google.com, pub-4622360082312857, DIRECT, f08c47fec0942fa0

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الأربعاء 15 يونيو

بوشعيب البازي

 اليوم، بعد مرور 10 سنوات على وضع الإستراتيجية الوطنية للتنافسية اللوجيستية، “لم تتحقق جميع الأهداف بعد”، وفق وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل. ويكمن التحدي في تسريع وتيرة الإنجازات ومضاعفة الاستثمارات. ويتضمن ذلك بشكل خاص الرقمنة والحلول المبتكرة وزيادة المرونة والكفاءة وتحسين الجودة والتكيف المستمر مع الاحتياجات الجديدة للسوق المتغير باستمرار. ولتحقيق ذلك، “يتعين على الدولة أن تلعب دورا موحدا في اتجاه المواءمة الاستراتيجية، من أجل تحفيز دعم المبادرات المبتكرة. ويكمن التحدي في الانتقال نحو لوجستيات حديثة وتنافسية، وسلاسل قيمة موحدة ومكيفة وموسعة”، وفق كلمة للوزير بالمعرض الدولي للنقل والخدمات اللوجستية.

بعد بداية بطيئة في 5 يونيو، كالعادة خلال هذه العملية، بدأ تدفق المسافرين يتسارع. وبلغ عدد المسافرين الذين وصلوا إلى المغرب عبر ميناء طنجة المتوسط، إلى حدود الساعة 20 ألف راكب، فيما تجاوزت أعداد الدخول أكثر من 12 ألف مسافر، بحسب مصادر مقربة من الميناء. وفي المجموع، مرت حوالي 9000 مركبة عبر أرصفة الميناء، معظمها إلى المغرب. قد يبدو الرقم متواضعا لكنه يشكل متنفسا حقيقيا لشركات الشحن والشركات وأيضا مهنيي السياحة.

أعربت رئيسة برلمان أمريكا اللاتينية والكراييب، سيلفيا ديل روساريو غياكوبو، أول أمس الاثنين بالرباط، عن دعمها للمسار الدبلوماسي الذي اختاره المغرب لحل النزاع حول الصحراء المغربية. وأشادت رئيسة الـ(بارلاتينو) في هذا الصدد بالجهود التي تبذلها المملكة في إطار عملية الأمم المتحدة الهادفة إلى التوصل إلى حل سلمي لهذا النزاع وتجنب “الدخول في نزاع عسكري” بحكمة. وقالت غياكوبو، في تصريح للصحافة عقب مباحثاتها مع رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، “نحن ندعم وندافع عن موقف المملكة المغربية في اختيار حل هذا النزاع بالوسائل الدبلوماسية واحترام ما أقرته الأمم المتحدة طوال هذه السنوات حتى تتمكن الأطراف من التوصل إلى حل دون الدخول في نزاع عسكري”.

أفادت مصادر من سفارة المملكة بكييف أن إبراهيم سعدون، الذي التحق بصفوف الجيش الأوكراني بمحض إرادته، يوجد حاليا قيد الاحتجاز لدى كيان غير معترف به لا من طرف الأمم المتحدة ولا من طرف المغرب. وحسب المصادر ذاتها، فإن سعدون “أ لقي عليه القبض وهو يرتدي زي جيش دولة أوكرانيا، بصفته عضوا في وحدة تابعة للبحرية الأوكرانية”. وأوضح المصدر نفسه أن “المعني بالأمر أكد في تصريحاته أنه التحق، بمحض إرادته، بصفوف الجيش الأوكراني”، مضيفا أنه أشار أيضا إلى أنه يحمل الجنسية الأوكرانية، “وهي المعلومة التي أكدها والده”.

أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أمس الإثنين بنيويورك، أن الجزائر تختطف وتعذب المحتجزين في مخيمات تندوف المفترض حمايتهم.

وقال هلال، ملوحا بصورة مرابيح أحمد محمود عدا لممثل الجزائر لدى الأمم المتحدة، نادر العرباوي، خلال الاجتماع السنوي للجنة الـ24، إن “لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أصدرت لتوها، اليوم، بيانا بشأن صحراوي اختطفتموه وحجزتموه وعذبتموه. قد اختفى وطلبت اللجنة منكم توضيحات وجددت التأكيد على مسؤوليتكم بصفتكم البلد المضيف لمخيمات تندوف، وذلك في خرق سافر للمادة الثانية للجنة”.

وكشف السفير، بعد ذلك، انتهاكات الجزائر للقانون الدولي، مخاطبا الدبلوماسي الجزائري: “أنتم لا تحترمون الشرعية الدولية ولا القانون الدولي. لقد فرضتم على المغرب نزاعا دام لـ45 عاما وتسببتم في شل المغرب الكبير. لقد دفعتم بـ+البوليساريو+ إلى انتهاك اتفاق وقف إطلاق النار والاتفاقات العسكرية بهدف زعزعة استقرار المنطقة”.

إنه سباق مع الزمن لوضع حد للسباقات الحضرية المتهورة وغير القانونية في بعض المدن. فبالإضافة إلى الضوضاء والإزعاج الشديد الذي تسببه هذه الأنشطة الليلية، فإنها تمثل خطرا حقيقيا على الطرق للمستخدمين وسائقي السيارات. لذلك شرعت السلطات في اتخاذ إجراءات صارمة ضد ظاهرة تكتسب المزيد من الزخم بين الشباب على وجه الخصوص. وفي الفترة من 10 فبراير إلى 9 ماي، أدت عمليات الشرطة إلى توقيف 163 سيارة وما لا يقل عن 1168 دراجة نارية. وأوضحت وزارة الداخلية أن هذه العمليات مكنت من ضبط 958 سيارة تم وضعها بالمحجز بينما مثل 128 شخصا أمام القضاء.

سجل سوق رأس المال أداء إيجابيا للسنة المالية 2021، حيث سجلت مؤشرات السوق تصاعدا ملحوظا. اتجاه أكدته الهيئة المغربية لسوق الرساميل في إصدارها الجديد. وتعززت البورصة برسم السنة المالية 2021 بنحو 106 مليارات درهم، لتبلغ رسملتها الإجمالية نحو 691 مليارا مقابل 585 مليارا مسجلة في 2020. وبلغ حجم التجارة السنوي 75 مليار درهم، مسجلا ارتفاعا بنسبة 34 في المئة مقارنة بالعام السابق.

 قررت الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، وفي إطـار مـرافـعـاتـهـا فـي مـلـف أزمة لاسامير والارتفاع المهول لأسعار المحروقات، تنظيم يوم دراسي في البرلمان حول أسعار المحروقات وفضيحة شركة سامير والحلول الممكنة بشراكة مع حلفاء الجبهة، مـع دعـوة الـوزيـرات المعنيات للمشاركة فيه، كما أكدت للجميع على مواصلة النضال والترافع بكل السبل الممكنة والتحضير لمبادرات جـديـدة فـي الـدخـول السياسي المقبل. وتأتي مبادرة الهيئة بناء على المناقشات المستفيضة في تزايد القلق والاحتقان من جراء الـتـضـخـم وغلاء المعيشة، ولا سيما الارتفاع المهول لأثـمـان المحروقات وتداعياته السلبية والخطيرة على المعيش اليومي لـلـمـواطـنـيـن وعـلـى تـوازنـات المقاولات الصغيرة والمتوسطة.

وقعت المملكة المغربية والمملكة البلجيكية، أول أمس الإثنين، بالرباط، اتفاقية خاصة تروم دعم المصالح الأمنية من أجل مكافحة العنف ضد النساء. وتروم هذه الاتفاقية تحقيق أربعة أهداف متداخلة، تهم بالأساس تعزيز عمليات التحسيس والتوعية من طرف الأجهزة الأمنية لفائدة النساء ضحايا العنف من أجل تكفل أفضل، وتقوية قدرات الأجهزة الأمنية للرفع من فعالية الاستجابة وتحسين تدبير الاستقبال والاستماع ودعم الضحايا ومواكبتهن، وتتبع التكفل بالنساء والفتيات ضحايا العنف، وكذا استثمار جهود مختلف المتدخلين في التكفل بالضحايا. وتندرج الاتفاقية، التي تم التوقيع عليها بحضور ممثلين عن وزارات الداخلية و الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، والاقتصاد والمالية، ومصالح الدرك الملكي، والمديرية العامة للأمن الوطني، وممثلين عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، ورئاسة النيابة العامة، ووكالة التنمية “Enabel”، في إطار توطيد الشراكة بين المغرب وبلجيكا، من خلال تبادل الخبرات والتجارب وتعزيز التعاون.

ينظم مركز الدراسات القرآنية بالرابطة المحمدية للعلماء، يوم الخميس بالمحمدية، ندوة علمية حول موضوع: “الدرس القرآني بالغرب الإسلامي، الخصائص المنهجية والمعرفية”. وأبرزت الرابطة المحمدية للعلماء في بلاغ لها، أن هذه الندوة المنظمة بشراكة مع مختبر “الأبحاث والدراسات في العلوم الإسلامية” شعبة الدراسات الإسلامية، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمحمدية، ومؤسسة نور للبحوث والدراسات العلمية، بالرباط ، تأتي “خدمة لثوابت المملكة الشريفة، ف قها وعقيدة وسلوكا، والتعريف باختيارات المغاربة لاسيما ما يتعلق بالدراسات القرآنية وعلوم القرآن والتفسير”. وأضاف المصدر ذاته أن هذه الندوة التي ستعرف مشاركة علماء، وأساتذة جامعيين ومتخصصين في مجال الدراسات الإسلامية والإنسانية، تروم تجلية جهود علماء الغرب الإسلامي في العناية بالدرس القرآني، في ما يخص القضايا والمناهج والمجالات.

أعلن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أنه سيتم إحداث الهيئة العليا للصحة، لضمان استمرارية السياسة الصحية بالمملكة وجودتها. وأوضح أخنوش، خلال الجلسة الشهرية بمجلس النواب، أن هذه المؤسسة الاستراتيجية الهامة ستعمل على تقنين التغطية الصحية الإجبارية عن المرض وتقييم نجاعة أداء وجودة الخدمات المقدمة من طرف مختلف الفاعلين بالقطاعين العام والخاص. وأضاف أنه من شأن هذه المؤسسة ضمان استمرارية حقيقية للسياسات الصحية الوطنية، وتوفير الاستقرار المطلوب للمخططات والأوراش الكبرى، فضلا عن ملاءمة السياسة الصحية مع التوجهات العامة للتغطية الصحية الشاملة.

أصدر قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بطنجة أمرا يقضي بعقل عقار وإيقاف الأشغال في مشروع استثماري ينجز على بقعة أرضية محفظة، استجابة لشكاية مباشرة تقدمت بها سيدة تزعم فيها أن العقار المحتضن للمشروع الاستثماري هو موضوع نزاع منذ أزيد من عشر سنوات. القرار الذي يرى العديد من المراقبين والمختصين أنه سابقة قضائية في المملكة، أثار مخاوف كبيرة وسط رجال الأعمال والمستثمرين بمدينة طنجة، بسبب ما اعتبرته مصادر عليمة لـ”المساء” تهديدا لـ”الأمن العقاري”، لكون العقار موضوع هذا الملف سبق أن تم تحفيظه قبل عشر سنوات، وتوالت عليه عمليات بيع موثقة بعقود قانونية توثيقية، إلى أن ابتاعته مستثمرة مغربية مقيمة بهولندا وشرعت في بناء مشروع عقاري به.

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء بالرباط، أنه بالنسبة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، فإن عمل المغرب داخل منظمة التعاون الإسلامي ينبغي أن يتسم بالتضامن وبالالتزام بشأن كافة المشاريع الأساسية للمنظمة. وأبرز بوريطة، خلال ندوة صحفية مشتركة مع حسين إبراهيم طه، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي عقب محادثات أجرياها، الدور والأهمية التي يوليها جلالة الملك لهذه المنظمة التي تأسست “بالتزام من المغرب”. وقال إن المغرب يقدم بتوجيهات سامية من جلالة الملك، كل دعمه لولاية حسين ابراهيم طه على رأس منظمة التعاون الإسلامي، ولأعماله ومشاريعه من أجل تعزيزها، مؤكدا أن المملكة مستعدة لمواكبة الأمين العام في عدد من المبادرات حتى تتمكن المنظمة من رفع تحدياتها.

وقعت مجموعة البنك الإفريقي للتنمية ووزارة الاقتصاد والمالية، أول أمس الإثنين بالرباط، اتفاقيتي قرض بقيمة إجمالية تبلغ 91 مليون أورو، مخصصة لاستكمال تمويل مشروعي توسيع وتحديث مطار الرباط – سلا، وبناء ميناء الناظور غرب المتوسط. وأوضح بلاغ للبنك الإفريقي للتنمية، أن حفل التوقيع شهد حضور وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، ونائبة رئيس البنك الأفريقي للتنمية المكلفة بالتنمية الإقليمية والاندماج الإقليمي وتقديم الخدمات، ياسين فال، ومدير البنك الإفريقي بالمغرب، أشرف حسن ترسيم، والمديرة العامة للمكتب الوطني للمطارات، حبيبة لقلالش، إضافة إلى المدير العام لــ “الناظور غرب المتوسط”، محمد جمال بنجلون. ونقل البيان عن فال قولها إن “هاتين العمليتين تتقاسمان الأهداف نفسها وهي: الجاذبية والتنافسية والاندماج”، مشيرة إلى أن الاتفاقيتين “تكرسان الرؤية الإستراتيجية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، التي تتمثل في جعل المغرب محورا إقليميا جذابا يخلق القيمة وفرص الشغل”.

تشارك وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع المالية والميدانية للجنة القدس، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في الدورة ال17 للمعرض التجاري للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي التي انطلقت اليوم الاثنين بالعاصمة السنغالية دكار. وتشارك وكالة بيت مال القدس في هذا الحدث التجاري والاقتصادي الهام المنظم في الفترة من 13 إلى 19 يونيو بجناح بارز حظي خلال حفل الافتتاح بزيارة الوزير السنغالي المكلف بالثروة الحيوانية علي صالح ديوب، وسفير المغرب بالسنغال حسن الناصري ولطيفة البوعبدلاوي المديرة العامة للمركز الإسلامي لتنمية التجارة. وبهذه المناسبة، تم تقديم إيضاحات للوزير السنغالي حول مهام وكالة بيت مال القدس والمشاريع التي تم إطلاقها لصالح سكان القدس الشريف، حيث تعمل الوكالة بالفعل على تنفيذ مشاريع اجتماعية في مدينة القدس بهدف المساهمة في حماية المدينة المقدسة والحفاظ على تراثها الديني والحضاري ودعم سكانها.

تم أول أمس الاثنين بمقر مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، التوقيع على نداء الرباط للحفاظ على التراث اليهودي-الإفريقي، بمبادرة من جمعية ميمونة وبشراكة مع المكتب الشريف للفوسفاط والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وذلك في إطار الدورة الثانية لمؤتمر الديانة اليهودية بإفريقيا. ووقع هذا النداء كل من الأمين العام لمجلس الطوائف اليهودية بالمغرب، سيرج بيديغو، ورئيس المجلس الإفريقي اليهودي للمنتخبين، شوان زاكونيف، وممثلة الطائفة اليهودية في مصر، ماجدة هارون، ووزير السياحة التونسي الأسبق، رينيه طرابلسي، ونائب الرئيس التنفيذي لمؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأمريكية الكبرى، مالكولم هوينلين، والبروفيسور إفراييم إسحاق، المؤسس المشارك لقسم الدراسات الإفريقية والأفرو-أمريكية بجامعة هارفارد، والرئيس المؤسس لجمعية ميمونة، المهدي بودرا، والمدير التنفيذي للفيدرالية الأمريكية للسيفاراديم، جايسون غابرمان.

 شكل لقاء انعقد بنيويورك حول الاستثمار المغربي الأمريكي، مناسبة لتسليط الضوء على فرص الاستثمار بالأقاليم الجنوبية للمملكة بفضل استراتيجية رائدة متعددة القطاعات يتم تنفيذها تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وخلال هذا اللقاء الذي نظمه مجلس جهة الداخلة- وادي الذهب بشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة، تابع الحضور، ومن بينهم رجال أعمال أمريكيون، عروضا تفصيلية حول المشاريع الكبرى للبنى التحتية التي أضحت تشكل مصدر فخر لسكان الأقاليم الجنوبية، والتي تواصل جذب المزيد من الاستثمارات. وفي كلمة بالمناسبة، أبرز رئيس مجلس جهة الداخلة- وادي الذهب، الخطاط ينجا، أن هذا اللقاء الذي يروم التحفيز على الاستثمار، يأتي في أعقاب منتدى الأعمال المغربي- الأمريكي الذي انعقد في مارس الماضي في لؤلؤة الجنوب.

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن الإصدارات برسم تكاليف المقاصة بلغت 15,69 مليار درهم عند متم ماي 2022، بزيادة قدرها 148,9 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية الأخيرة حول إحصاءات المالية العمومية، أن هذه الإصدارات تمثل 92 في المائة من المجموع المتوقع من قبل قانون المالية 2022. وأضافت النشرة أن “نفقات التشغيل بلغت 114,6 مليار درهم منها 62,1 مليار درهم للرواتب والأجور التي سجلت زيادة بنسبة 5,7 في المائة، فيما ارتفعت مصاريف المعدات بنسبة 19,9 في المائة (28,4 مليار درهم مقابل 23,7 مليار درهم) وسجلت النفقات المتعلقة بالتكاليف المشتركة زيادة بنسبة 92,6 في المائة (19,4 مليار درهم مقابل 10,1 مليار درهم)، نتيجة زيادة إصدارات المقاصة بنسبة 148,9 في المائة.

أشاد المشاركون في اللقاء السابع عشر للمبادرة المتحدة للأديان لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، خلال الفترة ما بين 10 و12 يونيو الجاري بالداخلة، بالمغرب كنموذج يحتذى به في ترسيخ ثقافة العيش المشترك بين أتباع كافة الأديان. وأكد المشاركون، في بيانهم المشترك (إعلان الداخلة) الذي توج أعمال هذا المؤتمر المنظم تحت شعار “مكافحة التطرف العنيف من خلال الحوار الديني”، على الدور والرؤية الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في نشر قيم ومبادئ الوسطية والاعتدال الديني في القارة الإفريقية عبر مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، منوهين بدور جلالة المغفور له الملك محمد الخامس في حماية الطائفة اليهودية بالمغرب. وأشار (إعلان الداخلة) إلى أنه، نظرا لما لمسه فريق قيادة المبادرة المتحدة للأديان من اهتمام المملكة المغربية بحوار الأديان ونشر ثقافة التسامح والعيش المشترك، فقد تمت الدعوة إلى فتح مكتب تمثيل في المملكة المغربية لتنسيق أعمال المبادرة المتحدة للأديان في المملكة المغربية وشمال إفريقيا.

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أول أمس الإثنين، أن ملاحظة الانتخابات ومتابعتها ينبغي أن تشكلا جزء أساسيا في العمليات الديمقراطية والانتخابية بإفريقيا، مشيرا إلى أن هذا هو الدور الرئيس الذي يجب أن يضطلع به ملاحظو الانتخابات. وقال بوريطة، في كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح ورشة تكوينية لملاحظي الانتخابات في إفريقيا، إن المغرب راكم، مع مرور السنوات، تجربة معترفا بها عالميا في ما يتعلق بالديمقراطية الانتخابية والحكامة السياسية، مبرزا أن المملكة، بفضل الجهود الدؤوبة المبذولة تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تعتبر نموذجا رائدا في هذا المجال.

كشف عزيز أخنوش رئيس الحكومة بأن رفع أعداد الخريجين من الأطر الطبية لن يحل إشكالات القطاع الصحي من حيث الخصاص، مفيدا بأن هذا الجانب رغم أهميته يظل غير كاف في ظل عدم التوفر على منظومة جاذبة ومحفزة، من شأنها الإبقاء على موافقة تطلعات مهنيي الصحة وثنيهم عن الهجرة إلى الخارج. وقال خلال جلسة المساءلة الشهرية ليوم الاثنين الماضي بمجلس النواب، إن 30 الى 40 في المائة من الأطباء يحاولون التوجه إلى الخارج، والعمل في بلدان تقدم تعويضات تفوق ما يتيحه العمل بالمغرب بسبعة أضعاف، ناهيك عن ضعف جاذبية مباريات التوظيف وعدم تكافؤ الفرص بين الأطباء على المستوى الترابي، الأمر الذي يستدعي إيلاء الأطر ما تستحقه من عناية وضمان جودة تكوينها ومواكبتها للتطور العلمي ومواجهة النقص في التخصصات، لافتا إلى أن تحقيق جاذبية القطاع الصحى يظل من التحديات الكبرى.

وقعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ووزارة الاقتصاد والمالية اتفاقية إطار حول تنفيذ برنامج تكوين أساتذة سلكي التعليم الابتدائي والثانوي في أفق سنة 2025 . وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن برنامج هذه الاتفاقية، التي ترأس عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، حفل توقيعها، رصد له غلاف مالي يصل إلى 4 ملايير درهم على مدى خمس سنوات، وذلك قصد إرساء هندسة جديدة للتكوين الأساس. وأضاف البلاغ أن هذا البرنامج يأتي تجسيدا للعناية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لقضايا التربية والتكوين والبحث العلمي باعتبارها رافعة أساسية لتأهيل العنصر البشري وركيزة محورية في المشروع التنموي، وتنفيذا لمقتضيات القانون الإطار رقم 17-51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي النموذج التنموي الجديد، التي جعلت من الرفع من مستوى الأستاذة والأستاذ تكوينا وعناية وتحفيزا مدخلا أساسيا للرفع من جودة التربية والتكوين بالمملكة.

يواجه المغرب نقصا في مهنيي الصحة منذ عدة سنوات، فاقمه جائحة كوفيد-19. واستنادا إلى معايير منظمة الصحة العالمية، أفاد المجلس الوطني لحقوق الإنسان بأن العجز في عدد الأطر الصحية يقدر بأزيد من 32.000 طبيب. وحسب المجلس، فإن المغرب بحاجة أيضا إلى أكثر من 65 ألف من الممرضين والتقنيين.. إلخ. وأشار تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان، من بين أمور أخرى، إلى أن التوزيع حسب الجهات، يظهر أن مهنيي الصحة يتركزون بشكل أساسي في جهة الدار البيضاء-سطات، إذ يبلغ عددهم 2990.

تم التوقيع أول أمس الإثنين على اتفاقية إطار للتعاون بين معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة وغرفة التجارة والصناعة والخدمات بالرباط-سلا-القنيطرة، وذلك لتعزيز الابتكار والبحث التطبيقي في مجال الطاقات المتجددة لدى الفاعلين بالغرفة. وأوضح بلاغ صحفي للمعهد أن هذه الاتفاقية تندرج في إطار رغبة الطرفين في “تنفيذ تعاون مفيد للطرفين في مجال التكنولوجيات الخضراء”. وتهدف هذه الشراكة إلى خلق تكامل بين المؤسستين والقطاع الخاص بجهة الرباط-سلا-القنيطرة من أجل تنفيذ مبادرات للمواكبة في مجالات الطاقات النظيفة، من أجل اكتساب معارف ومهارات، وكذا نقل التكنولوجيا نحو القطاع الخاص بهذه الجهة. وأضاف المصدر ذاته أن “المؤسستين توحدان جهودهما لتطوير بروز طاقات خضراء من خلال التكوين والتحسيس في مجالات الطاقة الشمسية، والتنقل المستدام، والهيدروجين الأخضر، والابتكار”.

 جدد وزير الشؤون الخارجية لغواتيمالا، ماريو أدولفو بوكارو فلوريس، أول أمس الإثنين أمام أعضاء لجنة الـ24 للأمم المتحدة، التأكيد على دعم بلاده للمخطط المغربي للحكم الذاتي باعتباره أساسا “واقعيا وذا مصداقية وجادا” للتوصل إلى حل لقضية الصحراء في إطار السيادة والوحدة الترابية للمملكة. وأكد رئيس الدبلوماسية الغواتيمالية، خلال اجتماع لجنة الـ24 في نيويورك، أن “غواتيمالا تغتنم هذه الفرصة لتجدد التأكيد على دعمها لجهود المملكة المغربية للتوصل إلى حل سياسي عادل ومستدام للنزاع الإقليمي حول الصحراء”. كما أشار بوكارو فلوريس إلى أن بلاده تعتبر أن مبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب سنة 2007 تشكل “أساسا واقعيا وذي مصداقية وجادا” للتوصل إلى حل قائم على التفاوض بين الأطراف، في إطار احترام الوحدة الترابية للمملكة وسيادتها الوطنية”.

أكد وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، أول أمس الإثنين، أن التعاون الدولي في مجال التجارة ضروري أكثر من أي وقت مضى للحفاظ على الأسواق مفتوحة وأكثر شفافية، والحد من الضغوط التضخمية التي تؤثر على الأسعار. وأوضح مزور، خلال المؤتمر الوزاري ال12 لمنظمة التجارة العالمية المنعقد بجنيف، في مداخلة عن طريق تقنية الفيديو، أنه في هذه الأوقات الصعبة، يؤكد المغرب الدور المهم الذي تضطلع به التجارة الدولية لمواجهة آثار وباء “كوفيد-19″، وتسريع انتعاش الاقتصاد العالمي. في هذا الصدد، شدد على أنه من الضروري الانكباب معا على وضع مخطط للتعافي لمواجهة الآثار السلبية ل”كوفيد-19″، وإيجاد حلول مناسبة وسريعة، من شأنها التخفيف تدريجيا من التداعيات الملموسة لهذا الوباء. وأضاف أن الأمر يتعلق بتيسير ولوج الساكنة إلى الاختبارات، الأدوية واللقاحات، من خلال العمل على أساس مقاربة تضامنية من قبل المجتمع الدولي ومنظمة التجارة العالمية.

 

هلال أمام أعضاء لجنة الـ24: الجزائر تختطف وتعذب المحتجزين المفترض حمايتهم (بيان اليوم) أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، الإثنين بنيويورك، أن الجزائر تختطف وتعذب المحتجزين في مخيمات تندوف المفترض حمايتهم. وقال هلال، ملوحا بصورة مرابيح أحمد محمود عدا لممثل الجزائر لدى الأمم المتحدة، نادر العرباوي، خلال الاجتماع السنوي للجنة الـ24، إن “لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أصدرت لتوها، اليوم، بيانا بشأن صحراوي اختطفتموه وحجزتموه وعذبتموه. قد اختفى وطلبت اللجنة منكم توضيحات وجددت التأكيد على مسؤوليتكم بصفتكم البلد المضيف لمخيمات تندوف، وذلك في خرق سافر للمادة الثانية للجنة”. وكشف السفير، بعد ذلك، انتهاكات الجزائر للقانون الدولي، مخاطبا الدبلوماسي الجزائري: “أنتم لا تحترمون الشرعية الدولية ولا القانون الدولي. لقد فرضتم على المغرب نزاعا دام لـ 45 عاما وتسببتم في شل المغرب الكبير. لقد دفعتم بـ+البوليساريو+ إلى انتهاك اتفاق وقف إطلاق النار والاتفاقات العسكرية بهدف زعزعة استقرار المنطقة”.

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: