مستثمرون مغاربة بالمنطقة الفلامنكية ببلجيكا ينوون إستثمار 2 مليار أورو في المغرب

الناوي

حلت مجموعة من مقاولي مغاربة العالم “Mem” ، والتي يترأسها المقاول المغربي المقيم بالمنطقة الفلامنكية بلجيكا السيد “عبد الإله شاطر”، يوم الخميس 6 أكتوبر الجاري ، ضيوفا على مكتب الجهة الثالثة عشر (MeM by CGEM) التابعة للإتحاد العام لمقاولات المغرب ، والمخصصة للمقاولين المغاربة وذوي الكفاءات العالية في العالم .

وتعتبر هذه الزيارة الأولى من نوعها ، وذلك قصد الإستثمار في المغرب ، وبعد الشروحات المستفيضة المتعلقة بالميادين الواعدة للإستثمار بالمغرب ، والمقدمة من طرف كريم عمور رئيس الجهة المذكورة سالفا ، قرر المقاولون المغاربة بالمنطقة الفلامنكية البلجيكية ، إستثمار مبلغ مالي إجمالي يقدر بحوالي 2 مليار أورو ، وذلك خلال الأشهر الـ 6 / 12 المقبلة.

وعقب إنعقاد إجتماع بين وفد تابع لمجموعة مقاولي مغاربة العالم والإتحاد العام لمقاولات المغرب ، أفاد عمور لبعض المنابر الصحفية أن “إنعقاد الإجتماع العام بين الإتحاد العام لمقاولات المغرب والوفد التابع لمجموعة مقاولي مغاربة العالم ، يهدف إلى صياغة مقترح خارطة الطريق المتعلقة بسيرورة وتفعيل تنفيذ هذه الإستثمارات بغلاف مالي إجمالي يتراوح ما بين 1,5 مليار و2 مليار أورو ، والمرتقب إنجازها خلال الأشهر الـ6 إلى الـ 12 المقبلة في جميع جهات المغرب ، بما في ذلك جهة الداخلة-وادي الذهب في مجال الطاقة الريحية وإدارة الموانئ ونقل الغاز”.

وأوضح أن مجموعة مقاولين من مغاربة العالم (MeM) قد أنشأت كونسورتيوم “رابطة” للإستثمار في المغرب ، وجذب مقاولات من دولهم بغرض الإستثمار في مشاريع بالمغرب.

من جهته ، إستعرض سعيد بوحراق ، عضو الوفد ورئيس مجموعة “دورسيم” “Durcim” مختلف المشاريع التي تخطط المقاولات البلجيكية من خلالها للإستثمار في المغرب ، لا سيما تلك التي تهم قطاعات الفلاحة وإدارة الموانئ والتخزين ونقل الغاز الطبيعي والهيدروجين والطاقة الريحية وإعادة التدوير.

وفي تصريح للصحافة ، خص بوحراق بالذكر مشروعا يهم القطاع الفلاحي ، ويتعلق بالأساس بتصدير اللحوم الحمراء ، مشيرا إلى أن “تغير الأوضاع في أوربا فيما يتعلق بطرق الذبح يمثل فرصة حقيقية لبدء عمليات التصدير”.

وأشار في هذا الصدد ، إلى أن الشركاء الفلامنكيين يعتزمون تخصيص قرابة 314 مليون أورو لتمويل هذا الإستثمار، موزعة في جميع ربوع المملكة ، مضيفا أن “شركاء مغاربة مستعدون للتعاون معنا بصفة مطلقة في سبيل تحقيق الجودة وتلبية إمكانية التتبع والنظافة الصحية “.

بالإضافة إلى ذلك، تتطلع مقاولة أخرى إلى تأسيس فرع لها في المغرب من أجل إطلاق مشروع لإعادة تدوير البلاستيك ( تحويل البلاستيك إلى وقود) باستثمار يناهز 150 مليون أورو، ويندرج هذا المشروع في إطار المساهمة في حل مشكلة النفايات البلاستيكية، كما ترغب مقاولة أخرى في الاستثمار في مشروع يعنى بإعادة تدوير النفايات ومخلفات البناء.

من جانبه، شدد رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب شكيب لعلج، أثناء مداخلته، على الإمكانات التي يوفرها المغرب للمستثمرين الأجانب، معربا عن الإرادة القوية للاتحاد في تعبئة ومواكبة المقاولات بغية تجسيد هذه المشاريع على أرض الواقع .

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: