المغرب ثابت ولا “يَعْطِسُ” لارتجاجات أوروبا وزكامها

كشفت انتخابات البرلمان الأوروبي، الأحد 09 يونيو الجاري، عن حِدَّة الارتجاج الهويّاتي في أوروبا، عبر التمثيلية الوازنة لليمين المُتطرف الأوروبي في البرلمان، وهي انْعكاس لتواصل اختراق أحزاب اليمين المتطرف للْبُنَى السياسية في عدة أقطار أوروبية. تلك الأحزاب ذات النُّزوع القُطْري المُنْغلِق، المُعتلَّة بالحساسيّة المُضادّة للاندماج الأوروبي ولتزايُد تَدَفُّق المُهاجرين على النسيج الاجتماعي لعدّة بُلْدان أوروبية.

لم يكن ما حدث زلزالا سياسيا مُفاجئًا. الأمر أشبه بتسونامي اكْتَسَح أوروبا على مدى سنوات، وأمواجُه واصلتْ تَشكّلَها، المرئي والملموس، بدافع من رياح تدرَّجتْ في إنضاج قوَّتها لسنوات.. رياحٌ تسلّلت من شقوقٍ في الهويات الوطنية الأوروبية، أحْدَثها ترهُّلٌ في المُمارسة للقيم اللاَّحِمة للمجتمعات الأوروبية، وأساسًا منها قيم الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، والتي جعلت مِنْها اسْمَنتها، لتجديد بناء دُولها لما بعد الحرب العالمية الثانية. نفرَت أمامها تحديات “الاندماجات” الوطنية في الفضاء الاتحادي الأوروبي، وفاقم أوْجاعها عُسر إدماج تدفّق المهاجرين إليها في الأنسجة الاجتماعية الوطنية.

في مستوى الاندماج الأوروبي، أوروبا لم تستكمل بعد العُمر الافْتِراضي لعبور الطَّوْر الانتقالي من منطق “السوق الأوروبية المشتركة” إلى قواعد “الاتحاد الأوروبي”.. العملة الموحدة وحرية التنَقُّل وتبادُل السلع والخدمات داخل الفضاء الأوروبي جعلت “السوق” أوسع وأكثر حيوية، ولكنها لم ترفع بعد الحساسيات الوطنية إلى مستوى حساسية اتحادية أوروبية. تحتاج 27 دولة المشكلة “للاتحاد” إلى مِرانٍ تاريخي طويل حتى تشكل دولة “واحدة”.

◄ أوروبا محمومة وفرنسا تعاني من صُداع رأس سياسي، شفاهما الله سيقال في المغرب.. ولن يعطس المغرب لعلتهما، لفعالية تعقيمه، بحكمة تدبير رافعته التاريخية وقوته الجغرافية

الخصوصيات الوطنية مُتعدّدة بحيث تضيِّق مجالات نفوذ “الاتحاد” فيها، مثل التعدد اللغوي (24 لغة رسمية)، والانفراد للوطن بالسياسات التعليمية والأنظمة القضائية والجيوش والأجهزة الأمنية.. وغير ذلك كثير.

أوروبا اليوم هي “ضحيّة” ضحاياها في مسألة الهجرة إليها، بمُشكلاتها وضمنَها إفرازاتها السياسية. الدول الأوروبية التي تضخَّمت فيها ضغوطات الهجرة إليها، هي تلك التي استعمرت لعقود، وحتى لقرون، بلدانا من خارجها، نهبت ثرواتها وفرملت تقدّمها بطرائق من الاستعمار الجديد، حتى بعد استقلال تلك البلدان.. اقتصاديا اجتماعيا وثقافيا.

خلقت أوروبا لدى شعوب البلدان، ضحية الاستعمار التَّوْق والحاجة وحتى الضرورة للهجرة إليها. الأنوية الأولى للهجرة إلى تلك البلدان هي من اليد العاملة للشعوب المستعمرَة، التي حفرت جبالا وعبَّدت طرق بلدان مستعمرِيها، ونشرت سِكك حديدها وحرّكت إنتاج مصانعها، لا بل واستقْدمتها لتكون “لَحم المدافع” في حروبها هي. وإلى اليوم، دخلت أوروبا حروبًا، حتى ضِدَّ مَصالحها، مُنْجَرَّةً وراء الإدارة الأميركية، أثارت عليها، من مآسيها، فَيَضان الهجرة عليها.

إنها مجرد إشارات لخلفياتٍ بعيدةِ الأثرِ على ما أصاب اليومَ أوروبا من اشْتدادٍ في اضْطراب يَقينياتها السياسية. أوروبا اليومَ تُواجه أسئلةً في داخلها عميقةً ومقلقةً. وهي محمومةٌ بها في مَخاضٍ عالمي لصوْغ نظامٍ سياسي عالمي جديد، تجد نفسها فيه الأضعف والمُعتلة بذاتها. ولهذا الوضع امتداداتٌ أو تطبيقاتٌ في كلِّ بلدٍ أوروبي على حدة. أو لكل بلد أوروبي حصته من القلق والاضطراب، الشديد والخفيف، المُزْمن أو العرَضِي.

في المغرب الكبير نَنْتبه أكثر إلى مآلِ الوضع الفرنْسي من الرَّجَّة الأوروبية.. الرئيس إيمانويل ماكرون، قابَل تلك الرَّجَّة بهزَّةٍ أقوَى للْوَضْع السياسي الفرنسي. حلَّ الجمعية الوطنية ودَعَا إلى انْتخاباتٍ تشريعيةٍ يوم 30 يونيو الجاري و7 يوليو المُقبل.. في لُعبةِ البوكر، في مثل هذا القرار يسمى “البلوف”. قد لا تكون بين يديك حتى ورقة واحدة رابحة، ولكنك تجعل خصومَك في شكٍّ من قُوّة الأوراق التي بين أيديهم.

السياسة تحتمل “البلوف” أحيانا، وربَّما في أحيان كثيرة.. الرئيس يسعى إلى استنفار تعبئةٍ وطنيةٍ واسعةٍ ضدَّ مَدِّ أحزاب اليمين المتطرِّف ويأمُل ألاّ تُطابق برلمانيات أوروبا تشريعيات فرنسا.

مراكز سَبْرِ الآراء وتحاليل المُتَتبِّعين لها رأيٌ آخر. حتى أنَّ بعضها بدأ يتحدث عن رئاسة زعيم “التجمُّع الوطني” المتطرف للحكومة المقبلة، وهي تتوقَّع نجاح الحزب فيها. لا يبْدو أنَّ وصول الحزب اليميني المتطرِّف إلى رئاسة فرنسا متعذِّر الآن.. سنة 2002 (في شهر مايو) اصْطفَّت كلُّ القوى السياسية مع جاك شيراك لإعادة انْتخابه رئيسا لفرنسا ضد جان ماري لوبان (أب حزب “التجمع الوطني”)، والذي كان وصل لأول مرَّة إلى الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية. اليوم ليْست كل القوى السياسية على نفس الشعور بخطورة اكتساح اليمين المتطرف للمؤسسات السياسية الفرنسية، وهي أيْضا ليست ممتلكة لنفس شعبيتها أمس.

◄ في مستوى الاندماج الأوروبي، أوروبا لم تستكمل بعد العُمر الافْتِراضي لعبور الطَّوْر الانتقالي من منطق “السوق الأوروبية المشتركة” إلى قواعد “الاتحاد الأوروبي

تواجه فرنسا اليوم أزمة وجود.. كل حزب يواجهها لوحده. فرنسا مقبلة على تحولات سياسية نوعية، تحمل إلى القرار السياسي نفسا شعبيا آخر وله تداعيات غير بسيطة على الداخل الفرنسي وأيضا على العلاقات الخارجية الفرنسية.

المغرب حصّن نفسه ضد التقلبات الخارجية، وضمنها التقلبات الفرنسية، أتحدّث عن التقلبات السياسية التي لها موقع في علاقاته الخارجية. توجُّهات العاهل المغربي الملك محمد السادس أسَّسَت لمناعة مغربية ضد الانحشار في تبَعِيّة لطرفٍ واحدٍ من أطراف مراكز القوَى الدولية. فرنسا لها مكانتُها في علاقات المغرب الخارجية، ومكانتها فقط. وفي داخل فرنسا للمغرب علاقات احترامٍ مع كل أطراف التدافُع السياسي الفرنسي، ولا يُفاضل بيْنها وليس له معها حساسيات… هو مَن فرض احترامَه وهو مَن بنى مقوِّمات نهضته الاجتماعية والاقتصادية والسياسية بحيث امتلكت قوة الإقناع بجاذبيته وبفائدتها لكل الأطراف في فرنسا، وقبلها لكل دوَل العالم الوازنة والفاعلة. الأطراف السياسية الفرنسية الفاعلة أكانت في الحكم أو في المعارضة تحترم مَنطق الدّوْلة في تعامُلها مع المغرب ومصلحة فرنسا في اكتساب وصيانة صداقة المغرب.

في تصريحات الزعامات الفرنسية المرشحة اليوم للتمركز في تدبير الشأن الفرنسي المحفوظة في أرشيفها ما يؤشر على ما دفعتُ به… وينْسحب الوضع نفسه على علاقات المغرب مع أوروبا ومع مُؤَسّساتها… أوروبا محكومة بأن تعامل المغرب من زاوية الاستقواء به، والاستنجاد به لحشد مُمكنات عبُورها إلى المستقبل المثمر في علاقاتها مع أفريقيا ومع العرب.

أوروبا محمومة وفرنسا تعاني من صُداع رأس سياسي، شفاهما الله سيقال في المغرب.. ولن يعطس المغرب لعلتهما، لفعالية تعقيمه، بحكمة تدبير رافعته التاريخية وقوته الجغرافية، ولأنه بهما يرنو إلى المستقبل بثقة وأمل.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: