أسعار الأغنام المستوردة من إسبانيا تلهب جيوب المواطنين بالدار البيضاء

شهدت أسواق بيع الأضاحي المستوردة بالدار البيضاء غلاء غير مسبوق حيث انتقل سعر الكيلوغرام الواحد من الخروف الإسباني من 55 درهما إلى 70 درهما.

وشهد سعر بيع الخروف الإسباني، اليوم السبت 15 يونيو 2024، ارتفاعا بكل « الرحبات » المتوزعة بأحياء أناسي، البرنوصي، بنمسيك سيدي عثمان، مرس السلطان إذ انتقل سعر الكيلوغرام من 55 و65 درهما إلى 70 درهما.

وتعليقا على الارتفاعات الصاروخية التي تشهدها أسواق بيع الأضاحي، قال وديع مديح رئيس الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك إنه « إذا كانت الحكومة قد خصصت دعما مباشرا استفاد منه مستوردو الأغنام فإنها مطالبة حاليا بالتدخل لمواكبة ومتابعة ومراقبة الأسواق وحماية المواطنين من شجع بعض الباعة ».

وأضاف المتحدث، في تصريح لـه « ما يقع حاليا عشناه في السنة الماضية والحكومة ارتكبت نفس الخطأ بدعم كبار المستوردين وترك المواطنين تحت رحمة العرض والطلب »، متسائلا: « هناك خلل كبير كيف للحكومة أن تترك السوق يتحكم في أسعار منتوج خصص له دعم حكومي ». وتابع المتحدث أن « الفرق بين أسعار المطبقة حاليا على الأغنام المستوردة والسلالات المحلية ليس كبيرا وهذا ما لا يحقق الأهداف التي سطرتها الحكومة بخصوص عملية الاستيراد، والتي تتلخص أساسا في تحقيق استقرار في أسعار القطيع لعيد الأضحى والتأثير بشكل إيجابي على أسعار الأغنام على الصعيد الوطني ».

يذكر أن الحكومة تطمح لاستيراد 600 ألف رأس غنم بحلول العيد، إذ أوضح وزير الفلاحة، الأسبوع الماضي بالبرلمان، أنه تم، إلى نهاية ماي الماضي، استيراد حوالي 450 ألف رأس من إسبانيا ورومانيا.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: