مبادرة إنسانية من العاهل المغربي بالعفو عن آلاف المساجين والمتابعين

لفتة انسانية من الملك محمد السادس لآلاف المساجين تنضاف لعشرات المبادرات الملكية

أصدر العاهل المغربي الملك محمد السادس بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، عفوا ملكيا عن مئات المحكومين من مختلف محاكم المملكة والآلاف من المدانين والمتابعين أو المبحوث عنهم في قضايا متعلقة بزراعة القنب الهندي المتوفرين على الشروط المتطلبة للاستفادة من العفو، في مبادرة إنسانية جديدة.

وجاء في بيان صدر الاثنين عن وزارة العدل أن العفو الملكي يشمل “مجموعة من الأشخاص منهم المعتقلون ومنهم الموجودون في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة الشريفة وعددهم 685 شخصا”.

وأوضح البيان أن المستفيدين من العفو الملكي الموجودون في حالة اعتقال وعددهم 548 نزيلا وذلك على النحو التالي: العفو مما تبقى من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة 15 نزيلا والتخفيض من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة 529 نزيلا.

كما تضمن العفو الملكي تخفيفا لأحكام السجن المؤبد إلى السجن المحدد لفائدة  أربعة نزلاء واستفاد كذلك 137 شخصا في حالة سراح من العفو موزعين كالتالي: العفو من العقوبة السجنية أو مما تبقى منها لفائدة  26 شخصا والعفو من العقوبة السجنية مع إبقاء الغرامة لفائدة 8 أشخاص والعفو من الغرامة لفائدة 98 شخصا. وكذلك العفو من عقوبتي الحبس والغرامة لفائدة 4 أشخاص والعفو من الغرامة ومما تبقى من العقوبة السجنية لفائدة شخص واحد ليكون إجمالي المستفيدين من العفو 685 شخصا.

وشمل العفو الملكي كذلك 4831 شخصا من المدانين أو المتابعين أو المبحوث عنهم في قضايا متعلقة بزراعة القنب الهندي المتوفرين على الشروط المتطلبة للاستفادة من العفو.

وستمكن المبادرة الملكية فضلا عن جوانبها الانسانية، المشمولين بها من الاندماج في الإستراتيجية الجديدة التي انخرطت فيها الأقاليم المعنية في أعقاب تأسيس الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي والأثر المهيكل الذي سيحدثه نشاطها على المستويين الاقتصادي والاجتماعي، من خلال تصنيع وتحويل وتصدير القنب الهندي واستيراد منتوجاته لأغراض طبية وصيدلية وصناعية وأيضا المساهمة في تطوير الزراعات البديلة والأنشطة غير الفلاحية.

والعفو الملكي في المغرب هو حق سيادي مخول للعاهل المغربي بموجب الفصل 58 من الدستور، حيث يمارس الملك حقه السيادي بالعفو عن المساجين والمحكومين من طرف المحاكم المغربية في المناسبات الدينية والوطنية ومن ضمنها ذكرى ثورة الملك والشعب.

والمبادرة الملكية الإنسانية بمناسبة الذكرى ثورة الملك والشعب ليست الأولى التي تصدر عن العاهل المغربي، ففي الشهر الماضي أصدر الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لعيد العرش، عفوا شمل 2476 شخصا بينهم ثلاثة صحافيين ومؤرخا.

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: