البوليساريو وصنيعتها الجزائر تقترف أبشع الجرائم الإنسانية بتجنيد الأطفال وإستغلالهم كأداة للدعاية

الناوي

أكد المشاركون في “المؤتمر الدولي لعلم النفس الإجتماعي”، المنظم في الفترة من 5 إلى 8 أكتوبر بالعاصمة الأرجنتينية، بوينوس آيريس.

أن جبهة البوليساريو ، المتمركزة في قواعد بجنوب الجزائر ، إلى إستخدام القاصرين أقل من 18 سنة وبشكل ممنهج “كجنود أطفال تدربهم ، وتلبسهم زيا عسكريا وتجهزهم بأسلحة قاتلة”، لإدماجهم لاحقا في ميليشياتها المسلحة أو إستخدامهم في أعمال دعائية مثل ما يسمى ببرنامج “عطل السلام”.

وفي ذات السياق ، أكد الخبير في العلاقات الدولية ، “البرتو أغوزينو” خلال ندوة مبرمجة في إطار هذا المؤتمر تحت عنوان “إشكالية الجنود الأطفال: تحدي للقانون الإنساني للحرب”، أنه منذ سنوات والعديد من المنظمات الإنسانية الدولية والصحافيين المستقليين ينددون وبدلائل الصور والفيديوهات ، وجود جنود أطفال في صفوف البوليساريو ، وذلك “أمام اللامبالاة المطلقة من قبل السلطات الأممية والأوروبية”.

وأوضح المتحدث ، أن تجنيد الأطفال من قبل البوليساريو يبدأ في سن العاشرة بـ”التدريب العسكري”، وفصل البعض منهم عن عائلاتهم وإرسالهم إلى كوبا أو مدن جزائرية أخرى لسنوات ، لتلقي التدريب العسكري والتلقين السياسي.

حيث يظل هؤلاء الأطفال بعيدين عن عائلاتهم ومجتمعهم لعقود من الزمن ، ولا سيما في كوبا ، إلى يقرروا قادة البوليساريو يوما ما عودتهم إلى مخيمات تندوف.

وأضاف أغوزينو، أن الصدمة تكون قوية حينما يكتشف هؤلاء الشباب أنهم لا ينتمون إلى أي بلد ، بعد أن نسوا لغتهم الأم ودينهم ، مستنكرا في هذا السياق “الإفلات الدولي من العقاب الذي يتمتع به قادة البوليساريو والحكومة الجزائرية” لدرجة أنهم سمحوا بوجود طفل جندي بين الوفد الذي رافق المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء “ستافان دي ميستورا” ، خلال زيارته الأولى لمخيمات تندوف يناير 2022.

وأستطرد المتحدث الأرجنتيني ، قائلا أن “إستخدام الأطفال الجنود لمحاولة حل النزاعات هو أقصى درجات إستغلال الأطفال” ، لأن هؤلاء “الضحايا لا يفقدون طفولتهم فحسب بل أحيانا حياتهم ، ولكنهم يحملون مدى الحياة ندوبا جسدية ونفسية “.

وفي تصريح لقناة الأخبار المغربية M24 ، رحب أغوزينو بعقد هذا “المؤتمر الدولي لعلم النفس الإجتماعي” في جامعة “جون ف. كينيدي” الأرجنتينية ، الأمر الذي فتح الطريق أمام نقاش مع خبراء دوليين حول مشكلة الأطفال الجنود ، وعلى وجه الخصوص ، قضية الأطفال جنود البوليساريو.

وبالتطرق إلى برنامج الدعاية “عطل السلام” الذي نظم في إسبانيا وعواقبه النفسية والإجتماعية على الأطفال ، أشار الخبير الأرجنتيني إلى السياسة الممنهجة التي تتبعها البوليساريو لفصل بعض الأطفال عن أسرهم وإرسالهم إلى كوبا للتدريب العسكري والتلقين السياسي.

وأعتبر هذه الأفعال “من أبشع الجرائم الإنسانية ، لأنها تمس الأطفال العزل والأسر الضعيفة ، لأنهم إذا رفضوا المشاركة في الأنشطة الدعائية لجبهة البوليساريو، فإنهم سيتعرضون للإنتقام بجميع أشكاله ، بما في ذلك عدم الحصول على الغذاء الكافي والضروريات الأساسية الأخرى، والأدوية ، إلخ … “

وأوضح أغوزينو أن هذه الممارسات إنتهاك صارخ لحقوق الإنسان ، مشير ا في هذا السياق إلى مجموعة من القواعد الدولية التي لا تحظر تجنيد الأطفال فحسب ، بل تحظر أيضا أشكال أخرى من إستغلال الأطفال في النزاعات المسلحة.

وردا على سؤال حول إمكانية أن يتم في يوم من الأيام جر جبهة البوليساريو وصنيعتها الجزائر إلى العدالة الدولية بسبب هذه الإنتهاكات لحقوق الأطفال، قال الخبير الأرجنتيني بشكل قاطع: “نعم ، بالطبع، ليس هذا ممكن فحسب، بل هو واجب ، يتعين تطبيق الإجراء بشكل خاص على أولئك الذين لديهم مسؤوليات عسكرية داخل البوليساريو ، لأنهم المسؤولون عن تجنيد الأطفال”.

وكان أغوزينو قد قدم لمحة تاريخية عن الصراع حول الصحراء والظروف اللاإنسانية التي يعيش فيها الأطفال في مخيمات تندوف في ظل نظام إستبدادي وبدون أي بصيص أمل في الهروب.

بالإضافة إلى قضية الجنود الأطفال ، تناول مؤتمر بوينوس آيريس مواضيع أخرى تتعلق على وجه الخصوص ب”التأثير النفسي لوباء كوفيد 19″، و”الصدمة اللبنانية” و”تحديات المراقبة في سياق العمل”.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: