“قطرغيت”: من هو “إم 118” هذا الجاسوس المغربي المعروف للمخابرات الفرنسية في قلب فضيحة الفساد في البرلمان الأوروبي؟

بوشعيب البازي

لعب جاسوس مغربي يحمل الاسم الرمزي M118 دورا مركزيا في فضيحة الفساد بين قطر والمغرب في البرلمان الأوروبي.

كان “M118” معروفاً للمخابرات الأوروبية لبعض الوقت. ولسبب وجيه ، كان قد تورط بالفعل في قضية فساد عندما سرق ضابط شرطة في عام 2016 وثائق “حساسة” تحتوي على معلومات عن أفراد متطرفين من مطار أورلي في باريس لتسليمها إلى المغرب. وكانت سرقة هذه الوثائق مصحوبة برحلات مدفوعة التكاليف بالكامل ورشاوى تصل إلى 17 ألف يورو.

وفقًا للصحيفتين اليوميتين البلجيكية والإيطالية Le Soir و La Repubblica ، ظهر اسم الجاسوس أيضًا في التحقيق في محاولات قطر رشوة أعضاء البرلمان الأوروبي. في الواقع ، سيكون محمد بلحريش أو “M118” أحد الروابط بين عضو البرلمان الأوروبي السابق بيير أنطونيو بانزيري “قطرغيت”: من هو “إم 118” هذا الجاسوس المغربي المعروف للمخابرات الفرنسية في قلب فضيحة الفساد في البرلمان الأوروبي المسجون حاليا ببلجيكا بعد مصادرة مبلغ 700 الف اورو والمخابرات المغربية التابعة للمديرية العامة للدراسات و المستندات .

وسيط قيم لمصالح الرباط

لكن الروابط بين الرباط والنائب السابق ستكون أقدم بكثير. وفقًا لقاعدة بيانات للرسائل الدبلوماسية المغربية التي سربتها احدى الملفات  في عامي 2014 و 2015 ، ووصلت إليها صحيفة بوليتيكو الأمريكية ، فإن بيير أنطونيو بانزيري يوصف بأنه صديق مقرب للمغرب ، وهو حليف مؤثر “قادر على محاربة النشاط المتزايد لأعدائنا. في أوروبا”.
وسبق أن أشار تحقيق “قطرغيت” إلى التبرعات التي تلقاها بانزيري من المغرب عبر عبد الرحيم عتمون ، سفير المغرب في وارسو.

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: