google.com, pub-4622360082312857, DIRECT, f08c47fec0942fa0

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الأربعاء 29 يونيو

بوشعيب البازي

14 علامة تجارية، 44 طرازا كهربائيا وهجينا يتم تداولها في المغرب في عام 2022. خلال 2020، كان أسطول المركبات الهجينة والكهربائية بالكاد يضم 7 علامات تجارية و 21 طرازا. وعلى الرغم من انخفاض نسبة التنقل النظيف في المغرب، فقد تضاعف هذا النوع من المركبات في غضون عامين فقط! وهذا يعني أن هناك إمكانات ومؤهلات للمضي قدما. ولكن في الوقت ذاته، هناك عوائق أمام اقتناء هذه الأنواع من المركبات، بدءا بالأسعار التي تظل باهظة الثمن، حيث يقتصر العرض على الفئات الراقية إلى حد ما، مع الافتقار إلى البنيات التحتية، وندرة محطات الشحن، وغياب الحوافز خلال الشراء، وقلة التواصل والتحسيس في هذا المجال.

تستعيد السياحة وما يرتبط بها من قطاعات وهجها مع إعادة فتح الحدود وإطلاق عملية مرحبا. ويبدو أن الاتجاه التصاعدي الذي لوحظ في نهاية أبريل مع حجم السفر الذي تضاعف ثلاث مرات تقريبا مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021 لا يزال مستمرا؛ كما أن التوقعات بهذا الخصوص أيضا متفائلة. وعلى أي حال، يراهن البنك المركزي على الانتعاش التدريجي لإيرادات السفر: من 34.3 مليار درهم في 2021 إلى 54.3 مليار في 2022 و 70.9 مليار في 2023.

نفى المغرب المعلومات التي تفيد بأنه قد أجرى اتصالا رسميا أو غير رسمي مع “جمهورية دونسك المعلنة من جانب واحد”، وهو كيان غير معترف به من لا طرف المملكة ولا من طرف الأمم المتحدة. وأكدت سفارة المغرب بكييف، في بيان توضيحي، أن “المغرب ينفي هذه المعلومة”، وذلك إثر أخبار تداولتها وسائل الإعلام بخصوص وجود اتصالات بين المغرب و”جمهورية دونسك المعلنة من جانب واحد”. وجددت السفارة التأكيد على أن “هذا الكيان غير معترف به لا من قبل بلدنا ولا من قبل الأمم المتحدة”. وعليه، يضيف البيان التوضيحي، “فلا يمكن أن يكون هناك أي اتصال رسمي أو غير رسمي للدولة المغربية مع كيان من هذا القبيل”.

تمكنت عناصر الأمن الوطني بميناء طنجة المدينة، مساء أول أمس، من إجهاض محاولة تهريب 67 كيلوغرام من مخدر الكوكايين على متن سيارة نفعية مسجلة بالخارج كانت قادمة على متن رحلة بحرية انطلاقا من أحد الموانئ الاسبانية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عملية المراقبة والتفتيش المنجزة بواسطة الكلاب المدربة للشرطة، وكذا إجراءات الفحص الآلي المجراة بتنسيق مع مصالح الجمارك، كانت قد مكنت من العثور على شحنات الكوكايين مخبأة بعناية في تجاويف الهيكل الحديدي للسيارة. وأضاف أنه تم توقيف سائق السيارة، وهو مواطن مغربي مقيم بفرنسا يبلغ من العمر 49 سنة، والذي تم إيداعه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي أمرت به النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا رصد امتداداتها الإقليمية وارتباطاتها المحتملة بشبكات التهريب الدولي لمخدر الكوكايين.

بشرى سارة لشركات النقل الطرقي. حيث أعلنت الحكومة للتو عن إجراء جديد بهدف الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين. وفي الواقع، سيزيد الدعم المباشر المقدم إلى شركات النقل الطرقي بنسبة 40 في المئة في الأيام المقبلة. وفي التفاصيل، أوضحت الحكومة أن رفع قيمة المساعدة سيهم الحصة الرابعة من الدعم المخصص لشركات النقل خلال شهر يوليوز. يقول المسؤولون إن الدعم المقدم منذ مارس الماضي يهدف إلى الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين. والهدف من ذلك هو تفادي انعكاسات الزيادة في أسعار المحروقات على أسعار السلع والبضائع المنقولة.

في الوقت الذي مرت فيه صناعة السياحة المغربية بعامين استثنائيين، تمكن المكتب الوطني المغربي للسياحة من التفاعل بشكل جيد في مواجهة ظرفية غير مسبوقة. كما أفضى التوقيع على اتفاقيات شراكة جديدة مع بعض رواد القطاع أمثال رايان إير، ترانسافيا، إيزي ليت، إير فرانس، إلى توضيح الرؤية من حيث سعة الطيران الجوي، حيث تم تأمين الوصول إلى استقطاب 2,04 مليون مسافر على متن طائرات 14 شركة طائرة برسم موسم صيف 2022. وفي إطار مخطط العمل المقدم برسم النصف الثاني من سنة 2022، أكد مدير عام المكتب على ضرورة تعزيز الشراكات التجارية مع شركات الطيران، ومنظمي الأسفار والرحلات ووكالات الأسفار مباشرة على المنصات الإلكترونية بحلول موسم شتاء 2022-2023.

خلفت دعوة التوقف عن توزيع قنينات الغاز على الصعيد الوطني، الذي كان مقررا يومه الأربعاء وغدا الخميس، انقساما بين مكونات القطاع، بين طرف متشبث بالقرار وطرف آخر أعلن عن تعليق الإضراب الوطني. فقد أكدت النقابة الوطنية المهنية لموزعي ومستودعي الغاز بالمغرب أنها “غير معنية بقرار الجمعية المهنية لمستودعي وموزعي الغاز السائل بالجملة بالمغرب التي كانت قد أعلنت تعليق الإضراب بعد لقاء مع الحكومة”. وأكدت تشبثها بتنفيذ الإضراب والامتناع عن تـوزيـع قنينات الغاز يوم 29 و30 يـونـيـو الـجـاري. واستغربت النقابة الوطنية المهنية لموزعي ومستودعي الغاز بالمغرب، في بلاغ لها، قرار الجمعية، منددة بإقصائها من الحوار لحل القضايا العالقة. وجددت النقابة تمسكها بالتوقف عن توزيع قنينات الغاز يومي 29 و30 من شهر يونيو الجاري، وهو القرار القابل للتمديد في حال لم تتم الاستجابة لمطالب الموزعين.

صادق مجلس النواب، في جلسة عمومية أول أمس، بالإجماع، على مشروع قانون رقم 25.19 المتعلق بالمكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة. وأكد وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، لدى تقديمه لمشروع القانون، نيابة عن محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، أن هذا النص يرمي إلى تعزيز وتقوية المهام الممنوحة للمكتب المغربي لحقوق المؤلف، خاصة في ما يتعلق بتمكينه من الآليات التي تسمح له بمواجهة التغييرات والتحديات التي يعرفها القطاع على المستويين الوطني والدولي، وذلك عبر عصرنة طرق تدبيره وإدارته وكذا ترسيخ الشفافية والحكامة في تدبير التحصيلات والتوزيعات. كما يروم الإسهام في النهوض بأوضاع المبدعين المادية والمعنوية، وإنجاز مخططات التكوين المستمر لفائدة الموارد البشرية، وتنفيذ الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي وقع عليها المغرب في هذا المجال.

أكد وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، أمس الثلاثاء، أنه من “دون تعاون” المغرب، سيكون من “المستحيل” التحكم في تدفقات الهجرة غير الشرعية. وشدد ألباريس، في حديث خص به القناة التلفزيونية، “أنتينا 3″، على أنه “بدون تعاون قوات الأمن المغربية والعمل الممتاز الذي تقوم به قوات الأمن الإسبانية، سيكون من المستحيل السيطرة على ظاهرة الهجرة غير الشرعية”.وحسب رئيس الدبلوماسية الإسبانية “لا يمكن لأي دولة في العالم، مهما كانت قوتها، أن تواجه هذه الظاهرة بمفردها”، مبرزا “تعقيد” تدبير هذه الآفة ومواجهة اقتحامات أشخاص “يسعون إلى حياة أفضل، من خلال تعريض حياتهم للخطر”. وأضاف ألباريس “ما علينا القيام به هو تحسين وتعزيز تعاوننا مع المغرب ومع دول المصدر والعبور. يتعين أيضا انخراط أوروبا والمفوضية الأوروبية”.

أشاد مولاي الحسن الداكي، الوكيل العام للملك، رئيس النيابة العامة، بمشروع قانون العقوبات البديلة الذي أحاله وزير العدل على مكونات السلطة القضائية في إطار تعزيز التعاون والتنسيق بين سلطات الدولة، قصد إثراء النقاش بشأنه قبل تقديمه للمسطرة التشريعية. وقال الداكي بمناسبة الندوة الدولية المنظمة حول موضوع “العقوبات البديلة للعقوبات السالبة للحرية وعدالة الأحداث”، إن من شأن اعتماد هذا المشروع أن يوفر بدائل للعقوبات السالبة للحرية في مرحلة النطق بالحكم، وهو ما سيتيح للهيئات القضائية هامشا أرحب في تقدير مدى إعمال العقوبة الحبسية من عدمه بحسب ظروف القضية وملابساتها، كما سيشكل دعما إضافيا للجهود التي تبذلها اليوم النيابات العامة وقضاة التحقيق من أجل ترشيد الاعتقال الاحتياطي.

في تطور جديد للأحداث التي عرفها السياج الحدودي بين مدينة الناظور ومليلية المحتلة، قرر المجلس الوطني لحقوق الإنسان إحداث لجنة استطلاعية بخصوص الأحداث التي شهدتها بوابة العبور بين الناظور ومليلية، وأوضح بلاغ للمجلس أنه “بتكليف من رئيسة المؤسسة، يقوم وفد من المجلس الوطني لحقوق الإنسان بمهمة استطلاعية بمدينة الناظور ونواحيها، على إثر الأحداث المأساوية والعنيفة التي ترتبت عن محاولات عبور مئات المهاجرين ” السياج الحديدي على مستوى إقليم الناظور. وأضاف المصدر ذاته، أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان تابع، عبر لجنته الجهوية بالشرق وأعضائها بنواحي الناظور، ” المعلومات المتقاطعة بخصوص العدد الهائل للأفراد الذين حاولوا العبور في نفس الوقت “. كما عاين المجلس مجموعة من الصور والفيديوهات المنتشرة، مسجلا بهذا الخصوص، مرة أخرى، ” نشر صور وفيديوهات لا علاقة لها بمحاولة عبور المهاجرين، تتضمن تضليلا ومعطيات غير حقيقية بشأن العبور الجماعي المكثف وما نتج عنه “.

إن حل مشكلة تنفيذ المقررات القضائية ليس وليد اليوم. ولأسباب وجيهة، فإن غموض صلاحيات وزارة العدل والمجلس الأعلى للسلطة القضائية في ما يتعلق هذا الموضوع يعقد الأمور. ومن المتوقع أن يؤدي اجتماع “الهيئة المشتركة” بين المؤسستين، بطريقة توافقية، إلى تحديد صلاحية كل منهما.

لتعزيز الاستثمار في القطاع الفلاحي، تعول وزارة الداخلية على تعبئة مليون هكتار من الأراضي السلالية. لكن حتى الآن، تم تعبئة 55 ألف هكتار فقط من قبل وزارة الداخلية. صرح بذلك عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، الذي تحدث الثلاثاء في سياق جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس المستشارين. ووفقا لهذا المسؤول، فإن هذه الدينامية هي نتيجة إصدار ترسانة قانونية كاملة في عام 2019 تنظم هذه الأراضي.

قالت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، إن المغرب يتموقع حاليا، بعد كل من كاليفورنيا والمملكة المتحدة وأستراليا وسويسرا، كوجهة رئيسية للبحث والتطوير في مجال التكنولوجيات الحديثة، وذلك بفضل ديناميته وكفاءاته في مجال تكنولوجيا المعلومات. وأبرزت الوزيرة في معرض ردها على سؤال حول “استراتيجية الحكومة في تشجيع واستقطاب الاستثمارات في القطاع الرقمي” تقدم به فريقا الأصالة والمعاصرة و الدستوري الديمقراطي الاجتماعي خلال جلسة الأسئلة الشفوية التي انعقدت أول أمس بمجلس النواب، الموقع الاستراتيجي للمملكة وغناها من حيث الكفاءات والطاقات الشابة في مجال الرقمنة، وكذا تموقعها ضمن الجهات الثلاثة الأولى في مجال ترحيل الخدمات بإفريقيا، مشيرة إلى أن هذا القطاع يشغل 120 ألف شخص.

قالت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أول أمس، أن الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة حددت أهدافا واضحة لضمان انتقال المغرب إلى اقتصاد منخفض الكربون بحلول عام 2050. وفي كلمة لها بثت عبر تقنية التناظر عن بعد خلال افتتاح المنتدى الدولي حول “الآفاق الترابية لتعزيز ترابط الماء والطاقة والأمن الغذائي” بطنجة، أوضحت الوزيرة أن هذا الترابط يتماشى تماما مع التوجهات الإستراتيجية للنموذج التنموي الجديد والإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، التي تحدد الآن أهدافا واضحة لتسهيل انتقال المغرب إلى اقتصاد منخفض الكربون بحلول عام 2050. وتابعت أن هذه الأهداف تتعلق بشكل خاص بدعم الرفاهية والتنمية البشرية والحد من التفاوتات الاجتماعية والمجالية والتخفيف من تغير المناخ والتكيف معه وحماية البيئة.

قامت ناشطات صحراويات، أول أمس بالبرلمان الأوروبي في بروكسيل، بضحد الأكاذيب والادعاءات المضللة للانفصاليين حول الأقاليم الجنوبية للمملكة، مسلطات الضوء على النهضة التي تشهدها الصحراء المغربية على مختلف الأصعدة الاقتصادية، الاجتماعية، الثقافية والحقوقية. وحرصت ناشطات المجتمع المدني المغربيات، اللواتي وجهت لهن الدعوة من قبل نواب برلمانيين أوروبيين، على تنوير المؤسسة التشريعية الأوروبية حول الوضع الحقيقي لحقوق الإنسان السائد في الأقاليم الجنوبية والتطور الاقتصادي التعددي الذي تعرفه هذه المنطقة، من خلال مشاريع استراتيجية تعود بالنفع على الساكنة. ومن خلال الأرقام والأمثلة والأدلة الداعمة، تمكنت هؤلاء الناشطات من تفنيد أضاليل الانفصاليين الممولين من طرف الجزائر، وأعداء الوحدة الترابية للمملكة وأذنابهم من “البوليساريو”، وكذا مناوراتهم الدنيئة التي تنهل من دعاية عفا عنها الزمن.

وقع المغرب وإيطاليا، أول أمس بروما، مذكرة تفاهم من أجل تعزيز التعاون الثنائي في المجال القضائي. وتروم هذه الاتفاقية، التي وقعها بالأحرف الأولى كل من الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، ورئيس مجلس الدولة الإيطالي فرانكو فراتيني، تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والزيارات وإقامة أنشطة مشتركة في المجالات القانونية. كما تتوخى هذه الاتفاقية، التي جرى توقيعها بحضور سفير المملكة بإيطاليا يوسف بلا، إنشاء إطار تنظيمي هدفه الارتقاء بالتعاون من أجل تقاسم أكثر سلاسة وأوسع نطاقا للتجارب والخبرات في المنطقة المتوسطية، وإحداث شبكات جديدة للتواصل، لاسيما في المجالات القضائية والقانونية ذات الاهتمام المشترك.

أشاد رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز بجهود المغرب المبذولة للتصدي للهجرة السرية، مؤكدا أن المملكة “شريك استراتيجي” يكافح “أعمال العنف التي يرتكبها مهاجرون بإيعاز من مافيات دولية ”. وأكد سانشيز، في حديث لصحيفة “لا فانغارديا” الإسبانية نشرته أول أمس، إن “المغرب شريك استراتيجي لإسبانيا، ليس فقط في ما يتعلق بالتصدي للهجرة السرية (…). المغرب مهم أيضا بالنسبة لإسبانيا في محاربة الإرهاب”. وسجل رئيس الحكومة الإسبانية أن “المغرب يكافح أعمال العنف التي يرتكبها المهاجرون ويعاني منها أيضا”، مبرزا أن “المسؤولين الرئيسيين عن المأساة التي حدثت والخسائر المؤسفة في الأرواح هم المافيات الدولية التي تنظم الهجمات العنيفة”.

أكدت مصادر مقربة من موزعي المواد البترولية، أن سوق المحروقات بالمغرب ستعرف مرة أخرى ارتفاعا في الأسعار، ابتداء من يوم أمس الثلاثاء 29 يونيو الجاري، وبذلك يسجل الوقود زيادة جديدة تتراوح بين 55 سنتيما للتر الواحد بالنسبة لـ”الديزل” و 70 سنتيما للتر في البنزين. وأوضحت المصادر ذاتها أنها المرة الرابعة في شهر واحد التي ترتفع فيها الأسعار، لتصل إلى مستويات غير مسبوقة تقض مضجع الجميع مواطنون عاديون وأصحاب سيارات الأجرة و مهنيو النقل بشكل عام. الموزعون يرون أنه يمكن لهذه الزيادة أن تصل 0.70 درهم للتر. وبذلك يرتفع سعر البنزين من 17.78 إلى 18.48 درهما. وسجل سعر لتر من “الديزل” بدوره زيادة كبيرة أو ما يقرب من 55 سنتيما وفقا للعلامة التجارية. وبالتالي فإن اللتر ينتقل من 15.97 إلى 16.52 درهما.

حظي رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، يوم الاثنين باستقبال من قبل رئيس جمهورية الأوروغواي لويس لاكايي بو، وذلك خلال زيارة عمل يقوم بها إلى البلد الجنوب أمريكي على رأس وفد برلماني هام. وخلال هذا الاستقبال، الذي تم بالمكتب الرئاسي للجمهورية، أعرب رئيس الأوروغواي، عن تقديره الكبير للمملكة المغربية، تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشيدا بالمكانة الاستراتيجية التي يتمتع بها المغرب في محيطه الإقليمي والقاري. وأعرب الرئيس الأوروغوياني عن الرغبة الأكيدة في تذليل كل العقبات التي لم تساهم في استثمار العلاقات التاريخية بين البلدين، معتبرا أن كل الظروف والمقومات متوفرة اليوم للارتقاء بالتعاون الاقتصادي والمبادلات التجارية في مختلف المجالات إلى أفضل المستويات.

تجربة طويلة تم اكتسابها خلال عقود من الكفاح على جميع الجبهات، من محاربة الإرهاب والاتجار غير المشروع بجميع أنواعه إلى الجريمة العابرة للحدود، كانت كفيلة بصقل خبرة أجهزة الأمن المغربية من قبل شخصيات جعلت من المنظومة الأمنية الوطنية مرجعا عالميا. عبد اللطيف حموشي، الذي يجسد حاليا المكون الداخلي والمدني الأكثر بروزا للمصالح الأمنية، صار مدعوا بشكل متزايد من قبل الشركاء الأجانب من أجل تعزيز التعاون الأمني وتبادل المعلومات الاستخبارية. ويشكل لجوء القطريين لخبرة ضباط الأمن لدينا، المتمرسين على إدارة الأحداث الرياضية الدولية، لدعمهم في تنظيم كأس العالم المقبل، مثالا بارزا على المكانة التي تحظى بها مختلف المصالح الوطنية.


أكد الوالي مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية، خالد الزروالي، أن حكامة الهجرة بالمغرب تتأسس على “منطق إنساني” تقوضه، للأسف، الأعمال الإجرامية لشبكات الاتجار بالبشر. وأبرز الزروالي، خلال لقاء حول قضية الهجرة جمع مسؤولين من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ووزارة الداخلية بالسفراء وممثلي السلك الدبلوماسي الأفارقة المعتمدين بالمغرب، أن “رؤية المملكة لقضية الهجرة تتسم بحمولة عاطفية لأن رهاناتها، وعلاوة على الحركية، تشمل باراديغما رئيسيا يتمحور حول الإنسان بما تكتسيه حقوقه الأساسية من قدسية”. وأضاف أن هذا المنطق “الإنساني” هو ما يهيكل اليوم حكامة الهجرة في المغرب حول الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء، التي تم إطلاقها سنة 2013، والتي عززت هذه المقاربة التضامنية والمندمجة المكرسة في استمرارية الانخراط التام للمملكة لفائدة إفريقيا.

استضافت مملكة البحرين، أول أمس، الاجتماع الأول للجنة التنسيقية لمنتدى النقب بمشاركة كبار المسؤولين في وزارات خارجية المغرب والإمارات ومصر والولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل. وخ صص الاجتماع الذي مثل المغرب فيه فؤاد يزوغ المدير العام بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، لمتابعة مخرجات قمة النقب التي جمعت وزراء خارجية الدول الست في 28 مارس الماضي. وتناول الاجتماع بحسب وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية البحريني، الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، تحديد مهام مجموعات العمل لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الدول المشاركة، في مختلف المجالات الاقتصادية والصحية والتعليمية والأمنية والبيئية، بما يستهدف تعزيز استقرار منطقة الشرق الأوسط، وتحقيق تطلعات شعوبها في الأمن لتحقيق السلام والازدهار والعيش المشترك في أجواء من التسامح والوئام بين جميع الأديان والثقافات والحضارات.

من المنتظر أن يحقق التمويل التشاركي انطلاقة حقيقية، وفق ما توقعته استطلاعات الرأي المختلفة. وفي هذا السياق، أعلن عن إطلاق شركة ” المغربية تكافل”، المملوكة للمغربية للحياة”، من أجل تسويق منتجات التأمين التكافلي، الذي سيلبي حاجيات المغاربة الذي اختاروا الاستفادة من التمويل التشاركي. وجاء الإعلان عن إطلاق “المغربية تكافل”، بعد حصولها على موافقة هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي. وستتولى الشركة توفير التأمين على الحياة والعجز، يليه تأمين آخر متعدد المخاطر للبنايات، ثم تأمين الاستثمار التكافلي. كما أن الشركة ترنو على المدى البعيد إلى توسيع المنتجات التي تعرضها على المتعاملين معها.

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: