توقيعات جديدة لوزراء أفارقة على “النداء الرسمي لطرد الجمهورية الوهمية من الإتحاد الأفريقي”

الناوي

إنظم إلى “النداء الرسمي لطرد الجمهورية الوهمية من الإتحاد الأفريقي”، وزراء أفارقة جدد وضعوا توقيعاتهم ، وهم لامين كابا بادجو ، وزير الخارجية الأسبق لجمهورية غامبيا ، وليزيكو ماكوتي ، وزير الخارجية الأسبق لمملكة ليسوتو وباتريك راجولينا، وزير الخارجية الأسبق لجمهورية مدغشقر.

ورحب المشاركون في أول إجتماع إنعقد اليوم السبت بمراكش بالوزراء الأفارقة الموقعين على “النداء الرسمي لطرد الجمهورية الوهمية من الاتحاد الأفريقي” المسمى بنداء طنجة في الرابع من شهر نونبر 2022 بمدينة طنجة.

وخلص هذا الإجتماع إلى جانب خمس ندوات إقليمية تم تنظيمها بكل من نواكشوط ، دكار ، أكرا ، دار السلام وكينشاسا ، إلى صياغة “الكتاب الأبيض” الذي يحلل التداعيات السياسية والقانونية والاقتصادية والأمنية والمؤسساتية لوجود هذا الكيان غير الحكومي داخل الإتحاد الإفريقي وأثره على الوحدة الأفريقية.

وتقدم هذه الوثيقة حججا واقعية وقانونية ، تستند بشكل خاص على التناقضات الموروثة التي تتعلق بتحيز واضح لمنظمة الوحدة الأفريقية ثم بعد ذلك الاتحاد الأفريقي في معالجة قضية الصحراء، وهي الوثيقة التي تم نشر ملخصها التنفيذي مع البلاغ طيه.

وأكد الوزراء الأفارقة خلال هذا الاجتماع على التزامهم الكامل بالعمل معا وبالتنسيق سويا لإستبعاد هذا الكيان غير الحكومي من الإتحاد الأفريقي، كما إعتبر رؤساء الوزراء والوزراء الأفارقة أن هذا الإستبعاد القانوني من جميع النواحي لا ينبغي أن يعتبر هدفا بعيد المنال ، لأنه جزء من دينامية قارية ودولية تسودها الواقعية والبراغماتية ، ولأنه يمثل شرطا مسبقا أساسيا من أجل عودة حيادية ومصداقية منظمة الإتحاد الأفريقي بخصوص قضية الصحراء.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: