google.com, pub-4622360082312857, DIRECT, f08c47fec0942fa0

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الخميس 9 يونيو

بوشعيب البازي

في أعقاب الدورية الصادرة عن رئيس الحكومة بشأن تقديم المساعدة للمقاولات المتضررة من الأزمة الصحية، أصدر نور الدين بنسودة ، الخازن العام للمملكة، مذكرة للتو. المذكرة المعنية ركزت على ثمانية إجراءات استثنائية تهدف إلى دعم مقاولات البناء المتأثرة بارتفاع الأسعار وندرة المواد الأولية. بعد أن عمم وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت دورية رئيس الحكومة على الجماعات المحلية داعيا إلى تنفيذها بشكل صارم، فإن الخازن العام للمملكة دعا، بدوره، المحاسبين العموميين، “إلى الاحترام الصارم لتعليمات الدورية”.
 ↵ سيتم وضع قطع مائية جديدة رهن إشارة حاملي مشاريع تربية الأحياء البحرية في بحيرة مارتشيكا (إقليم الناظور). وفي هذا السياق، تم إطلاق، مؤخرا، دعوات لإبداء الاهتمام. سيكون أمام الأطراف المهتمة خمسة أشهر (حتى 7 نونبر 2022) لتقديم طلباتهم إلى الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية. وهكذا، فإن دعوتين لإبداء الاهتمام لتنمية مشاريع تربية الأحياء البحرية موجهتان إلى المستثمرين المحليين والدوليين. الأولى تقترح 24 قطعة بمساحة 16 هكتارا لكل واحدة. بينما تستهدف الثانية رواد الأعمال الشباب في الجهة الشرقية وتعاونيات الصيادين العاملة في بحيرة مارتشيكا. وتغطي 5 قطع بمساحة 16 هكتارا لكل واحدة.


↵ 
أعلن وزير الشؤون الخارجية والإدماج الإفريقي والطوغوليين بالخارج، روبرت دوسيي، أول أمس الثلاثاء بالرباط، عن افتتاح قنصلية عامة لبلاده قريبا بالداخلة. جاء ذلك خلال ندوة صحفية مشتركة عقدها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مع نظيره الطوغولي، على هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري الأول لدول إفريقيا الأطلسية. وقال دوسيي “إن هذه الخطوة تأتي لتترجم مرة أخرى الدعم المتواصل لجمهورية الطوغو للوحدة الترابية للمملكة المغربية والروابط القوية التي تجمع بين قائدي البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس وشقيقه فخامة السيد فور غناسينغبي ، رئيس جمهورية الطوغو “.

↵  كشف السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، في رسائل إلى مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة، حقائق المدعوة سلطانة خايا، الانفصالية التي توظفها الجزائر و”البوليساريو” ضد المغرب. وأكد السفير، في هذه الرسائل، بداية أن “سلطانة خايا ليست بأي حال من الأحوال مدافعة عن حقوق الإنسان، بل هي في حقيقة الأمر عميلة أجيرة لدى الجزائر و+البوليساريو+”، مبرزا أن هذه الانفصالية تضاعف الأعمال الاستفزازية والاعتداءات على الأمن العام واستقرار الجوار، من خلال التحريض العلني على الكراهية واللجوء إلى استعمال العنف، لا سيما ضد المدنيين والقوات العمومية وأفراد أسرهم، فضلا عن تخريب الممتلكات العمومية وتمجيد العمل المسلح، ومحذرا من أن هذا الأمر يشكل تحريضا على أعمال إرهابية.

علمت  اخبارنا الجالية أن الأعوان المحليين بالقنصليات العامة ببلجيكا يعيشون موتا سريريا بعدما تجاهلت  وزارة الخارجية مطالبهم , رغم العديد من الإرساليات الموجهة إلى السيد “ناصر بوريطة” باعتباره وزيرا للخارجية والتعاون الدولي والديوان 1_2 (الكتابة العامة_ مديرية الموارد البشرية والتكوين) 

والأعوان المحليون هم المواطنون المغاربة المقيمون بدول المهجر الذين

توظفهم وزارة الخارجية في بعثاتها القنصلية دون أن تكون لهم صفة ديبلوماسية وهم في العادة الذين يقع عليهم العبء الأكبر من العمل وخاصة في استخراج الوثائق الإدارية للمهاجرين وغيرها من الخدمات التي تقدمها البعثات القنصلية .
وسبق للأعوان المحليين بالقنصليات العامة و بالسفارة المغربية ببلجيكا  أن راسلوا وزارة الخارجية  مطالبين بتحسين وضعياتهم المادية المتردية التي لا تسمح لهم بالعيش الكريم خاصة وأن مستوى المعيشة في بلجيكا  مرتفع، إلا إذا كانت الوزارة تحث منظوريها على اللعب الموازي على الجانبين(منطق دبر راسك مع إخوانك المهاجرين) ! والغريب أن الوزارة صمت أذنيها عن هذه النداءات .
و تتخوف الجالية المغربية ببلجيكا من إضراب للأعوان المحليين يمكنه ان يعطل مصالحهم و خصوصا و ان جميع الموظفين بالقنصلية  المغربية ببروكسيل على سبيل المثال يطالبون بتسوية وضعية المادية كالاعوان المحليين ببعثة المملكة المغربية لدى الاتحاد الأوروبي الذين يتقاضون أجرا صافي لا يقل عن 2500€ ، بمقارنة مع الاعوان المحليين بالقنصليات الذين لا يتعدى راتبهم 1500 اورو رغم الاقدمية التي تتعدى 10 سنوات  و الغريب في الامر هو أن الاعوان المحليين هم من يؤدون الاقتطاعات الضريبية لدول الاقامة الشيء الذي يعاني منه موظفوا القنصلية العامة ببروكسيل الذين طالبتهم مصلحة الضرائب البلجيكية بآداء مبالغ لا تقل عن خمسة آلاف اورو .

ولعل السؤال المطروح من النائب البرلماني رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، لناصر بوريطة، وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، حول الإجراءات التي تعتزمون اتخاذها لتحسين أوضاع الأعوان المحليّين بالسفارات والمصالح القنصلية المغربية بالخارج، إداريا وماليا واجتماعيا، لا سيما وأن الكثير منهم قضوا سنواتٍ عديدة في الخدمة دون أن يحظوا بتسوية، وتحسين أوضاعهم المهنية والمادية والإدارية؟

↵ بعد 6 سنوات من التنزيل الفعلي لبرنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، سجل هذا البرنامج نتائج مرضية. وهكذا، استفاد من البرنامج ما يقرب من 14 مليون نسمة. الرقم أعلن عنه خلال ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمس الأربعاء بالرباط، أشغال الدورة العادية للجنة الوزارية الدائمة لتنمية المجال القروي والمناطق الجبلية. وقد خصصت هذه الدورة للوقوف على حصيلة برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية وآفاقه. وتهدف مشاريع هذا البرنامج، الذي انطلق سنة 2017 والممتد إلى غاية 2023، إلى فك العزلة عن الساكنة القروية وتحسين ظروف عيشها، وولوجها للخدمات الأساسية في مجال الماء الصالح للشرب والكهرباء والتعليم والصحة، بالإضافة للطرق والمسالك القروية من أجل تيسير تنقلها.

↵ يستقبل الاتحاد العام لمقاولات المغرب وفدا من رجال الأعمال السعوديين في الدار البيضاء يوم 13 يونيو الجاري. ويقود هذا الوفد علي برمان اليامي، رئيس مجلس الأعمال المغربي – السعودي في اتحاد الغرف السعودية. وتشكل هذه الزيارة، حسب الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مناسبة لمناقشة فرص الأعمال وسبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين. وستركز المناقشات على العديد من المجالات، منها الصناعة والنقل والخدمات اللوجستية والطاقة والطاقات المتجددة والصناعة الغذائية والسياحة والعقارات والتعدين والبناء.

↵ بعد تقديم زينب العدوي الشهر الماضي، لعرض مفصل حول تقرير المجلس الأعلى للحسابات، الذي ترأسه، في جلسة مشتركة لغرفتي البرلمان، كان التقرير، أول أمس الثلاثاء، في صلب مناقشة عامة بمجلس النواب، حيث دعت فرق الأغلبية والمعارضة بمجلس النواب الحكومة إلى الإسراع بتنفيذ التوصيات الواردة في تقرير المجلس الأعلى للحسابات برسم سنتي 2019-2020. الفرق النيابية، التي أجمعت على أهمية مضامين التقرير، أكدت خلال جلسة عمومية خصصت لمناقشة التقرير، على ضرورة استثمار الحكومة لتوصيات تقرير المجلس من خلال اتخاذ إجراءات ملموسة لتصحيح الاختلالات، التي يعاني منها تدبير الشأن العام، وإشراك المؤسسة البرلمانية في تتبع تنفيذ هذه التوصيات، والعمل على تجاوز النواقص والتعثرات والثغرات والاختلالات المثبتة في التقرير.

 ↵ أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الأربعاء بالرباط، أن إفريقيا الأطلسية لديها كل شيء تقريبا لتكون منطقة سلام واستقرار وازدهار مشترك. وأبرز بوريطة، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع الوزاري الأول لدول إفريقيا الأطلسية الذي ينعقد بمشاركة 21 بلدا مطلا على الواجهة الأطلسية، من بينها 15 بلدا ممثلا على المستوى الوزاري، أن “إفريقيا الأطلسية لديها كل شيء تقريبا لتكون منطقة سلام واستقرار وازدهار مشترك. على الأقل، لديها الإمكانات لتحقيق ذلك”.

↵ دعا وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الأربعاء بالرباط، إلى هيكلة الفضاء الإفريقي الأطلسي ، مؤكدا أن الإعلان الذي سيتم اعتماده في ختام أشغال الاجتماع الوزاري الأول لدول إفريقيا الأطلسية “يؤسس للمسلسل (الأفرو – أطلسي) للرباط”، عاصمة الثقافة الإفريقية هذه السنة، والعاصمة الأطلسية أيضا. وقال بوريطة، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لهذا الاجتماع الوزاري الذي ينعقد بمشاركة 21 بلدا مطلا على الواجهة الأطلسية، من بينها 15 بلدا ممثلا على المستوى الوزاري، إن هذا الإعلان “يكرس رؤيتنا ويتيح مأسسة مقاربتنا ويهيكل فضاءنا. فهو ، في الواقع ، موجه نحو إعطاء زخم للتنسيق بشأن مجموعة من المواضيع الاستراتيجية والقطاعات المهيكلة، ويؤسس لثلاث مجموعات موضوعاتية، مكلفة بالحوار السياسي والأمن، الاقتصاد الأزرق والربط البحري والطاقة، وأخيرا التنمية المستدامة والبيئة”.

 ↵ أكد الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن الحكومة حريصة على أن تكون 2022 سنة انخراط جميع المغاربة في ورش التغطية الصحية الإجبارية. وأوضح لقجع، في تصريح صحفي عقب اجتماع وزاري حول تعميم الحماية الاجتماعية، أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، وقف خلال ترؤسه هذا الاجتماع على تطورات مختلف الأشغال التي تقوم بها شتى القطاعات الوزارية لتنزيل ورش تعميم التغطية الصحية الإجبارية، وعلى كل العمليات التي يتعين تنفيذها بغية أن تكون 2022 سنة انخراط جميع المغاربة، دون استثناء، في التغطية الصحية.

↵ كشفت مصادر متطابقة ل”المساء” أن قراصنة معلوماتيين استهدفوا عددا كبيرا من مراكز المراقبة التقنية للمركبات التابعة والمرتبطة بشبكة مراکز مراقبة معروفة. وتحقق عناصر الأمن المعلوماتي في الموضوع، بعد أن قررت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية توقيف النظام المعلوماتي لجميع مراكز المراقبة التقنية للمركبات التابعة والمرتبطة بشبكة مراكز المراقبة للشركة بمختلف مدن المغرب، بصفة مؤقتة وبشكل مستعجل. واتخذ قرار التوقيف بعد اختراق النظام المعلوماتي التابع للشبكة المذكورة من طرف مجهولين، إذ لاتزال التحقيقات سارية من أجل التوصل إلى هويتهم.

 ↵ لقي 15 شخصا مصرعهم، وأصيب 2526 آخرون بجروح، إصابات 89 منهم بليغة، في 1936 حادثة سير داخل المناطق الحضرية، خلال الأسبوع الممتد من 30 ماي إلى 5 يونيو 2022. وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، والسرعة المفرطة، وعدم احترام حق الأسبقية، وعدم انتباه الراجلين، و تغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم ترك مسافة الأمان، وعدم التحكم، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، والسياقة في حالة سكر، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسير في يسار الطريق، والسير في الاتجاه الممنوع، والتجاوز المعيب.

 

↵ أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون والإدماج الإقليمي بجمهورية الرأس الأخضر، روي ألبيرتو دي فيغيريدو سواريس، أمس الأربعاء بالرباط، عن افتتاح قنصلية عامة لبلاده قريبا بالداخلة. وجاء في بيان مشترك صدر عقب محادثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على هامش مشاركتهما في أشغال الاجتماع الوزاري الأول لدول إفريقيا الأطلسية أن روي ألبيرتو دي فيغيريدو سواريس، أعلن أيضا عن فتح وشيك لسفارة دائمة بالرباط.

  ↵ دعا رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أول أمس الثلاثاء بالرباط، جميع القطاعات الحكومية، إلى تكثيف الجهود وتسريع تنزيل ورش الحماية الاجتماعية، كما أراده صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن أخنوش استحضر، خلال ترؤسه اجتماعا وزاريا حول ورش الحماية الاجتماعية، التعليمات السامية لجلالة الملك بخصوص تعميم الحماية الاجتماعية على عموم المغاربة، مؤكدا أن تنزيل هذا المشروع المجتمعي المهم ستكون له آثار مباشرة وملموسة في تحسين ظروف عيش المواطنين، وصيانة كرامة جميع المغاربة وبناء الدولة الاجتماعية.

↵ أشاد وزراء الدول الإفريقية الأطلسية، أمس الأربعاء بالرباط، برؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل جعل الفضاء الإفريقي الأطلسي إطارا لتعاون إفريقي عملي وملائم. ورحب الوزراء أيضا، في إعلان الرباط الصادر في اختتام أشغال الاجتماع الوزاري الأول لدول إفريقيا الأطلسية، المنعقد بالرباط بدعوة من المغرب، بالتزام جلالة الملك من أجل إعادة تفعيل هذا الإطار الجيواستراتيجي للتشاور بين البلدان الإفريقية الأطلسية. وبعد الإشارة إلى أن هذا الاجتماع ينعقد في سياق إقليمي ودولي جد خاص، وحافل بالتحديات بالنسبة لبلدان المنطقة، جدد الوزراء التأكيد على إرادتهم القوية لمواصلة الحوار بشأن المبادئ المشتركة، والرهانات والمصالح المتوافقة، في أفق جعل الفضاء الإفريقي الأطلسي منطقة للسلم والاستقرار والازدهار المشترك.

↵ تعقد لجنة وزراء المالية الـ15 في الاتحاد الافريقي اجتماعا بالمغرب يومي 13 و 14 يونيو الجاري، وفق ما أعلن أول أمس الثلاثاء في مقر المنظمة الإفريقية في أديس أبابا. وتم التوقيع على اتفاقية البلد المضيف لتنظيم هذا الاجتماع أمس في مقر الاتحاد الإفريقي من قبل نائبة رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، مونيك نسانزاباغانوا، و السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا-الأمم المتحدة محمد عروشي. وسيشارك اجتماع لجنة وزراء المالية ال15، على الخصوص، وزراء مالية الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي التي تشكل اللجنة، ومفوض الاتحاد الإفريقي للتنمية الاقتصادية والتجارة والصناعة والاستغلال المنجمي التابع للاتحاد، وخبراء من وزارات المالية باللجنة.

↵ أفاد المركز التجاري للأبحاث (AGR) أن الخزينة، حققت خلال الربع الأول من عام 2022، فائضا في الميزانية بقيمة 914 مليون درهم ، وهو الأول منذ يناير 2021 ، مقابل عجز قدره 7,4 مليار درهم قبل عام. وأوضح المركز عبر تقريره الأخير “Research report fixed income” أن الحسابات العامة للدولة أظهرت تحسنا ملحوظا في نهاية مارس 2022 ، انعكس في السيطرة على عجز الموازنة ، مضيفا أن المالية العامة لا تزال مدعومة بتحسن الدخل العادي الذي ساهم بشكل كبير في موازنة الزيادة في الإنفاق.

 ↵ أطلق القرض الفلاحي للمغرب، الشريك الأول للفلاحين والعالم القروي، منتوج خاص بالتغطية الصحية الإجبارية “تسبيق الضمان الاجتماعي”. وأبرزت المؤسسة البنكية في بلاغ لها، أن ” القرض الفلاحي للمغرب، الشريك الأول للفلاحين والعالم القروي، تعبأ إلى جانب كل من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من أجل إنجاح برنامج تعميم التغطية الاجتماعية لفائدة الفلاحين، وذلك عبر إطلاق منتوج خاص بالتغطية الصحية الإجبارية « تسبيق الضمان الاجتماعي » ووضع آلية خاصة لمواكبة هذا البرنامج”.

↵ انطلقت، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أشغال مؤتمر إقليمي حول دور القضاة في تعزيز حرية التعبير بالمنطقة العربية ينظمه المجلس الأعلى للسلطة القضائية بشراكة مع منظمة “اليونسكو”، بمشاركة مسؤولين وخبراء مغاربة وأجانب. ويتمثل الهدف الأساسي لهذا المؤتمر، الذي ينظم على مدى ثلاثة أيام تحت شعار “حوار القضاة… دور القضاة في تعزيز حرية التعبير بالمنطقة العربية”، في زيادة الوعي وتعريف الفاعلين في مجال القضاء بالمعايير الدولية والسوابق القضائية الإقليمية بشأن حرية التعبير والوصول إلى المعلومات، والتحديات الرقمية المتعلقة بالإنترنت وسلامة الصحفيين.

 ↵ في أحدث تقرير للبنك الدولي حول الآفاق الاقتصادية العالمية، سجل أن الآثار المشتركة لموجة الجفاف والحرب الروسية في أوكرانيا تنعكس سلبا على نتائج التعافي التدريجي للاقتصاد المغربي، مما أثر على نسبة النمو في بلادنا، لينخفض إلى 1.1 في المئة خلال السنة الحالية 2022. وحافظ البنك الدولي، على توقعاته لنمو المغرب عند 1.1 في المائة في عام 2022 مقابل 7.4 في المائة العام الماضي، مع توقع انتعاش بنسبة 4.3 في المئة في 2023. وذكر البنك الدولي، في تقرير يونيو حول “الآفاق الاقتصادية العالمية”، أنه “في المغرب، يتوقع تباطؤ النمو بدرجة كبيرة لينخفض إلى 1.1 في المئة في 2022 حيث تطغى الآثارالمشتركة لموجة الجفاف وحرب أوكرانيا على نتائج التعافي المؤقت في قطاع الخدمات”.

↵ قال محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، إن التنسيق جد وثيق مع جميع الأطراف المعنية بعملية العبور مرحبا 2022 بهدف توفير عرض كاف يخص النقل البحري والجوي والنقل الطرقي الدولي، من حيث تنويع الخطوط وعدد الرحلات، وذلك عبر مواكبة شركات النقل المعنية بعملية مرحبا ومنحها التراخيص اللازمة، وهي إجراءات عملية على مختلف الواجهات لضمان شروط نجاح حلول المغاربة بوطنهم الأم وعودتهم إلى بلدان الاستقبال في أحسن الظروف. وأوضح خلال مشاركته في ندوة نظمها مجلس المستشارين صباح يوم الثلاثاء الماضي حول التعبئة الجماعية لتسهيل عبور الجالية أن الوزارة قامت بالإعداد والتحضير لهذه العملية منذ بداية السنة، وذلك بتنسيق مع جميع الهيئات والمؤسسات المعنية بعملية “مرحبا”.

↵ أطلق المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، أمس الأربعاء بالرباط، أياما تحسيسية “كوب دايز COOPDAYS ” تحت شعار “الترخيص الصحي لأونسا: إلزامية قانونية للوحدات العاملة في القطاع الغذائي”. وتروم هذه الأيام التواصلية تحسيس التعاونيات العاملة في القطاع الغذائي بإجبارية الحصول على الترخيص الصحي ل(أونسا). وفي كلمة بالمناسبة، أكد المدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لجهة الرباط- سلا- القنيطرة، يوسف الحر، أهمية هذه الأيام التواصلية التي تروم تحسيس جميع التعاونيات التي تقوم بإنتاج ومعالجة وتحويل وتوضيب وتخزين وعنونة المواد الغذائية قصد توزيعها في السوق الوطنية، بإلزامية الحصول على الترخيص الصحي ل(أونسا).

  ↵ استقبلت المؤسسة الوطنية للمتاحف، الاثنين الماضي، رئيسة المجلس الجماعي للدار البيضاء، نبيلة الرميلي ووفدا مرافقا لها، قصد التباحث بشأن مشاريع التعاون في المجال الثقافي والتراثي بين المدينة والمؤسسة، وذلك بهدف إحداث دينامية بالعاصمة الاقتصادية للمملكة من خلال تزويدها بمتاحف وفضاءات ثقافية. وأوضح بلاغ للمؤسسة أن البيضاويين مدعوون إلى إحداث متاحف عمومية في مدينتهم تهم التراث المعماري والتاريخي الاستثنائي بشكل يتماشى مع إرثها الثقافي الغني وتستديم تناقله.

↵ أكدت السلطات العمومية أن الانحياز السياسي الصريح لمنظمة العفو الدولية لخصوم الوحدة الترابية يجعل منهجيتها في التدخل الحقوقي الحمائي، تفتقد كل شرعية. وأوضحت السلطات العمومية، بشأن بيان منظمة العفو الدولية الصادر بتاريخ 27 ماي 2022، أن هذه المنظمة بهذا الانحياز “تخل بذلك، مع الأسف الشديد، بأعراف وتقاليد كانت سباقة للترويج لها، وتكون قد أصبحت بهذا النوع من المواقف في دائرة الكيل بمكيالين”. وأشارت إلى أن هذه المنظمة تواصل، انخراطها في حملتها المضادة ضد المغرب ووحدته الترابية ومنجزاته الحقوقية.

 ↵ أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن الوزارة معب أة بكافة أطقمها وأجهزتها للعمل، إلى جانب القطاعات الحكومية والمؤسسات الوطنية وباقي الهيئات المتدخلة، من أجل تحسين خدمات الرعاية الصحية المقدمة للمغاربة المقيمين بالخارج في إطار عملية العبور “مرحبا 2022”. وأكد الوزير في كلمة له خلال ندوة “مغاربة العالم: تعبئة جماعية وراء جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده لتسهيل عملية العبور”، نظمها مجلس المستشارين، الحرص على إحاطة عملية العبور الاستثنائية/نسخة 2022 بكل ظروف السلامة والوقاية الم م ك نتين، “حماية على السواء للوافدين من خارج المملكة وكذا للأمن الصحي لباقي مواطنينا داخلها، وجعل ظروف الاستقبال والعبور هذه السنة ترقى إلى تطلعات جلالة الملك محمد السادس”.

 

↵ أكد المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية، عبد الحميد عد و، أول أمس الثلاثاء، أن الشركة قررت تعزيز برنامج رحلاتها خلال هذا الموسم بتوفير 6 مليون مقعد لفائدة 80 خط جوي يغطي القارات الأربع، وذلك انخراطا منها في التعبئة الكبيرة للسلطات المغربية في عملية مرحبا 2022. وأوضح عد و في كلمة له خلال ندوة نظمها مجلس المستشارين حول “مغاربة العالم: تعبئة جماعية وراء جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده لتسهيل عملية العبور”، أن الخطوط الملكية المغربية عملت على إعادة تأمين خطوط جوية كانت قد أغلقت خلال الأزمة الصحية وفتح أخرى جديدة، مشيرا إلى أن هذا البرنامج سيمكن من تغطية ما يقارب 90 بالمئة من شبكة الشركة التي كانت تؤمنها خلال سنة 2019.

 ↵ الوضع الوبائي المرتبط بفيروس كورونا لـم يـعـد مطمئنا بالمملكة التي انتقلت إلى المستوى “البرتقالي المتوسط”، بعد شهور من تسجيلها لتحسن كبير تمیز بانتشار ضعیف إلى جد ضعيف للفيروس. وفي هذا السياق، قال معاذ المرابط منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ الـعـامـة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، خلال لقاء صحفي أول أمس الثلاثاء، إنه، بعد فترة بينية استمرت ثلاثة أشهر منذ الأسبوع الأول من شهر مارس الماضي، وتميزت بانتشار ضعيف إلـى جـد ضعيف لفيروس السارس-كوف2- في مختلف جهات المغرب، ينتقل انتشار الفيروس إلـى المـسـتـوى الـبـرتـقـالـي المـتـوسـط خاصة بالمدن الكبرى.

↵ ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمس الأربعاء بالرباط، أشغال الدورة العادية للجنة الوزارية الدائمة لتنمية المجال القروي والمناطق الجبلية. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة، أن هذه الدورة خصصت للوقوف على حصيلة برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية وآفاقه، موضحا أن مشاريع هذا البرنامج، الذي انطلق سنة 2017 والممتد إلى غاية 2023، تهدف إلى فك العزلة عن الساكنة القروية وتحسين ظروف عيشها، وولوجها للخدمات الأساسية في مجال الماء الصالح للشرب والكهرباء والتعليم والصحة، بالإضافة للطرق والمسالك القروية من أجل تيسير تنقلها.

↵ تقوم رئيسة مجلس الشيوخ بالولايات المتحدة المكسيكية، أولغا سانشيز كورديرو، بزيارة للمملكة خلال الفترة مابين 9 و 12 يونيو 2022 وذلك بدعوة من رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة. وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أن هذه الزيارة تندرج في إطار ترسيخ مسار التعاون القائم بين المجلس ومجلس الشيوخ المكسيكي، والذي جسده تبادل الزيارات واللقاءات الثنائية بين المسؤولين البرلمانيين بالبلدين، لاسيما اللقاء الذي جمع في فاتح فبراير 2022 كلا من النعم ميارة، و أولغا سانشيز كورديرو ، عبر تقنية التناظر المرئي، حيث تمت برمجة هذه الزيارة، فضلا عن مشاركة رئيسة مجلس الشيوخ المكسيكي في منتدى الحوار جنوب-جنوب بين مجالس الشيوخ والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربية ومنطقة أمريكا اللاتينية، والذي نظمه مجلس المستشارين تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في شهر مارس الماضي.

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: