أخبارنا الجالية ” العاهل المغربي سيشارك في القمة العربية بالجزائر وحث زعماء آخرين على الحضور لإنجاحها

بوشعيب البازي

كشفت مصادر مطلعة  للغاية لأخبارنا الجالية ، أنه بناءً على تعليمات من أعلى السلطات المغربية، تم إجراء اتصالات مع عدة دول خليجية (السعودية وقطر والإمارات والكويت والبحرين وغيرها) لإبلاغها بأن الملك محمد السادس “سيشارك شخصيا” في القمة الحادية والثلاثين لجامعة الدول العربية المقرر عقدها في الأول والثاني من نوفمبر المقبل في الجزائر العاصمة.

وأكدت “نفس المصادر ” أن المغرب ذهب إلى أبعد من ذلك، إذ اتخذ خطوات لتشجيع قادة هذه الدول على المشاركة “على مستوى عال جدا” في هذه القمة “من أجل ضمان نجاحها”، بحسب المصادر نفسها. وأشارت إلى أنه لذلك كان الملك المغربي سيرد – وبأي طريقة – على دعوة كان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يعتزم إرسالها إليه عبر أحد مبعوثيه، وزير العدل عبد الرشيد الطبي.

وذكّرت “ مصادر الجريدة ” بأن العاهل المغربي كان قد جدد، بمناسبة خطابه في عيد العرش في 30 يوليو، مد يده “مرة أخرى” إلى الجزائر، بعد عام من قطع العلاقات الدبلوماسية بين الجارتين. وأضاف “نطمح للعمل مع الرئاسة الجزائرية يدا بيد على إقامة علاقات طبيعية بين البلدين”.

و يبدو من خلال هذه الخطوة أن المغرب بدأ يتعلم لعبة الشطرنج التي تلاعبه بها الجزائر و التي انهزم من خلالها في قمة تيكاد 8 حينما قرر عدم الحضور و ترك الجال فارغا للجزائر و البوليساريو .

و يبدو أن حضور صاحب الجلالة الملك محمد السادس سيسبب إحراجًا قويا للجارة الجزائر و خصوصا و ان دعوة الرئيس تبون للمغرب كانت فقط محاولة غسل ماء الوجه و التسبب لاحراج المغرب ثانية و لكن الحضور المتميز للمغرب سيجعل الجزائر و تونس البوليساريو يعيدون ترتيب اوراقهم مرة أخرى .

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: