وفد من مجلس الشيوخ بالأورغواي في ضيافة جامعة غرف الصيد البحري بالمغرب

الناوي

في إطار الديبلوماسية الموازية ، إستقبلت جامعة غرف الصيد البحري ، بمقرها الكائن بمدينة الرباط ، يومه الثلاثاء 06 دجنبر الجاري ، وفد رسمي رفيع المستوى من مجلس الشيوخ بدولة الأورغواي وأعضاء السلطة التشريعية والتنفيذية ونائب رئيس الغرفة الفلاحية بنفس البلد .

اللقاء الذي حضره رئيس جامعة غرف الصيد البحري السيد “العربي لمهيدي” ، والسيد كمال مستشار برلماني بقطاع الصيد البحري ، ورئيس غرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية ، والسيد محمد علالو الكاتب العام لفيدرالية جامعة غرف الصيد البحري ، والسيد مراد العبوبي النائب الثالث لرئيس جامعة غرف الصيد البحري ، والسيد لخريف محمد مستشار برلماني عن جهة الصحراء .

وتمحور هذا اللقاء حول التعاون وفرص الإستثمار في القطاع البحري مع دولة الأوروغواي ، وقدم بالمناسبة فيديو يظهر الطاقات التي تزخر بها المملكة في ميدان الثروة السمكية والصيد البحري والبنية التحتية التي يتوفر عليها القطاع .
حيث ذكر السيد “العربي لمهيدي” رئيس جامعة غرف الصيد البحري ، بالطاقات الضخمة في ميدان الثروة السمكية التي يزخر بها المغرب ، وأظهر مدى تطور القطاع وتحديثه خلال السنوات الأخيرة في ظل السياسة الرشيدة لصاحب الجلالة محمد السادس والحكامة الجيدة التي يتمتع بها القطاع ، كما أشاد في معرض حديثة بدور الديبلوماسية المغربية الرسمية و الموازية و المهنية في تقريب وجهات النظر بين وفد الأورغواي وجامعة غرف الصيد البحري ، في مختلف القضايا المشتركة، من خلال المساعدة على إستغلال الموارد السمكية بالأورغواي ، وتوطين إستثماراتها بالمنطقة الجنوبية للمملكة المغربية.

وأكد مهيدي ، من خلال جامعة غرف الصيد البحري ومكونات القطاع على مواصلة العمل وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ، مشيرا الى أن قطاع الصيد البحري هو عصب التنمية السوسيو إقتصادية بالجهات الثلاث الجنوبية ويمكن تصنيفه في مقدمة الإستثمارات الخاصة من حيث الرساميل و من حيث فرص الشغل و من حيث العائد ، ونقطة قوة للدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة ، وخلق شراكات مهمة بدول أمريكا اللاتينية من ضمنها دولة الأورغواي .

وفي المقابل ثمن الوفد الأوروغوايي هذا اللقاء وأشاد بحفاوة الإستقبال وفرص الإستثمار الموجودة بالمغرب ، وأنبهر بالمستوى العصري الذي أصبح عليه قطاع الصيد البحري ، وطرق إستغلال الثروة السمكية بالمملكة.

حيث نوه بالمستوى الكبير والخبرة المغربية في هذا المجال ، وبالمستوى التصاعدي التقني والعلمي للميدان ، الشيء الذي دفعه إلى دعوة أعضاء ومسؤولي جامعة غرف الصيد البحري ، إلى زيارة دولة الأوروغواي للوقوف على الثروات البحرية التي تتوفر عليها ، وأيضا للتثمين الإتفاقيات التي ستوقع في هذا المجال .

وفي نفس السياق وجه رئيس جامعة غرف الصيد البحري بالمغرب السيد العربي لمهيدي ، للوفد الأورغوايي دعوة لزيارة معرض أليوتيس الذي سينظم بمدينة أكادير ، للوقوف على ما يزخر به المغرب من موارد سمكية وطاقات وخبرات تقنية واعدة في هذا المجال .

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: