google.com, pub-4622360082312857, DIRECT, f08c47fec0942fa0

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يومه السبت 11 يونيو

بوشعيب البازي

 أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن مشروع أنبوب الغاز نيجيريا-المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو) نحو المغرب يشكل نموذجا للاندماج الإقليمي الذي سيغير ملامح إفريقيا الأطلسية. ومن بين المشاريع المهيكلة والاسترايجية، تطرق الوزير أيضا، إلى مشروع بناء مصنع لإنتاج الأسمدة، مبرزا أن هذين المشروعين الهامين يعدان ثمرة زخم ضخه قائدا الدولتين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس محمد بوهاري، في مسار العلاقات الثنائية.

Ξ وقعت المديرية العامة للجماعات الترابية، التابعة لوزارة الداخلية، والفاعل العمومي في مجال التهيئة الحضرية والإسكان “العمران”، الثلاثاء، اتفاقية شراكة لتعزيز التعاون بين المؤسستين، وإضفاء الطابع الرسمي على الالتزام المشترك بتبادل البيانات والمعلومات المتعلقة بمشاريع الإسكان والتنمية الترابية. ويروم الطرفان من خلال هذه الشراكة، إقامة نظام يعزز التبادل بين المنظومة المعلوماتية لمجموعة “العمران” ومنصة PMO (مكتب إدارة المشاريع)، التي طورتها المديرية العامة للجماعات الترابية، بتعاون مع الخزينة العامة للمملكة والجامعة الدولية بالرباط. ويتيح هذا النظام التبادل التلقائي للبيانات المتعلقة بمراقبة ومتابعة تنفيذ مشاريع الإسكان والتنمية الترابية التي تشرف عليها مجموعة العمران بشراكة أو لفائدة شركاء مؤسساتيين على المستوى الترابي.

Ξ ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، مساء أول أمس الخميس بفاس، حفل افتتاح الدورة الـ26 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة، الذي يقام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حول موضوع “المعمار والمقدس”. ولدى وصولها إلى الموقع التاريخي (باب المكينة)، استعرضت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء تشكيلة من القوات المساعدة التي أدت التحية، قبل أن يتقدم للسلام على سموها السادة محمد المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل، والسعيد زنيبر والي جهة فاس مكناس، ويونس الرفيق نائب رئيس مجلس جهة فاس مكناس، وعبد السلام البقالي رئيس جماعة فاس. كما تقدم للسلام على سموها السادة عصام الفلالي حموز رئيس جماعة المشور-فاس الجديد، وعبد الرفيع زويتن رئيس مؤسسة “روح فاس”، بالإضافة إلى أعضاء عن مجلس إدارة مؤسسة “روح فاس”. إثر ذلك، التحقت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء بالمنصة الرسمية حيث تتبعت سموها حفل افتتاح هذه الدورة المقامة بين 9 و12 يونيو، والتي تقترح بواسطة فضاءات وموسيقيين من مختلف الثقافات، سفرا بالموسيقى والصور المعروضة على الجدران العريقة لباب “المكينة”، من خلال الديانات الخمسة الكبرى في العالم: الإسلام والمسيحية واليهودية والبوذية والهندوسية.

Ξ جددت غينيا بيساو، أول أمس الخميس بالرباط، التأكيد على موقفها “المنسجم” الداعم لمغربية الصحراء وللوحدة الترابية للمملكة. وقالت وزيرة الشؤون الخارجية والجاليات لغينيا بيساو، سوزي كارلا باربوزا، في تصريح صحفي عقب محادثاتها مع وزير الخارجية الشؤون والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على هامش أشغال الاجتماع الوزاري الأول للدول الإفريقية الأطلسية، المنعقد يوم الأربعاء بالرباط، إن “غينيا بيساو تحافظ على موقفها المنسجم بخصوص الوحدة الترابية للمغرب”. وقالت، في هذا الصدد، “نعتقد أن الحل الوحيد لقضية الصحراء يجب أن يكون في إطار الأمم المتحدة”. وأشارت وزيرة الشؤون الخارجية لغينيا بيساو إلى أن المغرب بلد شريك، معربة عن الأمل في الحفاظ على علاقات التعاون “الجيدة جدا” التي تجمع بين البلدين.

Ξ أكد الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، أول أمس الخميس بالرباط، أن الحكومة حريصة على ضمان ديمومة صناديق التقاعد بإصلاحات هيكلية وجوهرية تراعي مصلحة الجميع. وشدد لقجع، في معرض جواب على أسئلة الصحفيين، خلال ندوة صحافية مشتركة مع الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، المنعقد برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، على أن الحكومة ستواصل الإصلاح المعياري لصناديق التقاعد باعتبارها رافعة أساسية لضمان التوازن المالي لصناديق التقاعد وديمومتها. وأضاف لقجع أن الحكومة اتفقت مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، خلال الحوار الاجتماعي الأخير، على وضع موضوع إصلاح أنظمة التقاعد على طاولة النقاش، وذلك في إطار تشاركي، لافتا إلى أن إصلاح التقاعد لا يتم فقط عبر إصدار مرسوم أو قانون، بل أيضا من خلال اعتماد مقاربة تشاركية تشمل جميع الفرقاء الاجتماعيين بمختلف انتماءاتهم.

Ξ أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أول أمس بالرباط، أن نسبة الاستفادة من الدعم الاستثنائي لمهنيي قطاع النقل الطرقي بلغت، في الدفعتين الأوليين، 90 و85 في المائة تواليا. وأوضح بايتاس، في معرض جوابه على أسئلة الصحفيين، خلال ندوة صحافية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، المنعقد برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أن الهدف من هذا التدخل الحكومي يتمثل في الوقوف إلى جانب المهنيين لكي لا تتأثر أسعار النقل وحتى لا تضرر القدرة الشرائية لدى المواطنين، مشيرا إلى أن الدفعة الثالثة من الدعم، والتي ما تزال في مراحلها الأولى، بلغت حتى الآن 20 في المائة، ومضيفا أن وزارة النقل واللوجيستيك مازالت تتلقى الملفات. وكانت وزارة النقل واللوجيستيك قد أفادت أنه تم، يوم الأربعاء، الشروع في عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي.

Ξ وقع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، واتحاد غرف التجارة والصناعة بالإمارات العربية المتحدة ، أول أمس بالرباط ، مذكرة تفاهم حول إعادة تفعيل مجلس الأعمال المغربي الإماراتي. ووقع على المذكرة كل من رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، والأمين العام لاتحاد غرف التجارة والصناعة بالإمارات، حميد محمد بن سالم، بحضور وزير الاقتصاد الإماراتي، عبد الله بن طوق المري، وفاعلين اقتصاديين من البلدين، وذلك على هامش حوار الأعمال الذي ينظمه الاتحاد العام لمقاولات المغرب بتعاون مع مبادرة “إنفستوبيديا”.

Ξ وقعت وزارة الصناعة والتجارة، وشبكة المراكز التقنية الصناعية المغربية (RECTIM)، والمراكز التقنية الصناعية (CTI)، خلال الأسبوع الجاري، على اتفاقية إطار من أجل تنزيل مخطط التنمية الجديد للمراكز التقنية الصناعية للفترة 2022-2025. ويدشن مخطط التنمية، الذي رصدت له ميزانية قدرها 250 مليون درهم، إطار شراكة جديد بين الدولة والمراكز التقنية الصناعية، حيث ستعمل الوزارة من خلاله على دعم دور هذه المراكز في المواكبة التقنية والتكنولوجية للمقاولات. ويروم هذا المخطط كذلك تحويل المراكز التقنية الصناعية إلى مسرع للابتكار والبحث والتطوير الصناعي، لاسيما من خلال تطوير خدمات ذات قيمة مضافة عالية لصالح مختلف القطاعات الصناعية التي تهدف إلى تعزيز قدرتها التنافسية والسيادة الصناعية للمملكة.

Ξ أشادت نائبة المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، أنطوانيت مونسيو السايح، أول أمس بالرباط، بالاستقرار المالي والماكرو-اقتصادي الذي يتمتع به المغرب ، وذلك بفضل مختلف الإجراءات التي اتخذها بنك المغرب والحكومة. وقالت السايح، في تصريح صحفي عقب مباحثات مع والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، “لقد وقفنا على استقرار مالي وماكرو-اقتصادي تم تحقيقه بفضل الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي والحكومة من خلال تقديم دعم ضروري للاقتصاد”.ووصفت السايح بـ “المثمرة” مباحثاتها مع الجواهري، التي تطرق خلالها الجانبان إلى الوسائل الكفيلة بتقوية الشراكة والدعم التقني الذي “يسعد” صندوق النقد الدولي أن يعاينه عن قرب . وقالت: “إننا بصدد مناقشة مع السلطات المغربية كيف يمكن لصندوق النقد الدولي أن يقدم مساعدته الدائمة في إطار تفعيل النموذج التنموي الجديد”.

Ξ جدد وزير الشؤون الخارجية الليبيري، دي ماكسويل ساه كيمايه، أول أمس الخميس بالرباط، دعم بلاده للوحدة الترابية للمغرب، و لمخطط الحكم الذاتي كحل وحيد وأوحد لوضع حد للنزاع حول قضية الصحراء. وأوضح ساه كيمايه، في تصريح للصحافة عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على هامش أشغال الاجتماع الوزاري الأول للدول الإفريقية الأطلسية، المنعقد أمس الأربعاء بالرباط، أن “موقف ليبيريا لم يتغير. ليبيريا تواصل دعم مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب من أجل إغلاق ملف الصحراء بشكل نهائي”. وأكد أن “ليبيريا بلد يتمسك بموقفه. دعمنا للوحدة الترابية للمغرب ثابت . يسعدنا أن نخبر بذلك جلالة الملك ، وحكومة وشعب المملكة المغربية”، مشددا على أن “بلدنا يدعم المخطط المغربي للحكم الذاتي وسيواصل الدفاع عنه ، والترويج له “.

Ξ جرى، أول أمس الخميس بالدار البيضاء، إبرام اتفاقية شراكة، بين الخطوط الملكية المغربية والمكتب الوطني المغربي للسياحة، تمتد لثلاث سنوات، بهدف توحيد جهودهما وتسخير مواردهما للترويج السياحي للمملكة. وبموجب هذه الشراكة الموقعة بحضور فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، تعمل المؤسستان الوطنيتان على حشد جهودهما للترويج للمغرب كوجهة عبر حملات ترويجية وتسويقية مشتركة لاستهداف سياح الأسواق الإستراتيجية العالمية. وقد التزم الطرفان، وفق هذه الاتفاقية، على مواصلة وتعزيز مجهود إعادة انطلاق النشاط السياحي، حيث اتفق الناقل الوطني والمكتب الوطني المغربي للسياحة على وضع إطار شامل للتعاون يبتدئ من فاتح يوليوز المقبل وينتهي بحلول 31 مارس 2025.

Ξ نظمت سفارة المكسيك بالرباط، يوم الأربعاء، في إطار فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، محاورة أدبية مع الكاتب المكسيكي، ألبرتو روي سانشيز، أكد خلالها أن المغرب طالما شكل مصدر إلهام لكتاباته. وأبرز سانشيز خلال هذا اللقاء الأدبي، الذي سيرته السفيرة السابقة للمغرب في بنما، أمامة عواد لحرش، وحضره على الخصوص مستشار صاحب الجلالة، أندري أزولاي، وسفيرة المكسيك بالمغرب، مابيل كوميز، أن مجموعة من المقومات الثقافية الأصيلة للمغرب، شكلت بالنسبة له منذ أول رحلة له إلى المملكة سنة 1975. كما استحضر الأديب المكسيكي خلال هذا اللقاء الذي حضرته شخصيات أخرى دبلوماسية وأكاديمية من المغرب وأمريكا اللاتينية، ذكريات هذه الرحلة عندما كان شابا، والتي قرر على إثرها أن يصبح روائيا ينسج الروايات على طريقة “حكاواتيي” جامع الفنا بمراكش.

Ξ  قال وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أول أمس الخميس بالرباط، إن عدد المترشحات والمترشحين لخوض امتحانات البكالوريا – دورة 2022 سجل زيادة بنسبة 8 في المائة. وأبرز الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة، إن بنموسى شدد في عرض حول معطيات ومستجدات امتحانات البكالوريا- دورة 2022، قدمه أمام مجلس الحكومة، المنعقد أول أمس الخميس بالرباط برئاسة رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، على أنه تم اتخاذ كل الضمانات الكفيلة بتنظيم هذا الامتحان الوطني في جو من الشفافية والنزاهة وتكافؤ الفرص، بدءا من تأمين فضاءات الطبع والاستنساخ ونقل المواضيع من مراكز التوزيع إلى مراكز الامتحان، وصولا إلى عملية التصحيح ومسك النقط.

Ξ وقعت رئاسة النيابة العامة والهيئة الوطنية للمعلومات المالية، أول أمس الخميس بالرباط، اتفاقية تعاون تروم تعزيز التنسيق في مجال مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب والجرائم ذات الصلة. ووقع هذه الاتفاقية مولاي الحسن الداكي الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، و جوهر النفيسي رئيس الهيئة الوطنية للمعلومات المالية. ويندرج توقيع هذه الاتفاقية في إطار تفعيل أحكام القانون رقم 43.05 المتعلق بمكافحة غسيل الأموال كما تم تغييره وتتميمه، خاصة بمقتضى القانون رقم 18-12 المنشور بالجريدة الرسمية في يونيو 2021. وتنص هذه الوثيقة على تعاون المؤسستين لتنفيذ أحكام القوانين سالفة الذكر وخاصة ما يتعلق بتبادل المعلومات والوثائق المتعلقة بجرائم غسل الأموال، وتمويل الإرهاب والجرائم الأصلية ذات الصلة، وتأطير إحالة الملفات من قبل الهيئة على النيابات العامة المختصة أو العكس.

Ξ أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الأربعاء بالرباط، أن المغرب يمتلك رؤية واضحة تجاه مستقبل القارة الإفريقية. وأبرز بوريطة، في كلمة بمناسبة حفل “يوم إفريقيا”، الذي احتضنته المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، أن هذه الرؤية أرسى معالمها صاحب الجلالة الملك محمد السادس على ضوء التحولات الجيو-استراتيجية التي تشهدها القارة والتي تفرض عملا دؤوبا على المستويين الثنائي والقاري، مشددا على أنه يتم تنفيذ هذه الرؤية الملكية من خلال دبلوماسية مبادرة واستباقية وجريئة، الى جانب جهود متعددة الأبعاد تتجاوز الجانب الدبلوماسي لتشمل كل القوى الحية، العامة والمدنية والخاصة. وأشار الوزير، في هذا الصدد، إلى أن “الزيارات الملكية لبلدان القارة الإفريقية شكلت المرجعية الأساسية لهذه السياسة القارية للمملكة، والتي لم تكن اعتباطية بل كانت خيارا استراتيجيا ونابعا من القلب”.

Ξ قدم وزير الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات يونس السكوري، أول أمس الخميس بجنيف، خلال الدورة 110 لمؤتمر العمل الدولي، الاجراءات الرئيسية للدولة الاجتماعية التي يسهر عليها جلالة الملك محمد السادس، المرتبطة بالنهوض بالعمل اللائق والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والهيكل الثلاثي. وخلال الجلسة العامة للمؤتمر، أكد السكوري، الذي يرافقه وفد مهم يضم شركاء اجتماعيين وممثلين عن أرباب العمل، أن المغرب يعتز باعتماده في 30 أبريل ميثاق الحوار الاجتماعي الذي يقوم على مأسسة نموذج مغربي للحوار الاجتماعي يتميز بالاستدامة والانتظام والمرونة والطابع الملزم للمخرجات، والذي يسمح بإرساء علاقات مهنية متطورة، كفيلة بمواكبة التغيرات التي يعرفها عالم العمل،

Ξ أطلق المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، مؤخرا، أياما تحسيسية “كوب دايز COOPDAYS ” تحت شعار “الترخيص الصحي لأونسا : إلزامية قانونية للوحدات العاملة في القطاع الغذائي”. وتروم هذه الأيام التواصلية تحسيس التعاونيات العاملة في القطاع الغذائي بإجبارية الحصول على الترخيص الصحي ل(أونسا). وفي كلمة بالمناسبة، أكد المدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لجهة الرباط- سلا- القنيطرة، السيد يوسف الحر، أهمية هذه الأيام التواصلية التي تروم تحسيس جميع التعاونيات التي تقوم بإنتاج ومعالجة وتحويل وتوضيب وتخزين وعنونة المواد الغذائية قصد توزيعها في السوق الوطنية، بإلزامية الحصول على الترخيص الصحي ل(أونسا).

Ξ أبرز ديفيد روبالينو، مستشار بالمنصة الإقليمية “eina4jobs”، أن المغرب ومصر وتونس ستتمكن من خلق ما بين 8 ملايين و14 مليون منصب شغل بحلول سنة 2030، وفقا للمنصة المذكورة. وأوضح روبالينو ، الذي يمثل منصة “eina4jobs” في المؤتمر الإقليمي لشمال أفريقيا، الذي نظم بالرباط تحت شعار “مستقبل التشغيل ودور ريادة الأعمال والمقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة”، أن الوظائف التي يتعين إحداثها ينبغي أن تتوافق مع أهداف السياسة العمومية، وما يمكن أن تقوم به الحكومات لاسيما في ما يتعلق بسياسات التشغيل. وتهدف المنصة، التي يمولها برنامج الشراكة الدنماركية العربية (DAPP)، ويشرف عليها البنك الإفريقي للتنمية، إلى ربط رواد الأعمال في البلدان الثلاثة بمؤسسات تقدم خدمات الدعم، لا سيما في ما يتعلق بالتمويل والتأثير على السياسات العمومية.

 

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: