الصحراء: في بروكسل ، يدافع الخبراء عن أهمية مقترح الحكم الذاتي المغربي

بوشعيب البازي

أبرز خبراء في القانون والعلاقات الدولية وأكاديميون وسياسيون ، الخميس ببروكسل ، أهمية مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية ، السبيل الوحيد بحسبهم القادر على إنهاء هذا الخلاف وضمان استقرار. المنطقة بأكملها.
خلال ندوة عقدت تحت شعار ” المبادرة المغربية للحكم الذاتي للصحراء ، التحديات والآفاق ” ، جوانب مختلفة تتعلق بنشأة هذا الصراع المصطنع ، والسياق الجيوسياسي ، والقانون الدولي ووجهات نظر تمت مناقشة تطبيق قانون الحكم الذاتي في الصحراء المغربية.
” في عالم يحتاج إلى السلام والاستقرار أكثر من أي وقت مضى ، لا يمكن أن تبقى مسألة الصحراء بدون حل ، وخطة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب قادرة على إنهاء هذا الصراع وتجلب الأمل في مستقبل أفضل السكان والمنطقة ” ، شدد النائب الفيدرالي البلجيكي ، هيك بايي


وليس من قبيل المصادفة أن الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإسبانيا وهولندا وبلجيكا الآن قررت اتخاذ موقف لصالح تسوية هذا الصراع على أساس مقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب ، معتبرا أن المشروع المغربي هو الحل الأكثر جدية والأكثر مصداقية والأكثر واقعية لتسوية هذه المسألة ، أشار السيد باييت ، مشيرا إلى أن أوروبا ككل مدعوة اليوم لمتابعة هذه الديناميكية والتوصل إلى قرار مشترك داخل المجلس الأوروبي لصالح مقترح الحكم الذاتي.


كما أكد رئيس لجنة الدعم البلجيكية للحكم الذاتي لمنطقة الصحراء ، أن الأحداث الجارية ، ولا سيما الحرب في أوكرانيا وانعكاساتها على الأمن وسوق الطاقة ، تظهر أن المغرب عنصر أساسي في الرؤية الأوروبية للمستقبل ، مع الأخذ في الاعتبار أن استقرار وأمن هذه المنطقة أمران حيويان أكثر من أي وقت مضى للسكان المحليين ، ولكن أيضًا لمنطقة البحر الأبيض المتوسط ​​والبيئة الأوروبية.

بالنسبة للبروفيسور بيير دارجون ،أستاذ بجامعة لوفان ، فإن الاقتراح المغربي بالحكم الذاتي في الصحراء يجلب السلام ، ليس فقط للمنطقة ، ولكن أيضًا للقارات الأفريقية والأوروبية.
وأشار السيد دارجون إلى أن “هذه المبادرة من المرجح أن تجعل التعاون في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية أكثر فاعلية” ، وشدد على دعم مجلس الأمن للمبادرة المغربية للحكم الذاتي.
وشدد على أهمية موقف بلجيكا والعديد من الدول الأوروبية المؤيدة للمبادرة المغربية ، وأضاف أنه يتم رفع المزيد والمزيد من الأصوات لتقول إن مشروع الحكم الذاتي يشهد على جهد جاد وذي مصداقية من جانب المغرب.
لا يمكن تجاهل الزخم السياسي اليوم. وتوسل إلى أن هناك فرصة هنا لاغتنام هذه المبادرة ودعمها.

و من جهة أخرى تناول مارك فينو ، الخبير المستقل في مركز جنيف للسياسة الأمنية (GCSP) ، من جانبه ، مسألة “الحكم الذاتي الإقليمي كوسيلة للتسوية السياسية للنزاعات” ، مشددًا على الطابع “الجاد والموثوق” والدعم المتزايد لخطة الحكم الذاتي المغربية.


وبحسبه ، فإن عدم تسوية قضية الصحراء يؤثر على استقرار المنطقة بأسرها ويمنع اتحاد المغرب العربي من العمل ، في حين أن هناك إمكانات “هائلة” للتعاون في مجالات متعددة ، بما في ذلك الاقتصاد والاقتصاد. محاربة الإرهاب والجهادية.
وأشار ، من بين أمور أخرى ، إلى “إحجام وعرقلة النظام الجزائري الذي يعيق حل هذه المسألة ، والتي يجب أن تفهم أن تسوية هذه المسألة هي في المصلحة الجماعية لجميع الأطراف والمنطقة برمتها”. .
في مجال القانون ، تتماشى الخطة المغربية من حيث المبدأ مع متطلبات القانون الدولي ، وهو الإطار المرجعي الدولي الذي يجب تسوية النزاع في إطاره ، وتحديداً داخل الأمم المتحدة. ، بيير دارجنت ، أستاذ في الجامعة الكاثوليكية في لوفان.

وقال إن اقتراح الحكم الذاتي المغربي هو “طريقة براغماتية للتغلب على المأزق في هذا الصراع الذي طال أمده ويخلق المعاناة ويمنع تنمية المنطقة”.
وأضاف أن “هذه الخطة من المرجح أن تضع حداً بالوسائل القانونية للوضع المستمر”.


هذا و قد لفت زكريا أبو الذهب ، الأستاذ بجامعة محمد الخامس بالرباط ، الانتباه إلى “ضعف مخيمات تندوف حيث يعيش السكان في ظروف كارثية” ، محذرًا بشكل خاص من انعدام الأمن الغذائي والصلات المثبتة الآن بين الانفصالية والمنظمات الدولية المنظمة. جريمة.
وقال “من الضروري الخروج من هذا المأزق والتحرك نحو التكامل الإقليمي ، لأنه بدون حل ستستمر المعاناة وستضيع الفرص”.

وبحسبه ، من الضروري إطلاق مناشدة دولية لصالح تسوية هذه المسألة وأن تكون جزءًا من النموذج الواقعي الجديد لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، الذي يكرس تفوق خطة الحكم الذاتي المغربية.
وقد أتاح المؤتمر الذي نظمته جمعية ” Les Amis du Maroc ” بالشراكة مع COBESA ، من بين أمور أخرى ، تحديث التحليلات والبحوث حول هذا الموضوع ، ومعالجة القضايا التقنية المتعلقة بمفهوم الحكم الذاتي و قياس تحديات وآفاق المبادرة المغربية للحكم الذاتي للصحراء.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: