المغرب يولي اهتمامه الاول للطائفة اليهودية بدلا من الجالية المغربية

La rédaction

في الوقت الذي تعاني فيه الجالية المغربية من غياب مؤسسات وطنية تنظم قضاياها و شأنها و توطيد العلاقة بين المغرب و الجيل الرابع من مغاربة العالم و التفاتة الحكومة لإيجاد حلول للمشاكل التي تتخبط فيها الجالية،  يقر الملك محمد السادس تشكيل 3 هيئات تنظيمية لتدبير شؤون الطائفة اليهودية في المغرب وتجسيد ما وصفه بـارتباط اليهود المغاربة المقيمين في الخارج ببلدهم الأصلي”.

وقال القصر الملكي في بيان أوردته وكالة الأنباء الرسمية إنه في ختام أعمال مجلس الوزراء الذي انعقد استثنائيا برئاسة محمد السادس عرض وزير الداخلية المغربي،التدابير التي تم إعدادها تنفيذا للتعليمات الملكية بشأن تنظيم الطائفة اليهودية المغربية”.

وينص التنظيم الجديد على تشكيل ثلاث هيئات، أولهاالمجلس الوطني للطائفة اليهودية المغربيةوستنبثق عن هذا المجلسلجان جهوية تقوم بتدبير القضايا والشؤون اليومية لأفراد الطائفة”.

والهيئة الثانية التي ستشكل بموجب التنظيم الجديد هيلجنة اليهود المغاربة بالخارجومهمتهاالعمل على تقوية أواصر ارتباط اليهودالمغاربة المقيمين بالخارج ببلدهم الأصلي، وتعزيز إشعاعهم الديني والثقافي، والدفاع عن المصالح العليا للمغرب”.

ويتواجد في الكيان الصهيوني حاليا حوالي 700 ألف يهودي من أصول مغربية، وغالبا ما يحافظ هؤلاء على علاقات قوية مع بلدهم.

أما الهيئة الثالثة التي تقرر استحداثها بموجب التنظيم الجديد فهيمؤسسة الديانة اليهودية المغربيةودورها هوالسهر على النهوضوالاعتناء بالتراث اللامادي اليهودي المغربي والمحافظة على تقاليده وصيانة خصوصياته”.

ويأتي هذا التنظيم الجديد للطائفة اليهودية المغربية في وقت يتواصل فيه بوتيرة متسارعة التقارب بين المملكة والكيان.

 ويقدر عدد أبناء الطائفة اليهودية المغربية المقيمين حاليا في المملكة بحوالي ثلاثة آلاف شخص، وهم بذلك أكبر طائفة يهودية في شمال أفريقيا على الرغم من الهجرة الكبيرة لليهود المغربيين إلى الكيان الصهيوني.

ناشط مغربي يحذر: إسرائيل تسعى لتوطين مليون يهودي في المغرب 

ويوم 4 جويلية 2022، حذر ناشط مغربي من أن التطبيع الذي وقعته بلاده مع الكيان الصهيوني سيؤدي إلى توطين مليون يهودي منأصول مختلفة في المغرب.

وقال رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع في المغرب أحمد ويحمان، أن الصهاينة اليوم بصدد الترويج لأساطير جديدة لهم بالمغرب، فهم يتحدثون عن أورشليم صغيرة بإفران شمال المغرب، وقبور أنبياء يهود وأسطرة الجغرافيا والتاريخ وترويج أسماء بنبرة عبرية”.

 وأضاف قائلا: “أخطر ما هو موجود هو توطين مليوني يهودي حتى من أصول غير مغربية، وذكر أنأفواجهم تتلاطم وتتلاحق إلى المغرب”.

وقال ويحمان في تصريحات خاصة: “نحن الآن في المرحلة الانتقالية لنقل إسرائيل إلى المغرب، نحن بصدد تأسيس إسرائيل جديدة بالمغرب، وليس هناك أي مبالغة في ذلك.. هناك عدة اجتماعات تنسيقية، منها ما يسمى بمنتدى الدار البيضاء، سموه بتوحيد الهياكل المغربية بين المغرب وإسرائيل تحت إشراف مستشار الملك، الذي نسميه المقيم العام الإسرائيلي بالمغرب أندريه أزولاي”.

وأضاف: “منتدى مراكش ومنتدى الدار البيضاء، والآن هناك الزمن الإسرائيلي في المغرب.. وتم افتتاح مكتبين لقناة عبرية في الرباط والدارالبيضاء، الذي جرى في موقع شالة الأثري مدينة أبي الحسن المريني الذي كتب المصحف الشريف بخط يده وسرقه الاحتلال ويتباهى به”.

وتابع ويحمان قائلا: “نحن بإزاء تأسيس إسرائيل جديدة بالمغرب.. وكما بنوا هذا الكيان بالأساطير المؤسسة، فهم الآن بصدد الترويج لأساطير جديدة لهم بالمغرب”.

وقال: “الشعب المغربي وقواه الحية ترفض هذا، التسلط الأمريكي والجبروت الصهيوني الذي يحاول فرض إرادته.. ونحن نقاوم، وأتوقع أنه سيبدأ عصر جديد في المغرب قريبا.. واقع يسعى لفرض الصهيونية وشعب يقاوم”.

وزيرة داخلية تل أبيب تزور المغرب بحثا عن العمال في قطاع البناء

ويوم 20 جوان 2022، زارت ور وزيرة الداخلية الإسرائيلية، إيليت شاكيد، المغرب لإجراء مباحثات مع المسؤولين في الرباط، تخص استقدامعمال في قطاع البناء والأشغال العمومية والمستشفيات، إلى مدن الإحتلال بسبب النقص في العمالة.

وقال القائم بأعمال مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب ديفيد جوفرين: “نحن سعداء باستقبال السيدة أيليت شاكيد، وزيرة الداخليةالإسرائيلية، التي تقوم غدا بزيارة رسمية إلى المغرب”.

وتابع: “من المتوقع أن تلتقي الوزيرة خلال زيارتها بوزير الداخلية ووزير الخارجية وبعض كبار المسؤولين في المغرب؛ وستناقش التعاون بينالبلدين في مجالات ذات اهتمام ومصالح مشتركة”.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: