عودة حمدالله والإطاحة بالحدادي أبرز عناوين قائمة الركراكي

يوسف الفرج

تقدمت عودة عبدالرزاق حمدالله إلى اللعب مع الأسود مجددا أهم مشاهد قائمة المنتخب المغربي للمونديال. كما كانت الإطاحة بالشقيقين مايي ومنير الحدادي لاعب البارسا السابق وخيتافي الحالي، وتثبيت ثلاثي الوداد لأقدامهم مع الأسود، أهم العناوين التي صاحبت الإعلان عن القائمة.

كشف وليد الركراكي، مدرب منتخب المغرب، عن القائمة النهائية لأسود الأطلس، التي ضمت 26 لاعبا للمشاركة في نهائيات كأس العالم “قطر 2022”.

وشهدت القائمة مفاجأة من العيار الثقيل، بعودة عبدالرزاق حمد الله مهاجم اتحاد جدة السعودي، إلى معسكر الأسود بعد غياب طويل بسبب أزماته السابقة. وكانت عودة حمدالله من مشاهد قائمة المنتخب المغربي القوية، وذلك لغياب هذا اللاعب عن أجواء الأسود منذ 3 أعوام ونصف العام وتحديدا منذ حادث مغادرته معسكر المغرب قبل أمم أفريقيا بمصر 2019.

وكان اعتذاره في برنامج تلفزيوني مؤخرا للشعب المغربي عن ذلك التصرف والتعاطف الهائل الذي حازه مع تألقه بداية الموسم بالدوري السعودي من أسباب عودته لتمثيل المنتخب المغربي.

عبر المغربي حمدالله، مهاجم نادي الاتحاد السعودي، عن سعادته الكبيرة باختياره لتمثيل منتخب أسود الأطلس.

ونشر حمدالله صورة على حسابه الشخصي على موقع إنستغرام وكتب “الحمد لله من قبل ومن بعد، والحمدلله أن رزقني تمثيل منتخب بلادي ووطني، كأنني ولدت من جديد وهذه الفرحة لا توازيها فرحة أخرى مهما كانت”. وتابع “أحب أن أشكر الجماهير المغربية على مساندتها لي، وسأكون قادرا على مساعدة إخواني اللاعبين وتقديم أفضل مستوياتنا لإفراح بلدنا ووطننا”.

شكلت الإطاحة بالشقيقين مايي ومنير الحدادي لاعب البارسا السابق وخيتافي الحالي عنوانا بارزا بعدما ظل هذا الثنائي يمني النفس بحضور المونديال ومواجهة المنتخب الذي مثلاه في فئات سنية صغيرة (بلجيكا)، كما كان خروجهما سويا مفاجأ مدوية خاصة ريان مايي المهاجم وهداف المغرب رفقة أيوب الكعبي في تصفيات المونديال.

وظل ريان وسامي يحضران على امتداد آخر 3 سنوات بانتظام وشاركا سويا في نسخة الكان السابقة بالكاميرون، وكان ينظر إلى ريان مايي على أنه مهاجم المستقبل للأسود.

وحضر ثلاثي الوداد المؤلف من رضا التكناوتي ويحيى جبران مع يحيى عطية الله في قائمة الأسود، وهم الممثلون فقط للدوري المغربي، الأمر الذي يحدث لأول مرة منذ سنوات طويلة، حيث حضر 5 من لاعبي الجيش الملكي في مونديال المكسيك 1986.

بدوره كان منير حدادي خارج الخدمة وهو اللاعب الذي أثار الجدل من حوله قبل عامين ونصف بإشكالية تأهيله المعقدة داخل الفيفا ومرافعة المغرب من أجل تغيير هذا القانون الذي يهم اللاعبين ممن يحملون أكثر من جنسية، والذي  ظل يحضر منذ عامين وشارك في نهائيات الكان في مصر. وخرج الركراكي ليدافع عنه بتصريحات مثيرة مؤخرا مؤكدا أنه فتى موهوب، وفي نهاية المطاف تمت الإطاحة بلاعب برشلونة وإشبيلية السابق وخيتافي الحالي من خيارات المدرب.

من ناحية أخرى سجل 9 لاعبين من نجوم منتخب المغرب أسماءهم بأحرف من ذهب في تاريخ الأسود، بعدما انضموا إلى قائمة بلادهم للمرة الثانية على التوالي في كأس العالم.

وتواجد 9 لاعبين من الذين شاركوا في كأس العالم السابقة روسيا 2018 ضمن قائمة الأسود لتمثيل المغرب في مونديال قطر 2022.

وضمت هذه القائمة كلا من الحراس الثلاثة ياسين بونو، منير المحمدي، رضا التكناوتي، واللاعبين أشرف حكيمي، رومان سايس، سفيان أمرابط، حكيم زياش، يوسف النصيري وأمين حارث.

وحقق هؤلاء اللاعبين رقما غير مسبوق في تاريخ مشاركات المنتخب المغربي في المونديال، إذ كان أقصى عدد تكرر بين مونديالي 1994 بالولايات المتحدة و1998 بفرنسا هو تواجد 6 لاعبين في النسختين.

وفشل 3 لاعبين آخرين ممن شاركوا في نسخة روسيا وهم فيصل فجر، أيوب الكعبي ويونس بلهندة في تأكيد تواجدهم مع منتخب المغرب بقطر، مثل باقي زملائهم المحظوظين بهذا الإنجاز.

ويعكس ذلك الرقم رغبة وليد الركراكي في الاعتماد على اللاعبين من أصحاب الخبرة، والذين خاضوا تجربة المونديال من قبل، لقيادة المغرب في نسخة “قطر 2022”. بينما شهدت القائمة حضور 17 لاعبا لأول مرة في المونديال، حيث لم يشاركوا في النسخة السابقة بروسيا، وهم عبدالحميد الصابيري، يحيى جبران، نصير مزراوي، إلياس الشاعر، نايف أكرد، أشرف داري، جواد يميق، سليم أملاح، يحيى عطية الله، بدر بانون، عبدالرزاق حمدالله، عزالدين أوناحي، بلال الخنوس، عبدالصمد الزلزولي، زكرياء أبوخلال، وليد شديرة، سفيان بوفال.

رقم فريد

الركراكي يعوّل على اللاعبين من أصحاب الخبرة، والذين خاضوا تجربة المونديال من قبل

وقع منتخب المغرب على رقم فريد من نوعه باستدعاء ثلاثي حراسة المرمى الذي شارك في مونديال روسيا 2018، ويستعد للظهور في نسخة 2022.

وسيكون المغرب الوحيد في نسخة 2022 الذي يحضر بنفس حراسه الثلاثة الذين شاركوا في مونديال 2018، ويدور الأمر حول رضا التكناوتي وياسين بونو ومنير المحمدي.

ويمكن القول إن ترتيب حراس الأسود سيتغير، إذ سيحل بونو أساسيا بدلا من منير المحمدي الذي دافع عن عرين الأسود في مونديال روسيا.

وينفرد حراس المغرب برقم مميز، كونهم شاركوا تباعا في نسختين لأمم أفريقيا على التوالي في 2019 و2022. وبهذا يكون هذا الطاقم من حراس الأسود، قد حضر 4 دورات رسمية للمنتخبات على المستوى القاري والعالمي بشكل متتالي.

وتفاعل عدد من لاعبي منتخب المغرب مع دعوة المدرب وليد الركراكي من أجل الانضمام إلى قائمة الأسود في كأس العالم 2022.

واختار عبدالصمد الزلزولي لاعب أوساسونا نشر قائمة المغرب، ووضع عليها العلم المغربي ورموزا تعبر عن سعادته.

وتواصلت ردود أفعال لاعبي الوداد الذين ظهروا في مقطع خاص في إشارة إلى تواجدهم فقط من الدوري المحلي.

ومن فرنسا ظهر الثنائي أشرف داري لاعب بريست في مقطع فيديو وهو سعيد للغاية.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: