لقاءات عربية تتصدر قرعة تصفيات أمم أفريقيا 2025

المغرب يحتضن نسخة 2025 من البطولة الأفريقية.

أسفرت قرعة تصفيات كأس أفريقيا 2025 التي سحبت اليوم الخميس، في جوهانسبورغ، عن مجموعات متوازنة بالنسبة للمنتخبات العربية، مع تسجيل صدام عربي مباشر واحد، بين مصر وموريتانيا. وحجزت 4 منتخبات عربية أماكنها على رأس المجموعات، ويتعلق الأمر بمنتخبات المغرب وتونس والجزائر ومصر، بينما جاءت منتخبات موريتانيا وليبيا والسودان في التصنيف الثالث.

وتجرى مباريات التصفيات بنظام الذهاب والإياب، حيث تقام الجولتان الأولى والثانية خلال التوقف الدولي الخاص بشهر سبتمبر المقبل، أما الجولتان الثالثة والرابعة فستكونان خلال التوقف الدولي الخاص بشهر أكتوبر المقبل، بينما تختتم التصفيات خلال التوقف الدولي لشهر نوفمبر بإقامة الجولتين الخامسة والسادسة.

ويتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة إلى النهائيات القارية بينما يصعد منتخب واحد بجانب المغرب في المجموعة الثانية. وأجريت مراسم القرعة في جنوب أفريقيا بمشاركة إيمرس فاي مدرب كوت ديفوار بجانب مروان شماخ نجم منتخب المغرب الأسبق.

وشهدت بطولة أمم أفريقيا 2024 الكثير من الأحداث المثيرة وغير المتوقعة، لاسيما في مرحلة خروج المغلوب. وما أضاف الكثير من المتعة والإثارة هو تقارب مستوى المنتخبات الأفريقية والروح القتالية في الملعب. أفضت سلسلة المنافسات إلى خروج المنتخبات العربية من دور ربع النهائي، وانفردت دول جنوب وغرب أفريقيا باستكمال مشوارها في الصراع على اللقب القاري الأهم في القارة السمراء. وبينما أسدل الستار على نسخة 2024 من البطولة التي أقيمت في الكوت ديفوار، نتعرف معًا على موعد كأس أمم أفريقيا 2025 ومكان إقامتها.

4 منتخبات عربية حجزت أماكنها على رأس المجموعات، ويتعلق الأمر بمنتخبات المغرب وتونس والجزائر ومصر

في البداية، قرر الاتحاد الأفريقي أن تقام النسخة القادمة من بطولة أمم أفريقيا 2025، بين شهري يونيو ويوليو بدلا من شهر يناير كالمعتاد، من أجل المحاولة لتفادي التعارض مع البطولات الكبرى الأخرى. لكن بعد مرحلة من الشد والجذب بين جميع الأطراف، تقرر في النهاية أن يكون موعد كأس أمم أفريقيا خلال الفترة من 21 ديسمبر 2025 وحتى 18 يناير 2026، وذلك لإقامة كأس العالم للأندية 2025 في الصيف.

وكانت كينيا هي الوجهة الرئيسية لاستضافة كأس الأمم الأفريقية 2025، ولكن تم سحب ملف الضيافة منها بقرار من رئيس الاتحاد الأفريقي بعد إعلانها عن عدم جاهزية الملاعب لاستضافة البطولة.

ومن المقرر أن تقام نسخة 2025 من البطولة الأفريقية في المغرب، لتكون المرة الثانية التي تستضيف فيها المغرب بطولة أفريقيا. وتقام تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025 على مرحلتين، الأولى هي الدور التمهيدي الذي تشارك فيه المنتخبات الأقل تصنيفًا، وتقام بنظام خروج المغلوب من مباراتي ذهاب وإياب وتقام هذه المرحلة في الفترة بين 18 و26 مارس 2024.

الفائزون من المرحلة التمهيدية ينضمون لبقية منتخبات القارة السمراء في دور المجموعات، والذي سيتكون من 12 مجموعة وتتنافس في كل منها 4 منتخبات، ويواجه كل منتخب رفقاء المجموعة ذهابا وإيابا ويتأهل في النهاية متصدر ووصيف كل مجموعة لكأس أمم أفريقيا 2025. وسيمتد دور مجموعات تصفيات أمم أفريقيا القادمة من سبتمبر إلى نوفمبر 2024، على أن تقام المباريات خلال فترات التوقف الدولي.

ولم يتحدد بعد موقع قرعة كأس أمم أفريقيا 2025، وقد أقيمت قرعة التصفيات أمس الخميس 4 يوليو 2024. ومن المنتظر أن تقام قرعة النهائيات بعد اكتمال عقد المنتخبات المتأهلة لكأس أفريقيا القادم، أي خلال أواخر العام الحالي أو أوائل العام القادم.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: