المغرب أبرم صفقة مع إسرائيل لبناء مصنعين لطائرات الدرون الإستخبارية

الناوي

ذكرت صحيفة “وول ستـريـت جـورنـال” الأمريكية ، أن وزارة الدفاع الإسرائيلية أبرمت صفقات عسكرية فاقت قيمتها أكثر من ثلاثة مليارات دولار مع ثلاث دول عربية من بينها المغرب .

وأضافت بعض المصادر الإعلامية المحلية ، أن الصحيفة الأمريكية أكدت أن شـركـات الـدفـاع الإسرائيلية أبرمت صفقة مع المغرب لبناء مصنعين لطائرات بدون طيار ، هذا الإتفاق  الذي سيسمح للمغرب بتصنيع طائرات درون لجمع المعلومات الإستخبارية بتكلفة منخفضة نسبيا.

وتضيف ذات المصادر ، أن هـذه الـدرونـات الـتـي سيتم تصنيعها في المغرب ، سيتم التركيز فيها على خاصيتي الهجوم ، والمراقبة لجمع المعطيات عن بعد ، مشيرة إلى أن إتفاق التعاون في مجال الدفاع بين إسرائيل والمغرب لن ينحصر في هذه المصانع فقط ، حيث وافق المغرب أيضا على شراء عشرات الطائرات الإسرائيلية المسيرة.

وأوردت نفس المصادر ، نقلا عن مـصـادر إسـرائـيـلـيـة لفائدة الصحيفة الأمريكية ، أن الإتفاق بين البلدين يتضمن أيـضـا نـقـل الـتـكـنـولـوجـيـا الـحـربـيـة الإسرائيلية إلى المغرب للتصنيع ، في مرحلة تلي حصول المغرب على عدد من المعدات والآليات الحربية الإسرائيلية المتعلقة بالدفاع والهجوم معا.

وبحسب ذات المصادر ، فإن موقع «تاکتیکال ريبورت» المتخصص في الشؤون العسكرية ، نشر أن الجيش المغربي يسعى لتعزيز ترسانة القوات الـجـويـة بـسـرب مـن طـائـرات هيلكوبتر للنقل والإستطلاع ، حيث أطلقت القوات المسلحة الملكية طلبات عروض دولية لشراء هذه الطائرات، كما أن شركات عالمية متخصصة في الصناعات الدفاعية والعسكرية أعدت عروضا خاصة بهذه الصفقة المرتقبة، ويتعلق الأمر بشركة إيرباص، وشركة ليوناردو الإيطالية، وشركتين أمريكيتين هما بيل وسيكورسكي.

كما أن وفـدا مـن الـقـوات الـجـويـة الملكية سافر فـي شـتـنـبـر الـمنصرم لألمانيا لتسلم مـروحـيـات إيرباص «H135» لـلـتـدريب على قيادتها، حيـث قـام الـوفـد العسكري المغربي بزيارة لمصنع المـروحـيـات الألمـانـي للوقوف على جاهزيتها ، كما سيتكلف ربابنة أسطول المروحيات الجديدة بمهام الإستطلاع والتكوين والبحث والإنقاذ.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: