الداخلة السينمائي يحتفي بالسينما الأفريقية

La rédaction

أعلنت جمعية التنشيط الثقافي والفني بالأقاليم الجنوبية أنه من المقرر أن تنعقد فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للفيلم بالداخلة، خلال الفترة الممتدة من السادس عشر إلى العشرين من يونيو الجاري، تحت رعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس.

وذكر بلاغ المنظمين أن هذه التظاهرة الفنية ستحتفي بالسينما الأفريقية، من خلال المسابقة الرسمية للفيلم الطويل، وحضور سينمائيين من 13 بلدا أفريقيا هي السنغال، والكوت ديفوار، ونيجيريا، وغانا، ومصر، والكاميرون، وبوركينا فاسو، وتونس، ورواندا، وتشاد، والبنين، والكاميرون، بالإضافة إلى المغرب.

المهرجان سيكرم النجمة المغربية منى فتو التي تميزت في العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية، والمغربي جيروم كوهين أوليفار مؤلف ومخرج فيلمي “قنديشة”

وستعرف المسابقة الرسمية للفيلم الطويل تنافس سبعة أفلام من أجل الظفر بالجائزة الكبرى الداخلة، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة الإخراج، ويتعلق الأمر بفيلم “ليلة الملوك” للمخرج فيليب لاكوت (الكوت ديفوار)، و”قصص جوجو” لأبا تي ماكاما، سي جي فيري أوباسي ومايكل أومونوا (نيجيريا)، و”أمانسا طيافي” لكوفي أوفوسو يبواه (غانا)، و”قابل للكسر” لأحمد رشوان (مصر)، و”الانحناءات” لنارسيس واندجي (الكاميرون)، و”أناتو” لفاطمة علي بوبكدي (المغرب)، و”المعبر” لإيرين تاسيمبيدو (بوركينا فاسو).

وأفاد البلاغ بأن المخرج والمنتج السينغالي موسى توري سيترأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، التي تضم في عضويتها الممثلة تيلا كبوماهو (بنين)، والممثلة فرح الفاسي (المغرب)، والمخرجة فيلا ديفيد بيير (الكونغو)، والمخرج سامي التليلي (تونس).

وستفتتح الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للفيلم بالداخلة بعرض الفيلم التونسي “حلال سينما” لمخرجه التونسي أمين بوخريص، الذي سيؤطر خلال هذه الدورة لقاء حول تجربته في صناعة الفيلم الوثائقي.

كما سيتم خلال هذا اللقاء تنظيم ندوة المهرجان التي اختير لها كعنوان “السينما المغربية بين سؤال الجمهور وآلية الدعم”، بمشاركة المخرج عبدالإله الجوهري، وكاتبة السيناريو بشرى مالك، والممثل عبدالكبير الركاكنة، والمخرجة والمنتجة رشيدة السعدي، والكاتب وكاتب السيناريو عبدالإله الحمدوشي.

وفي إطار مساهمة المهرجان في التعريف بالإنتاجات السينمائية حول التاريخ والثقافة والمجال الصحراوي الحساني، سيتم عرض عدد من الأفلام الوثائقية التي أنجزها أبناء الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وسيلتقي جمهور المهرجان مع العرض الأول للفيلم الوثائقي “مسيرة” للمخرجة أسماء المدير، إضافة إلى عرض الفيلم المغربي “30 مليون” لمخرجه ربيع ساجد.

وسيكرم المهرجان النجمة المغربية منى فتو التي تميزت في العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية، والمغربي جيروم كوهين أوليفار مؤلف ومخرج فيلمي “قنديشة” مع النجم العالمي دافيد كارادين، و”أوكسترا منتصف الليل” مع النجمين جاد المالح وحسن الفذ.

الدورة العاشرة للمهرجان الدولي ستفتتح بعرض الفيلم التونسي “حلال سينما” لمخرجه التونسي أمين بوخريص

ويكرم المهرجان المخرجة والمنتجة الرواندية جاكلين ميريكيسوني، التي تعتبر مؤسسة ورئيسة مهرجان أوروسارو السينمائي الدولي للمرأة، ورئيسة اللجنة التنفيذية لجمعية سينما المرأة برواندا التي تشرف على تكوين جيل جديد من السينمائيات من خلال بناء القدرات ودعم الإنتاج وخدمات الترويج.

وسينظم، بهذه المناسبة، لقاء مع الأديبة والباحثة الاجتماعية غيثة الخياط حول موضوع “الثقافة والسينما”.

كما سيضرب المهرجان موعدا لمهنيي السينما مع المصممة والمنتجة دانا شولدارمايير، في ماستر کلاس حول “إبداع وتصميم الملابس في السينما”.

وسيشهد المهرجان تنظيم ورشة تدريبية لأعضاء نوادي السينما بالأقاليم الجنوبية قبل الافتتاح وطوال أيام التظاهرة، تتعلق بـ”كتابة فيلم وثائقي” و”إنتاج فيلم قصير”، بالإضافة إلى إنتاج فيلم قصير لأحد المستفيدين من هذه الورشات التدريبية بمساهمة من إدارة المهرجان وبشراكة مع مهرجان لندن آرت هاوس السينمائي.

ويسعى المهرجان إلتقريب السينما وثقافة الصورة إلى سكان جهة الداخلة – واد الذهب، والتعريف بالمؤهلات الطبيعية والاقتصادية والسياحية التي تزخر بها، مع تشجيع السينمائيين على إنجاز أعمالهم السينمائية بالمنطقة التي تتوفر على خليج يعد من أحسن الخلجان بالعالم.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: