لعنة الإصابات تلاحق نجوم منتخب المغرب

يوسف الفرج

يستعد المنتخب المغربي للمشاركة في نهائيات كأس العالم 2022 في قطر تحت قيادة مدربه وليد الركراكي.

وأوقعت قرعة المونديال منتخب المغرب في مجموعة قوية تضم بلجيكا وكرواتيا وكندا.

ويشارك منتخب الأسود في كأس العالم للمرة السادسة بعد نسخ 1970 و1986 و1994 و1998 و2018. لكن تسونامي إصابات الأربطة اجتاح نجوم منتخب المغرب، بعدما تعرض عدد من لاعبيه الأساسيين لهذا النوع من الإصابات.

◘ طارق تسيودالي تعرض لهذه الانتكاسة قبل المونديال وقد كان معولا عليه في هجوم الأسود
طارق تسيودالي تعرض لهذه الانتكاسة قبل المونديال وقد كان معولا عليه في هجوم الأسود

 

ويسيطر القلق على جماهير الكرة المغربية قبل أيام قليلة من انطلاق مونديال قطر 2022 بعد الإصابة القوية التي تعرض لها أحد نجوم أسود الأطلس.

ضربة قوية

ويتعلق الأمر بأمين حارث نجم مرسيليا الذي أصيب بضربة قوية على مستوى الركبة في مباراة فريقه أمام موناكو في الجولة الـ15 بالدوري الفرنسي. ويبدو أن الإصابة ستهدد حظوظ حارث في المشاركة مع المغرب في المونديال، خاصة أن زملاءه في مرسيليا طالبوا الجهاز الطبي بسرعة التدخل لإسعافه، وبعدها تم استبداله في الدقيقة 65. ومن المنتظر أن يخضع أمين حارث لكشف طبي خلال الساعات المقبلة لتحديد مدى قوة إصابته.

وأعلن نادي مرسيليا الفرنسي أن لاعب وسطه المغربي أمين حارث تعرض لالتواء في الرباط الصليبي لركبته اليسرى، ما سيبعده منطقيا عن نهائيات مونديال قطر 2022. وقال النادي المتوسطي في بيانه “يعاني أمين حارث الذي أصيب خلال مواجهة موناكو الأحد من التواء في الرباط الصليبي لركبته اليسرى”. ومن المحتمل أن تبعده الاصابة عن الملاعب عدة أشهر.

وتابع مرسيليا عن حارث (25 عاما) الذي عاد إلى صفوفه بعدما لعب معه النصف الثاني من الموسم الماضي على سبيل الإعارة من شالكه الألماني “تجرى له فحوص طبية راهناً لتقديم الرعاية المناسبة لإصابته. سيتبع اللاعب بروتوكول رعاية مناسبا”.

وقال اللاعب المغربي قبل مباراة موناكو “بدءا من الوقت الذي نبدأ فيه بالانتباه من التعرض لإصابات، نقع عندها في فخ الإصابات. سألعب وكأنها مباراة طبيعية. سأقدم كل شيء، وعندما تقدم كل شيء تحاول تفادي الإصابات”.

وتابع حارث الذي شارك في مونديال روسيا 2018 “يجب أن نخوض المباريات بنسبة 100 في المئة ولا نفكر بكأس العالم. ستأتي كأس العالم لاحقاً، إذا خضناها يكون الأمر جيدا، واذا تعرضنا لإصابة في المباراة الأخيرة يكون قدرنا”.

◘ القلق يسيطر على جماهير الكرة المغربية، قبل أيام من انطلاق مونديال 2022، بعد الإصابة التي تعرض لها أمين حارث

وكان حارث ضمن تشكيلة الـ26 لاعبا التي أعلنها الخميس المدرب الجديد وليد الركراكي من أجل خوض المونديال القطري حيث يلعب المغرب ضمن منافسات المجموعة السادسة ضد كرواتيا وبلجيكا وكندا.

وكانت بعثة المغرب وصلت الأحد إلى مقر إقامتها في الدوحة استعدادا للمشاركة في نهائيات كأس العالم وضمت 7 لاعبين فقط، على أن ينضم إليهم باقي اللاعبين الذين وجهت لهم الدعوة تباعا لالتزاماتهم مع فرقهم.

كما أن هذه الإصابة عكرت صفو أفراح فوزي لقجع رئيس الاتحاد المغربي الذي كان يحتفل مع مسؤولي نادي الجيش الملكي بمناسبة تتويج فريق السيدات بلقب دوري أبطال أفريقيا. وتواصل لقجع مع حارث، مؤكدا له أن اتحاد الكرة سيدعمه وسيظل بجانبه إلى حين تعافيه بعد الخضوع للجراحة في باريس.

بدوره تعرض طارق تسيودالي لاعب جنت البلجيكي وهداف المغرب في الملحق المؤهل لكأس العالم بهدفين، لهذه الانتكاسة قبل المونديال وقد كان معولا عليه في هجوم الأسود. لكنه أربك كافة حسابات الركراكي، وحاول تفادي الجراحة قبل أن يستسلم لها، ليغيب عن الملاعب 7 أشهر ويتم تعويضه بوليد شديرة وعبدالرزاق حمدالله.

◘ عمران لوزا نجم واتفورد الإنجليزي سدد فاتورة الإصابة مرتين
عمران لوزا نجم واتفورد الإنجليزي سدد فاتورة الإصابة مرتين

 

ولعب آدم ماسينا الظهير الأيسر كافة مباريات التصفيات المؤهلة لكأس العالم والكان ونهائيات أمم أفريقيا في الكاميرون وكافة المباريات الودية. لكنه خضع لجراحة الأربطة مع أودينيزي، ليرغم الركراكي على تغيير مركز نصير مزراوي من الرواق الأيمن لتعويضه في الظهير الأيسر.

كذلك عمران لوزا نجم واتفورد الإنجليزي سدد فاتورة الإصابة مرتين، الأولى كانت بفترة قبل المونديال ليتعافى، ويعود شهرا واحدا قبل كأس العالم ويقدم مستويات رائعة. إلا أنه وعلى نحو صادم ضربته الإصابة من جديد قبل أقل من شهر على انطلاقة المونديال، وخضع عمران لوزا للجراحة مجددا ليبتعد عن كأس العالم.

الناجون من الكابوس

كان نايف أكرد مدافع وست هام الإنجليزي قد صدر القلق لمدرب الأسود بعد معاناة من قطع أربطة الكاحل قبل 3 أشهر، إلا أنه خضع للجراحة وعاد سريعا ليلحق بالقائمة المشاركة بالمونديال، وبنفس الكيفية عاد سفيان بوفال من جراحة غيبته لمدة 3 أشهر ليضمن حضوره في قطر.

وسيواجه المنتخب المغربي في أولى مبارياته في دور المجموعات المنتخب الكرواتي، وهو يتمنى أن تكون البداية إيجابية، علما بأنه لم يسبق أن سجل الفوز في مبارياته الأولى في دور المجموعات في مشاركاته الخمس، وخسر في 3 مباريات وتعادل في مباراتين.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: