google.com, pub-4622360082312857, DIRECT, f08c47fec0942fa0

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الجمعة 10 يونيو

بوشعيب البازي

Ξ يبدو أنه قد تم رفع الحظر المفروض على تحويل المكتب الوطني للمطارات إلى شركة مجهولة الإسم . الملف شكل موضوع اجتماعات كما تم التنصيص عليه في كل من عقد البرنامج والقانون الإطار لإصلاح المقاولات والمؤسسات العمومية. آخرها هو الاجتماع الوزاري الذي عقد يوم الأربعاء 8 يونيو. ويتعلق الأمر بمرحلة سيتم من خلالها إجراء التعديلات النهائية على مشروع المرسوم المتعلق بتحويل المكتب الوطني للمطارات إلى شركة مجهولة الإسم. هذا التغيير في النظام الأساسي سيكون مفيدا بالنسبة لهذه المقاولة العمومية، لا سيما أنه يمكن أن يوفر مزيدا من المرونة، خاصة في ما يتعلق بمصادر تمويل هذه المؤسسة التي بلغت ديونها 7.7 مليار درهم متم 2021. ويمكن أن يفتح رأسمالها أيضا لمؤسسات أخرى.

Ξ مع اقتراب فصل الصيف والإعلان عن فتح الحدود و الأجواء عبأت الخطوط الملكية المغربية جميع طواقمها. وهكذا، انخرطت الشركة المغربية في التعبئة العامة من أجل أن تنجح عملية مرحبا 2022 ، التي بدأت فعليا في 5 يونيو. لذلك قررت الشركة تعزيز برنامجها لهذا الموسم بعرض 6 ملايين مقعد لفائدة 80 خط جوي يغطي أربع قارات. هذا على الأقل ما رشح من تدخل رئيسها عبد الحميد عدو أمام مجلس المستشارين. وفقا للرئيس المدير العام للشركة، فقد استعادت هذه الأخيرة الخطوط الجوية التي تم إغلاقها خلال الأزمة الصحية وفتحت خطوطا جديدة. وسيمكن هذا البرنامج من تغطية ما يقرب من 90 في المئة من الشبكة التي غطتها الشركة في عام 2019.

Ξ أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أول أمس، أن مشروع أنبوب الغاز نيجيريا-المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو) نحو المغرب يشكل نموذجا للاندماج الإقليمي الذي سيغير ملامح إفريقيا الأطلسية. وأوضح بوريطة، خلال ندوة صحفية عقدها مع وزير الشؤون الخارجية بجمهورية نيجيريا الاتحادية، جيوفري أونياما، عقب محادثات أجرياها على هامش مشاركتهما في أشغال الاجتماع الوزاري الأول لدول إفريقيا الأطلسية، إن “هذا المشروع الذي يحقق تقدما، سيكون نموذجا للاندماج الإقليمي وسيغير ملامح المحيط الأطلسي وإفريقيا الأطلسية”.

Ξ أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون والإدماج الإقليمي بجمهورية الرأس الأخضر، روي ألبيرتو دي فيغيريدو سواريس، أول أمس بالرباط، عن افتتاح قنصلية عامة لبلاده قريبا بالداخلة. وجاء في بيان مشترك صدر عقب محادثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على هامش مشاركتهما في أشغال الاجتماع الوزاري الأول لدول إفريقيا الأطلسية أن روي ألبيرتو دي فيغيريدو سواريس، أعلن أيضا عن فتح وشيك لسفارة دائمة بالرباط.

Ξ رحب مصنعو الزيوت بالمغرب بقرار الحكومة وقف استيفاء الرسوم الجمركية المفروضة على بعض البذور الزيتية والزيوت الخامة المستوردة . إجراء أشادت به الجمعية المغربية لمصنعي الزيوت في المغرب. وفي هذا السياق، قالت الجمعية ، التي تحيي عاليا الجهود المبذولة من طرف الحكومة التي تعمل بشكل يومي لضمان السيادة الاقتصادية والغذائية للمملكة، إن ذلك “يعكس التزام الحكومة المتواصل بقطاع زيوت المائدة”.

Ξ نجحت مجموعة “أبينجوا” الإسبانية المسؤولة عن محطة التحلية باشتوكة في اجتياز جميع الاختبارات التعاقدية لهذا المشروع الضخم، الذي تطلب تشييده أكثر من 2.4 مليون ساعة عمل. تمثل هذه الخطوة بداية التشغيل التجاري للمحطة، التي تنتج منذ بداية العام المياه المحلاة التي تلبي جميع معايير الجودة وتقلل من آثار الإجهاد المائي في هذه المنطقة. وبالفعل، فإن مشروع الشراكة بين القطاعين العام والخاص لبناء وحدة تحلية مياه البحر لري 15.000 هكتار من الخضروات المبكرة يديرها 1500 فلاح في سهل اشتوكة وتزويد أكادير الكبرى بالماء الصالح للشرب، هو نتيجة لتوحيد الجهود بين وزارة الفلاحة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

أثار تطور العلاقة بين إسبانيا والمغرب غضب الجزائر فقررت تعليقا فوريا لمعاهدة الصداقة في موقف قال مراقبون إنه لن يزيد سوى في عزلة الجزائر، ويهز من ثقة الشركاء فيها خاصة من الجانب الأوروبي، في الوقت الذي لا يقدر فيه هذا القرار على الضغط على إسبانيا بأيّ شكل للتراجع عن دعمها لموقف المغرب في ملف الصحراء.

وأعلنت السلطات الجزائرية، الأربعاء، التعليق الفوري لمعاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون مع إسبانيا، الموقعة في الثامن من أكتوبر 2002. جاء ذلك وفق بيان مقتضب نشره التلفزيون الجزائري الرسمي.

وقالت الرئاسة الجزائرية، الأربعاء، في بيان إن “عبدالمجيد تبون رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، ترأس اجتماعا للمجلس الأعلى للأمن، خصص لتقييم الوضع العام في البلاد”، دون تفاصيل إضافية.

وأفاد التلفزيون الرسمي حسب تصريح لرئاسة الجمهورية، أن “السلطات الإسبانية باشرت حملة لتبرير الموقف الذي تبنته إزاء الصحراء المغربية (إقليم الصحراء) والذي يتنافى مع التزاماتها القانونية والأخلاقية والسياسية كقوة مديرة للإقليم”. وأضاف “لا يزال يقع على عاتق مملكة إسبانيا إلى غاية إعلان الأمم المتحدة عن استكمال تصفية الاستعمار بالصحراء المغربية”.

Ξ أفادت الـوكـالـة الوطنية لتقنين المواصلات بأنه في سياق جائحة كورونا بالمغرب بلغت نسبة تجهيز المغاربة بالهواتف النقالة 95 في المئة بـ27 مليون هاتف ذكي. وأضـافـت الـوكـالـة فـي نـدوة حـول “المـواطـنـة الرقمية وحقوق الإنسان” نظمها المجلس الوطني لحقوق الإنسان في إطار برنامجه بالمعرض الدولي للنشر والكتاب، أول أمس، بأن ربط الأسر بالأنترنيت ارتفع سنة 2020 لما يقارب 85 في المئة. وحسب نتائج دراسة ميدانية أجرتها الوكالة سنة 2021، فإن الشباب من 15 و24 سنة من أكثر مستعملي الإنترنيت، وأوضحت بأن 47 في المئة من المستجوبين أفادوا أنهم ينشرون آراءهم عبر منصات التواصل الاجتماعي و13 في المئة صرحوا أنهم ينشرون مضامين شخصية وأن 95 في المئة من مستعملي الأنترنيت يتواصلون عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
Ξ ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أول أمس الأربعاء بالرباط، أشغال الدورة العادية للجنة الوزارية الدائمة لتنمية المجال القروي والمناطق الجبلية. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة، أن هذه الدورة خصصت للوقوف على حصيلة برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية وآفاقه، موضحا أن مشاريع هذا البرنامج، الذي انطلق سنة 2017 والممتد إلى غاية 2023، تهدف إلى فك العزلة عن الساكنة القروية وتحسين ظروف عيشها، وولوجها للخدمات الأساسية في مجال الماء الصالح للشرب والكهرباء والتعليم والصحة، بالإضافة للطرق والمسالك القروية من أجل تيسير تنقلها.

أجرت وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي، أول أمس بالرباط، مباحثات مع وفد من صندوق النقد الدولي برئاسة نائبة المديرة العامة للصندوق، أنطوانيت مونسيو السايح. وشكل هذا الاجتماع فرصة للسيدة فتاح العلوي للتباحث مع مسؤولة صندوق النقد الدولي حول الوضعية الاقتصادية الوطنية والدولية وعلاقات التعاون الثنائي. وتندرج زيارة السايح في إطار سلسلة من أنشطة التواصل التي ينظمها صندوق النقد الدولي بالمغرب ، البلد المضيف مستقبلا للاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ، والتي ستنعقد في مراكش في أكتوبر 2023.

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة فاس، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أول أمس الأربعاء، من تفكيك شبكة إجرامية تنشط في مجال الذبيحة السرية ونقل اللحوم وتخزينها وترويجها في ظروف من شأنها المساس بالصحة العامة، تتكون من 46 شخصا ضمنهم مستشار جماعي بفاس. وأوضحت المصادر أن هذه العملية الأمنية تمت بتنسيق ميداني مع مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية وبشكل متزامن داخل أربعة عشر محلا غير مرخص لذبح المواشي بأحياء متفرقة بالعاصمة العلمية.

Ξ ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، مساء أمس الخميس بفاس، حفل افتتاح الدورة الـ26 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة، الذي يقام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حول موضوع “المعمار والمقدس”. ولدى وصولها إلى الموقع التاريخي (باب المكينة)، استعرضت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء تشكيلة من القوات المساعدة التي أدت التحية، قبل أن يتقدم للسلام على سموها السادة محمد المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل، والسعيد زنيبر والي جهة فاس مكناس، ويونس الرفيق نائب رئيس مجلس جهة فاس مكناس، وعبد السلام البقالي رئيس جماعة فاس.

Ξ ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء أمس الخميس بفاس، حفل تدشين “دار التازي” مقر جمعية فاس-سايس للتنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية ومؤسسة “روح فاس”. وبعد قطع الشريط الرمزي إيذانا بتدشين هذا المقر، قدمت لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء شروحات حول مشروع إعادة تهيئة مقر مؤسسة “روح فاس” وجمعية فاس-سايس الذي هم تقوية الأساسات والهياكل، وترميم التغليفات الخشبية والزخارف الجبسية والزليج وإعادة تهيئة المساحات الخضراء. وبلغت تكلفة أشغال إعادة تأهيل هذا المقر، الذي تم تأسيسه في بدايات القرن الـ20 ويمتد على مساحة 6708 مترا مربعا نحو 23,62 مليون درهم.

Ξ أكد المشاركون في مؤتمر نظم أول أمس الأربعاء بمدينة البيرة بفلسطين، على مركزية دور لجنة القدس، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، في التصدي للإجراءات الخطيرة التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس الشريف. وشدد المشاركون في مؤتمر “وثائق الملكيات والوضع التاريخي للمسجد الأقصى المبارك “، الذي شهد حضور شخصيات عربية ومجموعة من المؤرخين والباحثين من فلسطين والخارج ودبلوماسيين ورجال دين، على محورية دور لجنة القدس في الدفاع عن حقوق ملكية الأوقاف الإسلامية في القدس الشريف .
Ξ وقعت المديرية العامة للجماعات الترابية، التابعة لوزارة الداخلية، والفاعل العمومي في مجال التهيئة الحضرية والإسكان “العمران”، اتفاقية شراكة لتعزيز التعاون بين المؤسستين، وإضفاء الطابع الرسمي على الالتزام المشترك بتبادل البيانات والمعلومات المتعلقة بمشاريع الإسكان والتنمية الترابية. وأوضح بيان صحفي أن المديرية العامة للجماعات الترابية و”العمران” ترومان، من خلال هذه الشراكة، إقامة نظام يعزز التبادل بين المنظومة المعلوماتية لمجموعة “العمران” ومنصة PMO (مكتب إدارة المشاريع)، التي طورتها المديرية العامة للجماعات الترابية، بتعاون مع الخزينة العامة للمملكة والجامعة الدولية بالرباط.

Ξ فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، أول أمس الأربعاء، وذلك لتوقيف جميع المتورطين في محاولة تهريب ثلاثة أطنان و206 كيلوغرام من مخدر الشيرا تم ضبطها على متن حاوية كانت موجهة للتصدير انطلاقا من ميناء الدار البيضاء. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن إجراءات المراقبة الحدودية التي تقوم بها مصالح الأمن الوطني والجمارك بميناء الدار البيضاء، مدعومة بالكلاب المدربة للشرطة، كانت قد أجهضت محاولة تهريب ثلاثة أطنان و206 كيلوغرام من مخدر الشيرا كانت ملفوفة بعناية داخل كمية من المواد الاستهلاكية الموجهة للتصدير نحو الخارج.

Ξ جدد وزير الخارجية الغابوني، ميخائيل موسى أدامو، أول أمس الأربعاء بالرباط، التأكيد على دعم بلاده لمغربية الصحراء ومساندته الكاملة لمخطط الحكم الذاتي، الذي يشكل “الحل الوحيد والأوحد الواقعي وذي المصداقية لتسوية النزاع حول قضية الصحراء”. وأكد موسى أدامو، في بيان مشترك صدر عقب محادثاته مع وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على هامش أشغال الاجتماع الوزاري الأول لدول إفريقيا الأطلسية، على دعم بلاده للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة، والتي تكرس سمو هذه المبادرة المغربية من أجل تسوية نهائية لهذا النزاع، في إطار احترام سيادة المملكة المغربية على صحرائها.

تنظم جمعية التنشيط الثقافي والفني بالأقاليم الجنوبية، خلال الفترة الممتدة من 16 إلى 20 يونيو الجاري، فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للفيلم بالداخلة، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وذكر بلاغ للمنظمين أن هذه التظاهرة الفنية ستحتفي بالسينما الإفريقية، من خلال المسابقة الرسمية للفيلم الطويل، وحضور سينمائيين من 13 بلدا إفريقيا هي السنغال، والكوت ديفوار، ونيجيريا، وغانا، ومصر، والكاميرون، وبوركينا فاسو، وتونس، ورواندا، وتشاد، والبنين، والكاميرون، بالإضافة إلى المغرب.

Ξ أبرز وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أول أمس الأربعاء بالرباط، أن إفريقيا الأطلسية ليست فضاء جغرافيا فحسب، بل فضاء جيو-استراتيجي يستند إلى الهوية المشتركة. وقال بوريطة، خلال ندوة صحفية مشتركة عقدها مع كل من وزير الشؤون الخارجية بجمهورية نيجيريا الاتحادية، السيد جيفري أونياما، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون والاندماج الإقليمي بجمهورية الرأس الأخضر، روي ألبيرتو دي فيغيريدو سواريز، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والفرانكفونية والاندماج الإقليمي والغابونيين بالخارج، ميكاييل موسى أدامو، عقب اختتام أشغال الاجتماع الوزاري الأول للدول الإفريقية الأطلسية باعتماد إعلان الرباط، إن إفريقيا الأطلسية تتوفر على إمكانيات مهمة يتعين استغلالها، وتواجه في الوقت ذاته تحديات كبيرة يجب مواجهتها من خلال العمل جنبا إلى جنب، مشددا على ضرورة هيكلة هذا الفضاء الجيو-استراتيجي.

Ξ جددت ساو تومي وبرينسيب، أول أمس الأربعاء بالرباط، تأكيد دعمها لسيادة المملكة ووحدتها الترابية. وقالت وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون والمجتمعات بجمهورية ساو تومي وبرينسيب الديمقراطية، إديت راموس دا كوستا تين جوا، في تصريح صحفي عقب محادثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والمغاربة المقيمين بالخارج، على هامش مشاركتهما في الاجتماع الوزاري الأول لدول إفريقيا الأطلسية، ” أود أن أجدد التأكيد على دعم ساو تومي للوحدة الترابية للمملكة، كما سبق وأن أكدت على ذلك في مناسبات عدة”.

Ξ أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أول أمس بالرباط، أن برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية حقق “نتائج مذهلة”. وأوضح صديقي، في تصريح للصحافة في ختام أشغال الدورة العادية للجنة الوزارية لتنمية المجال القروي والمناطق الجبلية برئاسة رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن هذا البرنامج مكن من إنشاء نحو 14 ألف كيلومتر من الطرق والمسالك القروية ، فضلا عن تنفيذ 21 ألف عملية ربط بشبكة توزيع مياه الشرب .

Ξ أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أول أمس بالرباط، أن نحو 14 مليون شخص ينحدرون من 1066 جماعة قروية بالمملكة، استفادوا من برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية. وأوضح آيت الطالب، في تصريح للصحافة في ختام أشغال الدورة العادية للجنة الوزارية لتنمية المجال القروي والمناطق الجبلية برئاسة رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن مؤشرات هذا البرنامج “جيدة للغاية” بالنسبة لـ 98 في المئة من الأشخاص الذين يؤكدون أن الأثر “إيجابي للغاية”. وتابع أنه “اليوم ، عشية السنة الاخيرة من هذا البرنامج، بلغت الإنجازات 60 في المئة من المشروع المتوقع، وأن الأثر كان جيدا”، مشيرا إلى المكانة الهامة الذي يحتلها الجانب الصحي في البرنامج المذكور.

 

أكد رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، أول أمس الأربعاء، أن دعم الحكومة الإسبانية لمبادرة المغرب للحكم الذاتي في الصحراء تنبع من “رؤية الدولة لتحقيق الاستقرار في المنطقة بأكملها”، وتستجيب لدينامية دولية تدعم المقاربة المعتمدة من قبل المغرب. وأبرز سانشيز أمام مجلس النواب الإسباني، أنه “يتعين على إسبانيا أن تكون لها رؤية دولة، وأن تحقق الاستقرار في المنطقة. (…) إن الموقف الذي اتخذته الحكومة هو الأفضل لإطلاق الحوار وحل هذا النزاع الذي عمر طويلا”. وسجل رئيس الحكومة الإسبانية أن “موقف إسبانيا يتوافق مع موقف شركائنا الأوروبيين والعديد من البلدان الأخرى”، مشيرا إلى أن “فرنسا تدعم مقترح المغرب منذ سنوات، ودول مهمة أخرى مثل ألمانيا والولايات المتحدة وهولندا تساند هذا الموقف أيضا”.

Ξ أكد الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، أمس الخميس بالرباط، أن الحكومة اعتمدت مشروع مرسوم يقضي برصد 16 مليار درهم إضافية لمواصلة دعم نفقات صندوق المقاصة. وأبرز لقجع، في معرض جواب على أسئلة الصحفيين، خلال ندوة صحافية مشتركة مع الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، المنعقد برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أن استمرار الحكومة في دعم صندوق المقاصة يستلزم اعتمادات إضافية، وذلك بهدف مواكبة دينامية السوق الدولية للمنتجات المدعمة خلال الخمسة أشهر الأولى من السنة الجارية.

Ξ اختتمت فعاليات النسخة الثانية من المعرض الوطني للمعادن المنعقدة بفاس ما بين 27 ماي و5 يونيو تحت شعار: “قطاع المعادن شريك أساسي في التنمية” باقتراح عدد من التوصيات الهامة للنهوض بأوضاع الحرفيين. وأوصى المشاركون في الورشات واللقاءات التكوينية للمعرض بخلق أكاديميات جهوية للتكوين والتكوين المستمر للحرفيين لضمان مواكبتهم لتطورات العصر، ووضع آليات لدعم الحرفيين من أجل اقتناء المواد الأولية بقطاع المعادن. كما دعوا إلى خلق صندوق وطني لدعم التعاونيات والوحدات الحرفية الصغيرة والمتوسطة حماية للموروث الحضاري الوطني، وتمكين الحرفيين من استئناف نشاطهم ومواجهة تداعيات جائحة كوفيد-19.

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: