بريطانيا على خطى دول العالم الثالث تستعدّ لقطْع مبرمج للكهرباء

حنان الفاتحي

لم يستبعد خبراء أن تلجأ بريطانيا إلى خيار القطع المبرمج لمواجهة خطر انقطاع التيار الكهربائي هذا الشتاء، ولو لساعاتمحدودة، في مشهد يجعلها تسير على خطى دول العالم الثالث التي لا تستطيع تأمين الكهرباء بشكل دائم.

وأحدث تقرير صدر الخميس عن National Grid مشغل شبكة الكهرباء البريطانية صدمة كبيرة في البلاد بعد أن صرّح بأنهفي أسوأ سيناريو لتوقف واردات الغاز من أوروبا مع إنتاج محلي غير كاف، فإن انقطاع التيار الكهربائي لثلاث ساعاتمتتالية يمكن أن يطبق. وكانت جميع الصحف البريطانية الصادرة الجمعة أوردت في صفحاتها الأولى عنوانعتمة معممة”.

ولا تزال البلاد تتذكر أيام التقنين والأعطال والمرسوم الذي قيّد استهلاك الشركات للكهرباء بثلاثة أيام في الأسبوع وسطإضراب عمال المناجم في السبعينات.

بسبب الحرب الأوكرانية والقيود المفروضة على إمدادات الغاز الروسي، سيتضمن هذا الشتاء مخاطر أكثر من الفصولالسابقة
وسعى وزير الدولة لشؤون المناخ غراهام ستيوارت الجمعة إلى بث الشعور بالطمأنينة في حديث لقناة سكاي نيوز، حيث قالكل شيء سيكون على ما يرام، لكننا نستعد لكل الاحتمالات”.

وردا على سؤال لمعرفة ما إذا كان يتعين حث البريطانيين على التقشف في استهلاك الطاقة، قال إن الحكومةلا تبعث بهذهالرسالة”.

وأضافقد يفضل أشخاص الاستحمام السريع لأن ذلك قد يخفض كلفة فواتيرهم (…) لكن لا تأثير لذلك على أمننا فيمجال الطاقة”.

وتؤكد رئيسة الوزراء المحافظة ليز تراس وفريقها باستمرار أن إمدادات الطاقة في المملكة المتحدة كافية.

وأعلن ستيوارتنحن في وضع جيد مقارنة بجيراننا الأوروبيين الآخرين. لا نعتمد على الغاز الروسي”. وتنتج المملكة المتحدةما يقارب نصف استهلاكها من الغاز، وهي تصريحات مماثلة لتلك التي أدلت بها رئيسة الحكومة في قمة براغ الخميس.

لكنه أقر بأنه بسبب الحرب في أوكرانيا والقيود المفروضة على إمدادات الغاز الروسي جراء ذلكسيتضمن هذا الشتاء مخاطر أكثر من فصول الشتاء السابقة”.

ولم يؤكد ستيوارت التقارير الواردة من صحيفة تايمز الجمعة، والتي تزعم أن حملة التحفيز على توفير الطاقة أعدها وزيرالأعمال والطاقة جايكوب ريس موغ ورفضتها تراس في اللحظة الأخيرة.

وكانت الحملة ستقترح على البريطانيين خفض درجة حرارة الغلايات أو المشعات في الغرف الفارغة أو المساكن في حالةالغياب عنها، مع احتمال خفض الفواتير.

a7_74.jpg

وتؤمن تراس بتقليد محافظ يفيد بتدخل الدولة في الحد الأدنى. وقالت خلال مؤتمر لحزبها في برمنغهام قبل أياملن أقول لكمما عليكم فعله أو التفكير فيه أو أملي عليكم الطريقة التي يجب بها أن تعيشوا حياتكم”. وأضاف ستيوارت لقناة أل بي سيالجمعةلسنا دولة تلعب دور الوصاية”.

ويتناقض هذا الخطاب مع خطاب الحكومة الفرنسية التي تشجع على التوفير وخفض درجات حرارة أحواض السباحة العامة والشقق وحتى صنابير المباني الإدارية.

وفي أماكن أخرى، من بلجيكا إلى اليونان مرورا بألمانيا، خططت الحكومات لإطفاء الأنوار على الطرقات السريعة أو اللوحات والإعلانات المضاءة ليلًا هذا الشتاء.

وفي إطار تراجع شحنات الغاز من روسيا نتيجة الحرب في أوكرانيا، أشارت الوكالة الدولية للطاقة مؤخرا إلى أن تدابير توفيرالغاز في أوروبا ستكونحاسمةهذا الشتاء.

ورغم أن المملكة المتحدة أقل اعتمادا على الغاز الروسي، مقارنة بالدول الأخرى في أوروبا مثل ألمانيا،نحتاج إلى استمرارتشغيل مصادر التوريد الأخرىالترابط مع الاتحاد الأوروبي وتسلّم الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة أو قطروشتاء معتدل حتى لا نضطر إلى تقنين أو تكرار قطع الكهرباء في السبعينات، كما يؤكد جون أندرهيل مدير مركز انتقال الطاقة بجامعة أبردين.

كما أشار إلى أن البلاد لديها سعة تخزين محدودة للغاز في حال كان الشتاء باردا وقليل الرياح مما سيؤثر على إنتاج طاقة الرياح.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: