المغرب يقدّم ترشيحا مشتركا مع إسبانيا والبرتغال لتنظيم مونديال 2030

يخطط المغرب للتقدم بعرض مشترك مع إسبانيا والبرتغال لتنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم 2030. وجاء الإعلان عن تقديم الملف المشترك أثناء تكريم العاهل المغربي الملك محمد السادس من قبل باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) في رواندا. وسبق للمغرب التقدم بملف لتنظيم بطولة كأس العالم 2010 لكنه حصد 10 أصوات فقط وخسر فرصة الاستضافة لصالح جنوب أفريقيا.

أعلن العاهل المغربي الملك محمد السادس الثلاثاء تقديم ترشيح مشترك لتنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم 2030 مع إسبانيا والبرتغال، بعد مئة عام على انطلاق أهم مسابقة كروية في العالم.

وجاء إعلان المغرب عن تقديم الملف المشترك أثناء تكريم الملك محمد السادس وحصوله على جائزة الإنجاز المميز لعام 2022 والمقدمة من قبل باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) في رواندا. وأناب الملك محمد السادس الوزير شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم والرياضة لتسلم الجائزة.

عنوان للربط

وأعلن بنموسى في الكلمة التي ألقاها نيابة عن الملك محمد السادس عقب تسلم الجائزة نية بلاده تقديم العرض قائلا “هذا العرض المشترك سيحمل عنوانا للربط بين أفريقيا وأوروبا ودول البحر المتوسط”. وسبق للمغرب التقدم بملف لتنظيم بطولة كأس العالم 2010 لكنه حصد 10 أصوات فقط وخسر فرصة الاستضافة لصالح جنوب أفريقيا.

وقال الملك المغربي في رسالة تلاها وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، بمناسبة تسليم جائزة التميز لسنة 2022 من الاتحاد الأفريقي بالعاصمة الرواندية كيغالي “أعلن أمام جمعكم هذا، أن المملكة المغربية قد قررت، بمعية إسبانيا والبرتغال، تقديم ترشيح مشترك لتنظيم كأس العالم لسنة 2030”.

المغرب سبق له التقدم بملف لتنظيم مونديال 2010 لكنه حصد 10 أصوات وخسر الاستضافة لصالح جنوب أفريقيا

وكانت الأرجنتين وتشيلي والأوروغواي والباراغواي أطلقت الشهر الماضي ملفها الرسمي المشترك، تكريما لذكرى مرور 100 عام على إقامة أول مونديال في العاصمة الأوروغويانية مونتيفيديو. وأوضح الملك في رسالته أن هذا الترشيح المشترك، الذي يُعدّ سابقة في تاريخ كرة القدم، سيحمل عنوان الربط بين أفريقيا وأوروبا، وبين شمال البحر الأبيض المتوسط وجنوبه، وبين القارة الأفريقية والعالم العربي والفضاء الأورومتوسطي.

ومنذ انطلاقها في 1930، أقيمت نسخة واحدة من بطولة كأس العالم في دولتين، عام 2002 في كوريا الجنوبية واليابان، علما أن الولايات المتحدة والمكسيك وكندا ستستضيف النسخة المقبلة عام 2026، وهي المرة الأولى التي يتنافس فيها 48 منتخبا مقابل 32 منتخبا في السابق. وأردف ملك المغرب أن هذا الترشيح “سيجسد أسمى معاني الالتئام حول أفضل ما لدى هذا الجانب أو ذاك، وينتصب شاهدا على تضافر جهود العبقرية والإبداع وتكامل الخبرات والإمكانات”.

وترشح المغرب خمس مرات سابقاً لاستضافة المونديال، لكن محاولاته باءت بالفشل أعوام 1994 و1998 و2006 و2010 و2026. يذكر أنه في سبتمبر الماضي أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الشباب والرياضة المصرية محمد فوزي أن بلاده تدرس مع السعودية واليونان الترشح بملف مشترك. وأكد وزير الرياضة السعودي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل في مطلع الشهر الماضي أن بلاده لم تقدّم ملف ترشّح، مُقرّا في الوقت نفسه بأن “كل شيء ممكن”.

زيادة عدد الفرق

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) أن بطولة كأس العالم 2026 ستتألف من 104 مباريات وليس 64 لقاء في ضوء زيادة عدد الفرق المشاركة إلى 48 منتخبا، وذلك بعد مؤتمره الذي عقد في كيغالي عاصمة رواندا. وستكون هذه النسخة التي تقام في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، الأولى من البطولة التي يشارك فيها 48 فريقا.

وسيقام النهائي في 19 يوليو  من ذلك العام. وتقرر أن تضم المجموعة أربعة منتخبات بعد رفض مقترح بأن تتألف من ثلاثة فرق بسبب مخاوف التواطؤ.

وفي السابق كان الفريقان الأول والثاني فقط يتأهلان عن كل مجموعة لدور الـ16، لكن في النسخة المقبلة ستتأهل أفضل ثمانية منتخبات من أصحاب المركز الثالث إلى دور الـ32.

 

اقرأ أيضاً: إنفانتينو مرشّح لولاية جديدة على رأس فيفاا

 

وقال الفيفا في بيان “أقر مجلس الفيفا بالإجماع التعديل المقترح على صيغة بطولة كأس العالم 2026”. وأضاف “تقلل الصيغة المعدلة خطر التواطؤ وتضمن خوض كل منتخب ثلاث مباريات على الأقل كما توفر وقت راحة متوازنا بين الفرق المنافسة”.

وشهدت النسخة الماضية من البطولة التي أقيمت في قطر 64 مباراة على مدار 29 يوما. وكانت البطولة مؤلفة من 24 فريقا عندما أقيمت في المكسيك سنة 1986 وأمريكا عام 1994.

وكانت نسخة 1998 هي الأولى التي تقام بمشاركة 32 فريقا، موزعة على ثماني مجموعات، وكان البطل ووصيفه يلعبان سبع مباريات، مقارنة بثمانية لقاءات في 2026.

وكان من المقرر أن تقام 80 مباراة في النسخة المقبلة من البطولة، لكن تقررت زيادتها إلى 104 مباريات خلال اجتماع لمجلس الفيفا.

وقال الفيفا إن بطولة كأس العالم للأندية ستقام كل أربع سنوات بمشاركة 32 فريقا اعتبارا من يونيو 2025، ليؤكد الإعلان الذي قام به رئيس الاتحاد جياني إنفانتينو في قطر العام الماضي.

وستتمكن الأندية أبطال القارة بين عامي 2021 و2024 من المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية، ما يعني أن تشيلسي وريال مدريد والأهلي المصري والوداد المغربي تأهلت للمشاركة في البطولة.

وحال فوز أي منها بدوري الأبطال مجددا، فإن الفريق المتأهل سيتحدد عن طريق حساب تصنيف النادي بناء على المعايير الرياضية.

وستكون نسخة 2023 هي الأخيرة لبطولة كأس العالم للأندية بصورتها الحالية وبمشاركة سبعة منتخبات، على أن تقام بطولة جديدة للأندية وافق عليها الفيفا اعتبارا من العام التالي.

كما أقر الفيفا جدول منافسات دولية يتألف من تسعة أيام في مارس ومثلها في يونيو تقام في كل منها مباراتان وتوقف مسابقات الأندية لمدة 16 يوما لأربع مباريات في سبتمبر – أكتوبر، يلي ذلك توقف دولي آخر لمدة تسعة أيام تقام فيه مباراتان في نوفمبر.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: