وداعا إليزابيث الثانية

اردان ماجدة

توفيت الملكة إليزابيث الثانية الخميس عن عمر يناهز 96 عاما بعد فترة حكم استمرت 70 عاما هي الأطول في بريطانيا، ليخلفها ابنها الأكبر تشارلز ملكا لبريطانيا تلقائيا وقائدا لكومنولث يضم 14 دولة أخرى، من بينها أستراليا وكندا ونيوزيلندا.

ولم يسبق لأي عاهل بريطاني أن تولى العرش لهذه الفترة الطويلة. ومن غير المرجح أن يحقق أي ملك آخر ذلك. فالأمير تشارلز وارث العرش يبلغ 73 عاما فيما ابنه وليام سيحتفل بعيده الأربعين قريبا.

وأثارت صحة الملكة إليزابيث الثانية، التي تحظى بشعبية كبرى في البلاد، قلقا في الفترة الأخيرة.

لم يسبق لأي عاهل بريطاني أن تولى العرش لهذه الفترة الطويلة. ومن غير المرجح أن يحقق أي ملك آخر ذلك

والملكة البالغة 96 عاماً تعاني منذ أكتوبر من مشكلات صحّية سبّبت لها صعوبة في المشي والوقوف.

وفي آخر ظهور علني لها، صادقت الملكة رسميا الثلاثاء على تعيين ليز تراس في منصب رئيسة الوزراء، لتصبح رئيس الحكومة الـ15 خلال 70 عاما من تولي الملكة العرش. وكانت قد قررت البقاء في بالمورال بدلا من العودة إلى لندن حيث ينظم عادة حفل التسليم والتسلم بين رئيسي الوزراء، بسبب مشاكلها الصحية. وأظهرت صور بثها القصر الملكة مبتسمة وهي تستند إلى عصا وتصافح تراس.

واعتلت الملكة العرش في السادس من فبراير 1952 وهي في سن 25 عاما بعد وفاة والدها الملك جورج السادس. وهي أرملة منذ رحيل زوجها الأمير فيليب في أبريل 2021 قبل بلوغه عامه المئة بقليل.

وشهدت الملكية البريطانية سلسلة فضائح في الأشهر الماضية مع اتهامات بالاعتداء الجنسي في الولايات المتحدة ضد ابن الملكة الأمير أندرو انتهت بتسديد الملايين من الدولارات وكذلك اتهامات بالعنصرية طالت العائلة المالكة من جانب ابن الأمير تشارلز هاري وزوجته ميغان ماركل اللذين يقيمان حاليا في كاليفورنيا وباتت علاقتهما فاترة مع بقية أفراد العائلة المالكة.

وتبدو مرحلة ما بعد الملكة إليزابيث الثانية معقدة ولاسيما أن شعبية الأمير تشارلز ضعيفة إذ يفضل البريطانيون أن يتولى الأمير وليام العرش.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: