارية في عام 1976.

أما النسخة القادمة من البطولة ستنطلق أواخر العام المقبل في المغرب، حيث ستقام خلال الفترة من 21 ديسمبر 2024 إلى 18 يناير 2026. وقد زاد عدد الفرق المشاركة في بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم من 16 إلى 24 منتخبا اعتبارا من النسخة التي أقيمت في مصر عام 2019.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: