الجزائر ترفض إجراءات بروكسل “الأحادية” لتحديد أسعار الغاز

La rédaction

قال وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب إن إجراءات الاتحاد الأوروبي أحادية الجانب مثل تسقيف أسعار الغازمن شأنها أن تزعزع الأسواق الدولية.

جاء ذلك في تصريح للوزير الثلاثاء، خلال افتتاح فعاليات يوم الطاقة الجزائري الألماني الرابع، في العاصمة، ويستمر لمدة يوم.

واعتبر عرقاب أن الأسعار المفتوحة والشفافة وغير المقيدة وغير التمييزية هي “أكثر من ضرورة”.

والإثنين، اتفق أعضاء الاتحاد الأوروبي على وضع سقف لسعر الغاز المستورد عند مستوى 180 يورو لكل ميغاواط/ ساعة اعتبارا من فبراير.

وشدد الوزير على أن الاستثمارات الكبيرة في مجال الغاز على المديين المتوسط والبعيد تتطلب رؤية واضحة حول تطور الأسواق في أوروبا.

وأضاف: “من المرجح أن تتأثر الصناعة البترولية والغازية بالتغييرات التشريعية التي أدخلها الاتحاد الأوروبي على غرار الحياد المناخي واللوائح المتعلقة بالميثان، وإجراءات الاتحاد الأوروبي أحادية الجانب مثل تسقيف الأسعار تزعزع استقرار السوق”.

وتابع: “يعتمد تطوير الاستثمارات على أطر قانونية شفافة وغير تمييزية مدعومة بسياسات طاقة ومالية وبيئية واضحة في البلدان المستهلكة للغاز وبلدان العبور”.

وزاد: “يضاف إلى ذلك، المخاوف بشأن استخدام قضية المناخ في الممارسات التمييزية، وتنفيذ التدابير المتعلقة بالحواجز في الحدود”.

وأعلنت الرئاسة الروسية (الكرملين) الإثنين، أن موسكو تستعد للرد على فرض الاتحاد سقف سعري لها في الغرب، مؤكدة أنها “لن تعترف بأية سقوف”.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: