البرلمانية مليكة لحيان تسائل رئيس الحكومة عن الأوضاع المزرية لمغاربة العالم

بوشعيب البازي

وجهت مليكة لحيان، النائبة البرلمانية عن حزب الاستقلال و المهاجرة بالديار البلجيكية، سؤالا كتابيا إلى عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، حول تجاهل هذه الأخيرة لحقوق مغاربة العالم، ولمطالبهم.
وجاء في سؤال النائبة البرلمانية، أن تجاهل الحكومة للجالية المغربية وصل إلى مستوى غير مسبوق، نتيجة عدم أخد بالاعتبار خصوصياتهم و عدم مراعات ظروفهم فيما يتعلق بالمساطر الإدارية.
وزادت متسائلة:”ماذا وفرنا لهم لتوطيد ارتباطهم ببلدهم ؟ و هل الاطار التشريعي و السياسات العمومية ،تأخد بعين الاعتبار خصوصياتهم؟ و هل و فرنا لهم التأطير الديني و التربوي اللازم؟ “.
وأضافت البرلمانية لحيان أنه في هذا الإطار،و لانتمائها لهذه الفئة المهمشة أنها تطمح من عمل الحكومة أن يحقق المزيد من المكتسبات على العديد من المستويات سواء ما يتعلق بالإطار التشريعي و تأهيل الإطار المؤسساتي ،من أجل مواكبة الكفاءات و المواهب المغربية بدول المهجر، سيما ما يرتبط بالمواكبة و التأطير.
بالإضافة إلى تيسير سبل الاستثمار لتحفيز أكبر عدد ممكن من مغاربة العالم ، و تفعيل الشباك الوحيد ، و حل مشاكل التنقل بين دول المهجر و الوطن الأم أثناء المناسبات الدينية و العطلة الصيفية.

 

ونبهت النائبة البرلمانية إلى أن الملك محمد السادس تساءل في خطاب 20 غشت 2022 عن ما تم توفيره لأبناء الجالية المغربية بالخارج، لتوطيد ارتباطهم ببلادهم، مشيرة إلى أن الحكومة ساهمت في هذه السنة وفي التي قبلها في دعم الخطوط الجوية المغربية، متسائلة عن أثر هذه المساهمة على أفراد الجالية.

وذكرت لحيان أن الأثمنة الحالية لأسعار التذاكر جد مرتفعة، وخصوصا بالنسبة للعائلات الكبيرة، داعية وزير النقل إلى أن يتم وضع تذكرة تفضيلية لكل فرد مرة واحدة في السنة، وصولا إلى وضع دراسات استباقية لحل إشكالية نقل الجالية عبر النقل الجوي.

واعتبرت البرلمانية اكتفاء الوزارة بتحسيس الشركات والتبرير لها بأن السوق محررة، وتخضع للعرض والطلب، فهذا يضرب في الصميم مجهودات بلادنا لربط الجالية بوطنها خصوصا الجيل الثاني والثالث، كما لا يتوافق مع تطلعات بلادنا السياحية.

وساءلت البرلمانية مليكة لحيان  رئيس الحكومة عما تعتزم هذه الأخيرة القيام به لإنصاف الجالية المغربية، و تمثيلها داخل الحكومة المغربية .

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: