وفاة عبد الواحد الراضي الكاتب الأول السابق ، لحزب الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والاتحاد الوطني لطلبة المغرب

توفي اليوم ، عبد الواحد الراضي رئيس مجلس النواب سابقا ، والكاتب الأول السابق ، لحزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية ، عن سن يناهز 88 سنة.

الراحل الراضي يعد من قيدومي السياسيين المغاربة، ومؤسسي الاتحاد الوطني للقوات الشعبية، والاتحاد الوطني لطلبة المغرب، سبق وأن شغل منصب وزارة التعاون ووزارة العدل، كما ترأس البرلمان لسنوات متتالية.

ولد بمدينة سلا سنة 1935، وتابع بها دراسته الابتدائية بها، و انتقل بعدها إلى الرباط وحصل على الباكالوريا والتحق بجامعة السوربون بباريس لمتابعة دراسته الجامعية.

كما ساهم سنتي 1955 و1956 في تأسيس عدد من الجمعيات التربوية والثقافية والمنظمات النقابية، كحركة الطفولة الشعبية والجمعية المغربية لتربية الشبيبة والاتحاد الوطني لطلبة المغرب.

وساهم مع المهدي بن بركة في الإعداد والإشراف على بناء طريق الوحدة في بداية مرحلة إستقلال المغرب.

ما بين سنتي 1958 و 1960، إنتخب كاتبا عاما لفدرالية الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بفرنسا ، حيث كان يتابع دراسته العليا. كما كان من مؤسسي ومسؤولي كونفدرالية طلبة شمال افريقيا.

وانتخب عضوا في المجلس الوطني للاتحاد الوطني للقوات الشعبية سنة 1962، ثم عضوا في لجنته الإدارية عام 1967، وعضوا في المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية منذ 1989.

وفي سنة 2003، أنتخب نائبا للكاتب الأول للحزب، ثم كاتبا أولا للحزب خلال المؤتمر الوطني الثامن للحزب سنة 2008.

الراحل الراضي، عينه الملك الحسن الثاني وزيرا للتعاون عام 1983، وفي يوم 15 أكتوبر 2007 عينه الملك محمد السادس وزيرا للعدل.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: