وسائل الإعلام الغربية تغض طرفها عن إستبداد النظام الجزائري

الناوي

ظهر جليا إستبداد النظام الجزائري ، وذلك بالطريقة المهينة المتعمدة لإعتقال الصحفي إحسان القاضي ، مدير إذاعة راديو إم والمجلة الإلكترونية “مغرب إيمرجون” ، وفي المقابل نجد وسائل الإعلام الغربية ، تغض طرفها عما يجري في الجزائر من قمع.

في حين إذا تعلق الأمر بالمغرب ، فإن أدنى قرار يتم تحليله فورا وإخضاعه للنقد من قبل وسائل الإعلام الغربية. لكن في الجزائر ، عندما يمارس النظام أبشع مظاهر القمعو، فإن هذه الوسائل -المصالح تبرر ذلك- تتجاهل هذا الواقع وتغمض عينيها. هذا إذا لم تسارع إلى الدفاع عما لا يمكن الدفاع عنه. وعلى سبيل المثال لا الحصر ، فإن الصحفي الإسباني “إيغناسيو سيمبريرو” ، يعرف ذلك، إذ لا يتردد في إستغلال أي شيء حتى ولو كان تافها عندما يتعلق الأمر بالمغرب. هذا الصحفي ، الذي له هوس مرضي بالمغرب ، يستغل ذكاءه لإضفاء الشرعيةة، أو على الأقل إيجاد الأعذار ، على ما ترتكبه الطغمة العسكرية الحاكمة في الجارو الشرقية ضد شعبها.

الطريقة المهنية لإعتقال الصحفي الجزائري إحسان القاضي ، مدير ومؤسس إذاعة راديو إم والمجلة الإلكترونية “مغرب إيمرجون”، وإغلاق مكاتبه يوم الجمعة 23 دجنبر 2022 ، يكشف عن لعبة مزدوجة مشبوهة وتطبيق معايير حقوق الإنسان بطريقة مزاجية. لكن الحقائق عنيدة ، تم إصدار قرار بالحبس المؤقت بحق إحسان القاضي منذ 29 دجنبر 2022، بعد قرابة أسبوع من احتجازه. خطأه الوحيد هو أنه شكك في مبلغ الـ20 مليار دولار المختلسة في عهد بوتفليقة والذي يدعي النظام الذي يمثله الرئيس عبد المجيد تبون أنه استرجعه. وكان هذا الأمر كافيا لإثارة حفيظة “النظام” الذي يتوجس من أي إنتقاد أو تشكيك . ثم يقوم بتلفيق تهم للصحفي تعود للعهد السوفياتي ، تلقي أموال ومزايا من منظمات وأشخاص في الداخل والخارج بقصد إرتكاب أعمال من شأنها أن تمس بأمن واستقرار الدولة والوحدة الوطنية وسلامة أراضيها.

الأمر الأكثر إثارة للدهشة هو اللامبالاة المطلقة لـ”الرأي العام الدولي” في مواجهة مثل هذه الأساليب القمعية والإستبدادية للطغمة العسكرية الجزائرية. واحدة من الصحف الفرنسية النادرة التي إتخذت موقفا أمام موجة القمع المستمرة في الجزائر، جريدة لوموند، التي عنونت إحدى مقالاتها كما يلي: “تصعيد إستبدادي كارثي للنظام” وانتقدت “موجة القمع التي يقوم بها النظام الذي يخشى على بقائه”. في إفتتاحية لاذعة نشرت يوم الاثنين 2 يناير 2023، قالت الصحيفة إن الأمر يثير الدهشة والإستغراب. لأن “الهجوم الشامل على المركز الإعلامي للسيد القاضي ليس سوى الحلقة الأخيرة في حملة تفكيك ممنهجة منذ عامين تستهدف بؤر الحراك المتبقية. فقد فرض على العديد من زعماء الحراك إلى المنفى هربا من السجن، كما أن أي إنتقاد للنظام الحاكم الآن من قبل أي كان تلصق به تهم “الإرهاب” و”التخريب”، بحسب المصدر ذاته. لقد أصبحت الأجواء خانقة لدرجة أن الجزائريين يتحسرون على حقبة بوتفليقة ، حتى ولو كانت حقبة فساد ومحسوبية.

لكن خارج هذا الإنتقاد ، لم نسمع إلا النزر اليسير عن نظام فاقد للشرعية ينوي الحفاظ على سلطته بالقوة . هذا النظام لا يهتم لمصير بلد أصبح مستقبله غامضا أكثر من أي وقت مضى أو الآثار الكارثية لعدم نضجه على صورة بلد مقطوع الرأس. يطال القمع أي صوت معارض للخطاب الرسمي. نريد أن نعرف أين يتوارى قلم سيمبريرو وأصدقاؤه في الوقت الذي يقبر فيه النظام الجزائري آخر بقايا مظهر من مظاهر حرية الصحافة في الجزائر. نفس هذه الأقلام تتحرك بسرعة من أجل الإنتقاد عندما يتعلق الأمر بصحفي في المغرب ، تم القبض عليه بتهمة الإغتصاب، أو غيره ، والمتهم بالإتجار بالبشر…إذا كان هناك منطق يتجاوز كل الفهم ، فمن الواضح أن هذا الصمت له أسبابه.

الجزائر بصفتها منتجا للغاز يتودد إليها الأوروبيون بحثا عن هذه الطاقة القادرة على تعويض الموارد الروسية . من الواضح أن الجزائر تفكر في لعب ورقة الهيدروكربون لإسكات الحكومات شمال البحر الأبيض المتوسط. وفرنسا ليست إستثناء من كل هذا . إن رائحة الهيدروكربونات هي بالتأكيد أقوى من روائح القمع الكريهة والمقيتة، والتي تم التقليل من شأنها على جميع قطاعات المجتمع ، من قبل الطغمة العسكرية الذي يتحكم فيها ، وعامل للإستقرار في كل من الساحل وغرب البحر الأبيض المتوسط.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: