منح دراسية بجامعات هنغاريا في انتظار أزيد من 160 طالب مغربي

يوسف الفرج

قام عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أمس الاثنين، بزيارة عمل إلى بودابيست، يرافقه خلالها وفد مغربي مكون من رؤساء الجامعات وبعض كبار المسؤولين بالإدارة المركزية.

وعرفت هذه الزيارة، استقبال الوزير، برفقة سفيرة المملكة المغربية لدى الجمهورية الهنغارية، كريمة القباج، من طرف عدد من كبار الشخصيات الهنغارية، وعلى رأسهم وزير الشؤون الخارجية والتجارة، ووزير الثقافة والابتكار، ورئيس ندوة العمداء الهنغاريين ورئيس الأكاديمية الهنغارية للعلوم.

وكانت هذه الزيارة مناسبة لمناقشة الحصيلة الإيجابية للتعاون الثنائي في ما يتعلق بالتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ولتدارس سبل تعزيز هذه الشراكة لا سيما في المجالات ذات الأولوية والاهتمام المشتركين.

كما كانت هذه الزيارة مناسبة لتوقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ووزارة الشؤون الخارجية والتجارة المجرية، في إطار برنامج المنح الدراسية “Stipendium Hungaricum” للفترة 2023- 2025، والذي يخص بشكل أساسي آليات دعم حركية الطلبة.

وسيستفيد، بموجب هذه المذكرة، 165 طالبة وطالبا، سنويا، من منح للدراسة في الجامعات الهنغارية.

وتجدر الإشارة إلى أنه تمت استفادة الطلبة المغاربة من 771 منحة منذ إطلاق هذا البرنامج سنة 2015.

وقد أشاد الطرفان بنتائج طلب المشاريع المشترك الذي تم إطلاقه سنة 2012 والذي أسفر عن تمويل 6 مشاريع في الميادين المرتبطة بالتغيرات المناخية والطاقة وتثمين الموارد الطبيعية.

كما رحب الوفد المغربي خلال هذه الزيارة بالطموح المشترك لتعزيز هذا التعاون، ولا سيما من خلال المنتدى الأكاديمي المغربي-المجري الثاني المزمع عقده في المغرب بتاريخ 20-21 مارس المقبل.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: