الثروات المغربية المنهوبة و المسكوت عنها

البازي

على الرغم من هذه الثروات الطائلة التي يمتلكها المغرب فهناك 16 مليون مواطن تحت مستوى خط الفقر، يعانون من ترديالمستوى المعيشي في ظل الفجوة الهائلة بين فئة تعاني من التضخم في الثراء والغنى وأغلبية قابعة في مستنقع الفقروالحرمان.

أفاد مكتب الصرف بأن مبيعات الفوسفاط ومشتقاته ارتفعت بنسبة 81,1 في المائة لتصل إلى أكثر من 68,77 مليار درهمبرسم الشهور السبعة الأولى من سنة 2022.

وأوضح المكتب في مؤشراته الشهرية للمبادلات الخارجية برسم شهر يوليوز الماضي، أن هذا التطور يأتي أساسا على إثرالزيادة في مبيعات الأسمدة الطبيعية والكيماوية (زائد 22,79 مليار درهم) نتيجة تأثير السعر الذي زاد بأكثر من الضعف(8.823 درهم/للطن عند متم يوليوز 2022 مقابل 3.897 درهم/للطن فقط عند متم يوليوز 2021)، مبرزا أنه في المقابلانخفضت الكميات المصدرة بنسبة 14,3 في المائة.

وأشار المكتب إلى أن صادرات السلع بلغت 246,08 مليار درهم مع نهاية يوليوز 2022، مقابل 174,95 مليار درهم قبلسنة، أي بزيادة نسبتها 40,7 في المائة أو زائد 71,12 مليار درهم، مضيفا أن هذه الزيادة تهم مجمل القطاعات، وفيمقدمتها الفوسفاط ومشتقاته وقطاع السيارات والفلاحة والصناعات الغذائية وقطاع النسيج والجلود.

وهكذا بلغت صادرات قطاع الفلاحة والصناعات الغذائية 50,01 مليار درهم عند متم يوليوز 2022 مقابل 40,56 ملياردرهم برسم الفترة ذاتها من السنة الماضية، أي بارتفاع بنسبة 23,3 في المائة أو زائد 9,44 مليار درهم. ويعزى هذا التطورإلى الارتفاع المتزامن لمبيعات الصناعات الغذائية (زائد 27,8 في المائة أو زائد 5,52 مليار درهم) وتلك المتعلقة بالفلاحةوالحراجة والقنص (زائد 18,5 في المائة أو زائد 3,67 مليار درهم).

على الرغم من هذه الثروات الطائلة التي تمتلكها مصر فهناك 30مليون مواطنتحت مستوى خط الفقر، يعانون من تردي المستوى المعيشي في ظل الفجوة الهائلةبين فئة تعاني من التضخم في الثراء والغنى وأغلبية قابعة في مستنقع الفقروالحرمان.

ومع البيانات الصادرة هنا وهناك، والتقارير التي تخرج للنور ما بين الحين والآخرعن تلك المناجم، كشفت صحيفةنورثيرن مينرالأمريكية المتخصصة في المعادن مقالا كذبت من خلاله كل الأرقام التي يتم الإعلان عنها بشكل دوري حول مداخيل المغرب من الفوسفاط، ونسبة الأرباح التي يجنيها أول مصدر للفوسفاط في العالم.

الصحيفة الأمريكية ، أكدت أن مداخيل ثاني منتج للفوسفاط بعد الصين فقط في 6 أشهر تفوق 2,5 مليار دولار، و ما تقدمه الإدارة من معلومات للمغاربة عن أرباحها قد يكون غير صحيح بسبب تهرب المسؤولين المغاربة من إدراج الشركة الشريفة للفوسفاط بالبورصة لتبقى الأرقام سرية.

وأكد الصحيفة، أن المغرب مؤهل لتغطية حاجيات العالم من الفوسفاط لـ700 عام باعتباره المصدر الأول لهذا المعدن، وذلك بالإعتماد على أحدث التقنيات التي ستمكن من خفض الإنتاج.

واستغربت الصحيفة ذاتها من التناقض بين مداخيل الفوسفاط ومعاناة المغاربة من الفقر،بل الأكثر أن الفلاحين المغاربة لا يستطيعون اقتناء الفوسفاط لأراضيهمعلى حد قول الجريدة الواسعة الانتشار في صفوف المهتمين بالثروات الطبيعية في العالم .

د. جمال السوسي: هل هذه الخيرات تدخل ميزانية الدولة أم تذهب للكبار من رجال الأعمال ومافيا الفساد في المغرب؟ ومن المستفيد النهائي منها؟

تساءل السوسي أين يذهب خيرات المغرب؟ فالذهب مثلاً يذهب فرنسا خام ليرجع المغرب بأغلى الأسعار مصنعًا، وشركات الذهب والالماس والأرونيوم تحصل على نصف المستخرج من باطن الأرض من هذه الثروات، وأيضًا الذهب نحصل منه على نصف المستخرج فقط، ومع ذلك النصف المتبقي ليس بقليل لكن أين ذهب؟

وأوضح السوسي أن الشعب المغربي لا يحصل على أي من خيرات بلده المنهوبة،متسائلاً هل هذه الخيرات تدخل ميزانية الدولة أم تذهب للكبار من رجال الأعمال ومافيا الفساد في المغرب؟ ومن المستفيد النهائي منها؟ ملفتًا أن غياب الشفافية في كل التفاصيل المتعلقة بالمناجم وما تحتويه وكيفية استخراج ما بها والتعامل معه، يؤكد أن هناك شبهة فساد.

وأظهرت مبيعات قطاع السيارات نموا نسبته 31,6 في المائة إلى 59,65 مليار درهم برسم الشهور السبعة الأولى من سنة2022 مقابل 45,33 مليار درهم قبل سنة.

ومن جانبها، زادت صادرات النسيج والجلود بنسبة 28,8 في المائة أو زائد 5,73 مليار درهم برسم الشهور السبعة الأ

المائة أو زائد 959 مليون درهم)، والأحذية (زائد 28,1 في المائة أو زائد 422 مليون درهم).

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: