صحيفة فرنسية: بعد مأساة مريم.. الحكومة المغربية تحت الضغط

La rédaction

تحت عنوان “المغرب: بعد مأساة مريم الحكومة تتعرض لضغوط لإصلاح قوانين الإجهاض”، تساءلت صحيفة “لوموند“ كم مريم يجب أن تكون ضحية الإجهاض السري قبل أن يصادق المغرب على تخفيف تشريعاته القمعية من حيث الإنهاء الطوعي للحمل (IVG)؛ موضحة أنه في حين أن الإصلاح قد تأخر لمدة سبع سنوات، فإن مأساة هذه الفتاة البالغة من العمر 15 عامًا في قرية بالقرب من ميدلت، في وسط البلاد، أعادت إحياء النقاش وزادت الضغط على الحكومة لالتزامها بمزيد من الحماية للمرأة.

وأوضحت الصحيفة أن مريم تعرضت “للاستغلال الجنسي” من قبل رجل، وتمت الجراحة في منزل الأخيرة، بحضور “قابلة” و“فني”، كما أفاد “ربيع الكرامة”، وهو ائتلاف من 25 جمعية مغربية للدفاع عن حقوق المرأة.. واعتقل أربعة أشخاص بينهم والدة الضحية، بحسب قناة 2M العامة.

ويشير طبيب النساء شفيق الشراوبي، مؤسس الجمعية المغربية لمكافحة الإجهاض السري (Amlac) والناشط منذ فترة طويلة في القضية، إلى مسؤولية صانعي القرار السياسي.. ويقول: “أنا أتهمهم بأنهم مسؤولون عن موت هذه الفتاة الصغيرة مثل جميع ضحايا الإجهاض السري”.

ويواصل قائلاً: “إن دراما مريم هي للأسف دراما أخرى. يجب أن نتحدث أيضًا عن حالات انتحار الشابات اللاتي يعانين من حالات حمل غير مرغوب فيها، ومن تنبذهن أسرهن، وجرائم الشرف، ووأد الأطفال، والأطباء المتورطين أو المسجونين… إنها سلسلة كاملة من العواقب التي تحدث فيما يتعلق بحظر الإجهاض”.

وبحسب الجمعيات، يتم إجراء ما بين 600 و 800 عملية إجهاض بشكل غير قانوني كل يوم في المغرب. البعض من قبل الأطباء، سرا، في عياداتهم أو ضمن ممارسة “طب النساء”. والبعض الآخر في ظروف غير صحية وباستخدام الطرق التقليدية – نباتات ذات تأثيرات سامة، وإبر الحياكة وغيرها من الأدوات التي من المحتمل أن تسبب العدوى والتيتانوس…

“كل هذا مميت”، كما يشدد البروفيسور الشرايبي، مشيرًا إلى أن عمليات الإجهاض السرية مسؤولة، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، عن وفاة 47000 امرأة سنويًا في جميع أنحاء العالم. وأصبحت مريم رمزًا لذلك.

وتندد الجمعيات المعنية بقوانين “غير عادلة وعفا عليها الزمن”، مشيرة إلى أنه كان هناك بصيص أمل صغير عندما فتح الملك محمد السادس، في عام 2015، تفكيرًا بشأن الإجهاض، بعد الجدل الساخن الذي أعقب بث تقرير تلفزيوني على ويلات عمليات الإجهاض عالية الخطورة.

وكلف العاهل المغربي وقتها وزراء العدل والشؤون الإسلامية والمجلس الوطني لحقوق الإنسان بإجراء مشاورات وتقديم مقترحات إصلاحية له، قبل أن يقرر، في 15 من مايو عام 2015، تخفيفًا طفيفًا للقانون. كان الأمر يتعلق، بالإضافة إلى صحة الأم، بتوسيع نطاق “حالات القوة القاهرة”، حيث يمكن إجراء الإجهاض لحالات الاغتصاب وسفاح القربى والتشوهات والأمراض المستعصية للجنين.

ثم تبنى مجلس الحكومة مشروع قانون في 9 يونيو عام 2016، لكن “عملية إقراره تعرقلت في البرلمان”، حسب شفيق الشرابي، الذي يأسف لـ “افتقار الحكومة للشجاعة السياسية” في ذلك الوقت بقيادة الإسلاميين من حزب العدالة والتنمية (PJD)، ولكن أيضًا من قبل الحكومة الحالية التي تتصرف بأنها أكثر ليبرالية، والتي هي في السلطة منذ سبتمبر عام 2021.

وأوضحت الصحيفة أن أحد أسباب هذا المأزق هو دمج إصلاح الإجهاض في مشروع أوسع بكثير لمراجعة قانون العقوبات، وهو كتلة تشريعية مليئة بالمواضيع الحساسة (الجنس خارج الزواج، والمثلية الجنسية، وعقوبة الإعدام…). بدأ هذا في عام 2015، تم تأجيله باستمرار، ولم ينجح حتى الآن.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: