بعدما نشرها في المغرب.. تعرف على قدرات منظومة الدفاع الجوي فائقة التطور BARAK MX الإسرائيلية الصنع

La rédaction

استلم المغرب وبدأ تشغيل أول أنظمة Barak MX المضادة للصواريخ القادرة على إسقاط أي طائرة أو صاروخ في مدى 150 كيلومترًا. يتم تصنيع النظام من قبل شركة IAI الإسرائيلية (صناعات الفضاء الإسرائيلية). نفس الشركة ، ستوفر نفس هذه الأنظمة لمشروع الدرع الأوروبي المضاد للصواريخ ، الذي تروج له ألمانيا والذي رفضت حكومة بيدرو سانشيز المشاركة فيه بعد دعوة مباشرة من وزير الخارجية أولاف شولتز، حسب ما أوردته صحيفة Okdiario الإسبانية.

استثمر المغرب ما يصل إلى 500 مليون دولار ، في الوقت الحالي ، في هذا النظام الجديد المضاد للصواريخ القادر على إسقاط أي طائرة أو صاروخ معادي على مسافات تصل إلى 150 كيلومترًا. أي أنها ستصل إلى جزء مهم من جنوب إسبانيا.

إنه نظام ذو قدرة عالية على الحركة يسمح للمشغل بالدفاع عن منطقة معينة من التهديدات القادمة من الجو. كما يمكن نشره متن السفن ، كما فعلت البحرية الهندية مع Barak MX. ويرافقه أيضًا رادارات قادرة على اكتشاف الأهداف على مسافات تصل إلى 470 كيلومترًا.

على الرغم من استلام الأنظمة مؤخرًا ، تم تنفيذ عملية الشراء في فبراير 2022 ، بموجب الاتفاقية الاستراتيجية للتعاون الدفاعي الموقعة في عام 2021 بين تل أبيب والرباط. اتفاق تاريخي لكلا الطرفين يسمح للمغرب بالوصول إلى أسلحة عالية التقنية من صنع إسرائيلي.

بفضل هذا الاتفاق الاستراتيجي ، تمكن المغرب من الوصول إلى تكنولوجيا مثل طائرات “هيرون” و “هيرميس 900” بدون طيار أو طائرات “هاروب” الانتحارية وصواريخ “سبايك” المضادة للدبابات.

كما ذكرت تقارير أخرى أن المغرب مهتم بنظام الدفاع الجوي “حيتس 3” (أو Arrow 3) المضاد للصواريخ الباليستية.

تم تصميم أرو 3 لاعتراض الصواريخ الباليستية خارج الغلاف الجوي للأرض.

يصل مدى صواريخ المنظومة إلى 2400 كم.

تعرف على نظام نظام “باراك إم إكس” الإسرائيلي الصنع

يمكن لنظام “باراك إم إكس” ضرب أهداف في مدى 35 و 70 و 150 كيلومترًا على ارتفاع يتراوح بين 20 إلى 30 كيلومترًا. وهي قدرات نوعية غير مسبوقة في ترسانة الجيش المغربي.

وتحتوي كل وحدة من المنظومة على ست صواريخ، يمكنها اسقاط اهداف على ارتفاعات تصل الى 100 كم.

وتعتمد صواريخ المنظومة الاسرائيلية على نظرية الاصطدام المباشر بالهدف المعروف بـ”Hit to kill”، التي تشبه إصابة رصاصة برصاصة أخرى لتدميرها.

يصل ثمن البطارية الواحدة إلى 170 مليون دولار.

النظام هو ثمرة تعاون بين إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية.

يوفر نظام BARAK MX قدرات حماية متعدد الطبقات حيث يمكنه إطلاق ثلاثة صواريخ مختلفة المدى.

• صاروخ قصير المدى 35 كم
• صاروخ متوسط المدى 70 كم
• صاروخ بعيد المدى 150 كم
• وزن الرأس الحربي: 60 كيلو
• السرعة: 3 ماخ (النسخة القديمة)
• عدد الصواريخ لكل قاذفة: 8

تعمل هذه الصواريخ بمحرك ثنائي النبض مع تعزيز إضافي مع باحث RF نشط للأهداف ذات المقاطع الرادارية العرضية المنخفضة والقدرة على المناورة العالية.

يتميز النظام BARAK MX بمناعة عالية للإجراءات الإلكترونية المضادة (ECM).

يعمل النظام مع رادار ELM-2084 الجبار الذي يمتلك مدى 475 كم في نمط الدوران و 650 كم في نمط التوقف مع قدرات مسح إلكتروني بزاوية 360 درجة.

رادار النسخة القديمة من النظام (باراك 8) يمكنه تتبع 1100 هدف وقد تكون النسخة الأحدث BARAK MX بنفس العدد أو أكثر.

الرادار الإسرائيلي EL/M-2084 من صناعة شركة ELTA الإسرائيلية، وهو رادار ثلاثي الأبعاد 3D من نوع AESA مصنوع بتقنية نتريد الغاليوم GaN.

النظام قادر على تحييد كل التهديدات الجوية بما في ذلك الطائرات وصواريخ كروز والصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار وطائرات هليكوبتر والقنابل الانزلاقية.

كما أنه قادر على تنفيذ مهام الدفاع النقطي والدفاع عن المنطقة وتعزيز الدفاع ضد الصواريخ الباليستية.

النظام يمكن نشره  على القطع البحرية وعلى الأرض.

في الميدان قام الباراك النسخة 8 بإسقاط صاروخ إسكندر روسي أطلقته أرمينيا على أذربيجان في حرب كراباخ الأخيرة.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: