الجالية المغربية غاضبة من ارتفاع اسعار تذاكر الخطوط الملكية المغربية

يوسف الفرج

لم تكد تنطلق فرحة المغاربة الذين كانوا يعتزمون العودة إلى المغرب من الخارج، بعد إعلان السلطات المغربية عن عملية مرحبا ، حتى خبَتْ فرحتهم، وتحوّلت إلى “هَمّ” يقضّ مضجعهم، بسبب ارتفاع أسعار تذاكر السفر على متن طائرات الخطوط الجوية المغربية، والتي وصفها البعض بـ”الخيالية”، إضافة إلى مشاكلَ أخرى.

أسعار “خيالية”

 

واستغرب الكثير من المغاربة المقيمين في الخارج الذين كانوا يعتزمون زيارة المغرب للأسعار “الصاروخية” التي حددتها “لارام”، إذ وصل سعر تذكرة السفر بين بروكسيل والدار البيضاء إلى 800 اورو، معتبرين أن هذه الأسعار “غير معقولة”، خاصة أن المسافرين تَتبعهم تكاليف أخرى، تتعلق بقضاء العطلة الصيفية بوطنهم .

وبالمقارنة مع أسعار التذاكر التي كانت مُعتمدة قبل العطلة الصيفية، فإن الأسعار التي تبيع بها شركة الخطوط الجوية المغربية تذاكرها عرفت زيادات قياسية؛ فمن بروكسيل إلى الدار البيضاء، كانت الأسعار تتراوح ما بين 2400 إلى 3000 درهم كأقصى سعر، ذهابا وإيابا، بالنسبة للرحلات المباشرة، لكن هذه الأسعار طالتها الآن زيادات كبيرة.

واطلعت أخبارنا الجالية على نموذجِ من تذاكر حجزتها أسرة مغربية مقيمة في بلجيكا  مكوّنة من شخصين بالغين رفقة ثلاثة اطفال، أول أمس الثلاثاء ، بمبلغ وصل إلى 4200 اورو، من بروكسيل إلى الدار البيضاء، أيْ أن سعر التذاكر زاد بنسبة أكثر من الضِّعف، مقارنة مع الأسعار التي كانت مطبقة في السابق. ووجدت الأسرة نفسها مجبرة على دفع هذا المبلغ لوجود داعٍ أجبرها على القدوم إلى المغرب.

يقول كمال، في تعليق على الموضوع بمجموعة للتواصل الفوري تضم مغاربة الخارج : “الدولة لا تراعي أبدا ظروف مواطنيها، هي تريد فقط إنقاذ “لارام” التي وصلت إلى الإفلاس، وهذا ليس مشكلا لو أن الحكومة ساعدتْها بقروض وإعفاءات ضريبية، ولكن باش تقتل المنافسة وتجْبر مواطن كيعاني على دفع “غرامة”، فهادي تحتاج إلى تفسير”.

في المقابل، نفت شركة الخطوط الملكية المغربية أن تكون أسعار تذاكر السفر على متن رحلاتها قد شهدت ارتفاعا. وقال مصدر من الشركة، إن ما جعل المواطنين يعتقدون أن الأسعار ارتفعت هو أنهم حجزوا في بداية العطلة الصيفية، التي عادة ما تشهد تغيرا في الأسعار لدى جميع شركات الطيران في العالم، حسب العرض والطلب.

وأضاف المصدر ذاته قائلا: “ليست هناك أي زيادة نهائيا، إذا قارنّا الأسعار الحالية بأسعار الصيف الماضي أو الذي قبله. كل ما في الأمر هو أننا في مرحلة استثنائية تجعل الأسعار تخضع لقاعدة العرض والطلب، أي أن الزبناء الذي يقتنون تذاكرهم في وقت مبكر يشترونها بأسعار رخيصة، بينما الذين يتأخرون في اقتناء تذاكرهم يشترونه بسعر أعلى، وهذا شيء طبيعي لدى جميع شركات الطيران في العالم”.

وتنوء كواهل المواطنين المغاربة، بمصاريف ثقيلة لا طاقة لهم بها، بسبب غلاء تذاكر السفر عبر الخطوط الجوية المغربية، تنضاف إلى المصاريف التي أنفقوها طيلة مدة بقائهم في المغرب .

أكد نفس المصدر، الذي إعتبر أن اعتقاد المواطنين بأن الشركة رفعت أسعار التذاكر راجع إلى أنهم لم يأخذوا بعين الاعتبار أن الفترة الحالية، أي شهر يوليوز وبداية غشت، تشهد إقبالا كبيرا على السفر، مجددا التأكيد على أن الزبناء الذين يشعرون بأن الأسعار ارتفعت هم أولئك الذين يحجزون تذاكرهم بشكل متأخر.

وتابع المتحدث ذاته: “الأسعار لدى جميع شركات الطيران في العالم ليست موحدة. داخل طائرة واحدة يمكنك أن تجد ثلاثة أشطر من الأسعار. الزبناء الذين يحجزون تذاكرهم في وقت مبكر من الطبيعي أن يقتنوها بسعر أرخص، ثم إننا لسنا وحدنا في السوق، هناك شركة أخرى تنافسنا، وإذا قصدها الزبناء سيجدون نفس الأسعار”.

وفي المقابل، تنفي شركة الخطوط الملكية المغربية أن تكون قد “استغلت الظرفية الحالية لجني الأرباح”، بحسب تعبير المصدر، مضيفا “العالم الآن يمر بظروف جد صعبة، ومن الطبيعي أن تصدر مثل ردود الأفعال هذه من زبناء شركات الطيران”.

ويعيش مغاربة العالم في العودة إلى المغرب وسط حيْرة كبيرة، ليس فقط بسبب معاناتهم إزاء غلاء أسعار التذاكر وتكاليف السفر وإلغاء الرحلات في آخر لحظة؛ بل إنهم يعانون أيضا من عدم وجود رحلات جوية إلى عدد من البلدان، وصعوبة تنقّلهم إلى بلدان أخرى.

ويسود إحباط كبير وسط افراد الجالية ، خاصة في الدول التي لا يوجد بها مغاربة كُثر، مثل فرنسا و بلجيكا . “ملي كنهضرو على حقنا كينوضو الناس اللي كالسين فديورهم كيقولو انتوما باغين ديرو البوز وباغين الفلوس. راه المغرب أصلا داير لينا البوز بهاد الحصلة، وولّينا كنحشمو كاع نقولو هنا حنا مغاربة، تقول فاطمة مقيمة بلييج البلجيكية .

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: