google.com, pub-4622360082312857, DIRECT, f08c47fec0942fa0

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 7 يونيو

بوشعيب البازي


سيتمكن دافعو الضرائب المعنيون الآن من دفع الضريبة المهنية عبر الإنترنت. وتعمل المديرية العامة للضرائب على تحيين منصتها لدعم هذا المستجد. ويقول إبراهيم باحماد، خبير محاسب، إن “دفع هذه الضريبة المحلية عبر الإنترنت سيوفر على دافعي الضرائب الكثير من المتاعب. وفي الواقع، حتى ذلك الحين، لم يتلق الكثير من الناس القوائم الصادرة عن مصلحة الضرائب بسبب مشاكل تتعلق بتسليم البريد، ولا سيما أخطاء العنوان”.


أكدت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية ووزيرة السياسة الإقليمية، إيزابيل رودريغيز، أمس الاثنين، أن مدريد تواصل إحراز تقدم في الاتفاقات التي تم إبرامها مع الرباط، مشددة على أنه من الممكن بالفعل معاينة كيف تحسن الوضع منذ إعلان رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، عن المرحلة الجديدة من العلاقات مع المغرب. وجاءت تصريحات المسؤولة الإسبانية خلال لقاء مع التلفزة الوطنية بمناسبة الإعلان عن اجتماع ثنائي بين مسؤولي البلدين لاستكمال الإجراءات المتعلقة بفتح الحدود وإطلاق عملية عبور المهاجرين «مرحبا» بعد توقف دام سنتين. وقالت إيزابيل رودريغيز خلال هذا اللقاء «نواصل المضي قدما في ما يتعلق بالاتفاقيات التي تم إبرامها قبل أسابيع مع المملكة المغربية والتي تأتي لتحسين علاقة الجوار، وقبل كل شيء، الوضع في بلادنا في ما يتعلق بالهجرة أو الاقتصاد أو الأمن».

حذر صندوق النقد الدولي من تداعيات التضخم وارتفاع أسعار الغذاء والمحروقات على دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وضمنها المغرب. وقال الصندوق إن ارتفاع أسعار السلع الأولية، الذي تفاقم بفعل الحرب في أوكرانيا، سيؤدي إلى آثار اقتصادية هائلة على المنطقة.
وأوضح الصندوق، في تحليل أنجزه ثلة من الخبراء، أنه تم تخفيض توقعات النمو في البلدان المستوردة للنفط، بسبب ارتفاع أسعار السلع الأولية الذي ساهم في تفاقم التحديات الناجمة عن زيادة مستويات التضخم والدين، وتشديد الأوضاع المالية العالمية.

أفادت وزارة النقل واللوجيستيك أنه سيتم، غدا الأربعاء، الشروع في عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي. وأوضح بلاغ للوزارة أن هذا الأمر يأتي تبعا للقرار الذي اتخذته الحكومة خلال اجتماعها ليوم 02 يونيو 2022، مشيرة إلى أن عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي سيتم عبر المنصة الالكترونية mouakaba.transport.gov.ma. وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة قد أطلقت هذه العملية لدعم مهنيي النقل الطرقي بهدف الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين، في ظل الظرفية الراهنة التي تتسم باستمرار ارتفاع أسعار المحروقات، حيث سبق للمهنيين أن استفادوا من حصتين من الدعم المخصصة لهم حسب الفئات، خلال سنة 2022.

أن يعيش مشرداً بلا مأوى وينام على أرصفة الشوارع في بلجيكا هو أفضل له من العودة إلى وطنه، ووصمه بالفشل، هكذا هي حال الكثيرين من أبناء المغرب الذين عجزوا عن تحقيق أحلامهم من وراء الهجرة، وأصبحوا يقيمون بشكل غير قانوني، ومنهم من أصبح يتسول في الاسواق و في الشوارع و يتعاطى المخدرات هروباً من واقعه البائس، فلا هو قادر على التأقلم في بلاد الغربة، ولا يستطيع العودة إلى أهله، ليظل يدور في حلقة مفرغة من الألم.

أموت ولا أعود

الشاب البالغ من العمر 41 عاماً يمضي يومه متسكعاً في شوارع مدينة بروكسبل، يتسول من الناس المال، ليتمكن من شراء المخدرات، ولم يعد يفكر في الحلم البلجيكي ، بل أصبح هدفه الوحيد إيجاد ما يفترش به الشارع لتمضية الليلة، وعلى الرغم من جميع التحديات فهو يرفض العودة إلى المغرب. يقول: “من المستحيل أن أعود، لن أتحمل شماتتهم بعد أن فشلت في تحقيق مستقبل لي ببلجيكا، لهذا سأظل هنا إلى أن أموت”.

أما كريم، صاحب الـ35 عاماً، فلم يهاجر بطريقة غير قانونية مثل أحمد، بل قدم إلى بلجيكا  بإقامة طالب، وهو في عمر الـ19 عاماً، وتزوج من إحدى قريباته التي طلبت منه التخلي عن الدراسة، كان يعتقد أن زواجه منها سيمنحه إقامة دائمة، لكن قبل مرور ثلاث سنوات، طردته من البيت.

وتعد السنوات الخمس من الزواج الفترة المحددة لحصوله على الإقامة في بلجيكا ، بحسب القانون هناك، وكان يجب حينها أن يرحل من البلد، لكنه فضل البقاء بصفة غير قانونية.

يتحدث فريد عن هذه الفترة من حياته قائلاً: “بعد أن كنت طالباً متفوقاً في المغرب وأحلم بمتابعة تعليمي هنا، تغير كل شيء، أصبحت مشرداً، ولا يمكنني العودة”.

قبل ست سنوات توفيت والدة فريد، لكنه لم يستطع العودة إلى المغرب بسبب وضعيته غير القانونية. يقول: “أنا السبب في وفاة أمي، لم تستطع أن تتحمل كوني مشرداً ولم أنجح في حياتي، ولم تتحمل حديث الناس عني لأني لم أحقق شيئاً هنا”.

وعن أسباب عدم عودته للمغرب والبداية هناك من جديد، يقول: “أصبحت أعاني مرضاً نفسياً مزمناً، وحالي لن تتحمل حديث الناس عني في المغرب”.

الهجرة للتباهي

عالم الاجتماع المغربي عبد الرحيم ، يرى أن “المغاربة أكسبوا ظاهرة الهجرة قيمة اجتماعية لأجل التمايز والتباهي، فكثير منهم ينتمون إلى أسر ميسورة، لا يهاجرون للبحث عن فرص أكثر، بل عن انتماء إلى عالم آخر، يعطيه إحساساً زائفاً بالتميز”.


 

أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم ارتفع بنسبة 0,29 في المائة مقابل الأورو، فيما تحسن بنسبة 0.77 بالمئة مقابل الدولار الأمريكي، وذلك خلال الفترة ما بين 26 ماي و1 يونيو الجاري. وأبرز البنك المركزي، في مذكرته حول المؤشرات الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف، مشيرا إلى أنه في 27 ماي الجاري، استقرت الأصول الاحتياطية الرسمية عند 327,7 مليار درهم، أي بانخفاض قدره 0,1 في المائة من أسبوع لآخر، وبارتفاع نسبته 7,6 بالمائة على أساس سنوي. وسجل بنك المغرب أنه ضخ، في الفترة ذاتها، 93 مليار درهم، منها 41.4 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض، و29.1 مليار درهم على شكل عمليات لإعادة الشراء، و22.2 مليار درهم في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة.

أكدت مصادر مطلعة أن مصلحة الضرائب قد تلقت تعليمات بتعقب المؤثرين أو «الأثرياء الجدد»، كما يطلق عليهم، حـيـث تـلـقـى بـعـض مصنـاع المـحـتـوى مـن المشهورين على مواقع التواصل الاجتماعي والذين يحتكرون الحصة الكبيرة من سوق الإعلانات في الأيام القليلة الماضية إشعارا، لعدم تقديمهم إقرارا بضريبة الدخل لأنشطة قاموا بها خلال الشهر المنصرم. السلطات الضريبية قامت بتفعيل إجراء التصحيح الضريبي العادي ضد صناع المحتوى وفقا للمادة 220 من قانون الضرائب، وهـو بنـد ينطبق على دافعي الضرائب، الذين تم تحديدهم مـن طـرف مصلحة الضرائب، وبـالـتـالـي مؤاخـذتـهـم بخرقهم للالتزام المتعلق بالإبلاغ عن الدخل. وفـي تـبـريـرهـا لـلـقـرار، تـرى مصلحة الضرائب، حسب المصدر ذاته، أنه يندرج في سياق تحقيق العدالة الضريبية من خلال حصر المجتمع الضريبي بشكل أكثر دقة خاصة التعاملات التي تتم عبر المنصات الإلكترونية.

في إطار المخطط الشامل للتعاون العسكري، وتحضيرا لتمرين “الأسد الأفريقي 2022″، انطلقت أمس الاثنين الدورة الأكاديمية للتكوين برسم تمرين هذه السنة لفائدة أفراد من القوات المسلحة الملكية ومن جنسيات أخرى. وأوضح بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن هذا النشاط، المبرمج في موعده المحدد على مستوى القيادة العامة للمنطقة الجنوبية بأكادير، على هامش تمرين “الأسد الأفريقي”، سيهم هذه السنة تكوينات في المجالات المتعلقة بإجراء المناورات العملية، ومن بينها، أسلوب التخطيط العملياتي المشترك بين القوات، والجوانب القانونية، والإعلام العام، والتخطيط الطبي، والأمن السيبراني وتقنيات تقييم تمرين مشترك بين القوات.

استنفرت سيارات فاخرة قيمتها بالمليارات مراكز حدودية بالمغرب بعدما تبين أنها مهربة من أوروبا عبر شبكة دولية مختصة. وجاءت تعليمات لتشديد المراقبة على السيارات الـفـاخـرة بعد أن فكك الحرس المدني الإسباني في ميناء طريقة بإسبانيا شبكة لتهريب السيارات الـفـارهـة بعد سرقتها من دول أوربية عديدة. وحددت قيمة السيارات المسروقة بالمليارات، كما تم اعتقال سائقي سيارتين كانا بصدد تهريبهما إلى ميناء طنجة، في انتظار التوصل بسيارات أخرى من باقي أفراد الشبكة عبر السطو عليها في منتجعات إسبانية. يشار إلى أن مكتب “الأنتربول” بالرباط توصل بلائحة جديدة للسيارات الفارهة، التي سرقت أخيرا في أوروبا والتي يشتبه في دخولها إلى المغرب.

تمكنت عناصر الأمن الوطني بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة تيزنيت، أول أمس، من توقيف شخص يبلغ من العمر 31 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في تعريض سائحة إيطالية لاعتداء جسدي بواسطة السلاح الأبيض. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه حسب المعلومات الأولية للبحث، فإن المشتبه فيه الذي يعيش حالة التشرد بمدينة تيزنيت، قام بتعريض الضحية البالغة من العمر 51 سنة لاعتداء جسدي بواسطة ساطور مصنوع بطريقة تقليدية، مما تسبب في إصابتها بجرحين طفيفين في الظهر، استلزما نقلها للمستشفى المحلي لتلقي العلاجات الضرورية قبل أن تغادر المؤسسة الاستشفائية. وأضاف المصدر ذاته أن إجراءات البحث والتحري كشفت أن المشتبه فيه خضع في العديد من المناسبات للعلاج والمتابعة النفسية في مؤسسات استشفائية متخصصة في علاج الأمراض العقلية والعصبية.

أكد وزير الاندماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، أمس الإثنين بالرباط، على ضرورة إحداث مناصب شغل جيدة من أجل تحقيق اندماج اقتصادي أفضل للشباب. وقال السيد السكوري، الذي كان يتحدث خلال الجلسة الافتتاحية لندوة حول تقاسم الأدلة حول الإدماج الاقتصادي للشباب، بمبادرة من وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، وبتعاون مع “مختبر التشغيل المغرب”، الذي تشرف على تدبيره مختبرات الأبحاث عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر “J-PAL” بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) والاعتماد على الأدلة لبلورة السياسات “EPoD” بكلية هارفارد كينيدي، ومركز السياسات من أجل الجنوب الجديد (PCNS)، إنه “يتعين علينا إعداد وظائف حقيقية، من أجل خلق حقيقي للثروة، وبالتالي إحداث تغيير حقيقي في الآفاق المستقبلية للشباب”.

أكد الأستاذ الجامعي المتخصص في الدراسات الأمريكية الإفريقية، المختار غامبو، أول أمس بالرباط، أن توسيع المغرب لمجال تعاونه ليشمل البلدان الأنغلوفونية بإفريقيا سيعزز جسور التواصل بين الجانبين. وأوضح هذا الأستاذ الجامعي، خلال ندوة حول “التعاون جنوب جنوب: الإسهامات الثقافية للجاليات الإفريقية”، نظمها مجلس الجالية المغربية بالخارج، ضمن فعاليات الدورة 27 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، أن تمتين المغرب لعلاقاته مع البلدان الأنغلوفونية بإفريقيا أضحى يكتسي أولوية بالغة في عالم أصبح يتجه نحو التعددية، وذلك على غرار علاقاته التاريخية مع البلدان الفرنكفونية.

أفاد بنك المغرب بأن المبلغ الجاري للقروض البنكية بلغ 980,7 مليار درهم ،خلال الأربعة الأشهر الأولى من سنة 2022، بارتفاع سنوي نسبته 3,2 في المائة. وأوضح البنك، في لوحة القيادة المتعلقة بـ ”القروض والودائع البنكية” لشهر أبريل 2022 ، أن القروض البنكية الممنوحة للوكلاء غير الماليين ارتفعت إلى 854,3 مليار درهم وتلك الممنوحة للوكلاء الماليين إلى 126,4 مليار درهم. وأشار المصدر ذاته إلى أن الزيادة السنوية بنسبة 5,6 في المائة في القروض الممنوحة للمقاولات غير المالية الخاصة تشمل ارتفاعات بنسبة 10,2 في المائة في تسهيلات الخزينة، و ب 2,2 في المائة بالنسبة لقروض التجهيز، فيما انخفضت القروض العقارية بنسبة 2,7 في المائة.

تم أول أمس الأحد برواق وكالة بيت مال القدس الشريف في المعرض الدولي للنشر والكتاب تنظيم معرض يبرز أهمية القدس وفلسطين في خطب ورسائل أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس. ويضم المعرض المنظم لفائدة الجالية المغربية المقيمة بالخارج مؤشرات وأرقام حول عدد المرات التي تطرق فيها جلالة الملك في خطبه للقدس وفلسطين منذ اعتلائه عرش أسلافه المنعمين سنة 1999. وبهذه المناسبة، أكد المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، السيد محمد سالم الشرقاوي أن “هذا المعرض الذي ينظم بتعاون مع مجلس الجالية المغربية بالخارج ضمن أنشطة الوكالة خلال الدورة الـ 27 من المعرض، يهدف إلى “إبراز المكانة التي تحتلها القضية الفلسطينية في وجدان المغاربة تحت قيادة جلالة الملك”

تواصل العلاقات المغربية الاسبانية ديناميتها الإيجابية بعد الموقف التاريخي للدولة الاسبانية الداعم للمخطط المغربي للحكم الذاتي، باعتباره “الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية” لحل النزاع حول الصحراء المغربية. وفي هذا السياق، تستعد مدينة الداخلة لاحتضان منتدى الأعمال المغربي-الإسباني، خلال الفترة ما بين 21 و22 يونيو 2022، بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية، والنهوض باقتصاد الجهة، والتعريف بمؤهلاتها وفرصها الاستثمارية لدى رجال الأعمال الإسبان. ويعد هذا المنتدى مناسبة لتسليط الضوء على ما تزخر به الجهة من حيث فرص الاستثمار، وفرصة لعقد لقاءات بين المقاولات والفاعلين المؤسساتيين لتسهيل الاستثمارات الأجنبية في الداخلة.

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، السيد شكيب بنموسى، أمس الاثنين بالرباط، أن 73 ألف و176 فاعلا في مجال التعليم شاركوا إلى حدود اليوم في المشاورات الوطنية من أجل تجويد المدرسة العمومية. وأبرز السيد بنموسى، الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء (ومع)، لمناقشة موضوع “أي خارطة طريق لمدرسة عمومية ذات جودة عالية”، أن هؤلاء المشاركين ساهموا ضمن 6098 ورشة تم تنظيمها بكافة جهات المملكة.

يشكل مشروع خارطة طريق إصلاح منظومة التربية الوطنية للفترة 2022-2026، ورشا استراتيجيا يروم تحقيق نهضة تربوية تتيح للطفل الظروف المواتية لاستكمال تمدرسه الإجباري وتطور مهاراته وقدراته، مع تمكينه من الدعم الاجتماعي للدولة والشركاء المنخرطين وذلك في إطار مقاربة شاملة. وترتكز خارطة الطريق هاته، التي تندرج في إطار استمرارية مسلسل إصلاح المنظومة التعليمية بالمغرب، على مرجعين استراتيجيين على المدى البعيد، يتمثلان في القانون الإطار 17-51، والنموذج التنموي الجديد للمملكة، ومرجع استراتيجي متوسط المدى يحمله البرنامج الحكومي. وبحسب السيد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الذي حل أمس ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء (ومع) لمناقشة موضوع “أي خارطة طريق لمدرسة عمومية ذات جودة عالية”، فإن مختلف هذه المرجعيات الإستراتيجية تروم تحقيق ثلاثة أهداف تشمل إلزامية التعليم، وضمان اكتساب التعلمات، وتعزيز التفتح.

يثير ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا حـالـيـا وتسجيل المملكة مؤخرا لأول إصابة مؤكدة وافـدة بـجـدري الـقـردة بالمملكة الكثير مـن المـخـاوف والتساؤلات لـدى المـواطـنـيـن حـول الإجـراءات الاحـتـرازيـة الـتي قد تضطر المملكة للعودة لفرضها لـلـحـد مـن تفشي هذين المرضين ووقف تداعياتهما المحتملة، لاسيما، مع تفشي جدري القردة في بلدان حول العالم لم يكن من المعتاد وجود المرض فيها. هذا في الوقت الذي يخشى فيه الـكـثـيـر مـن المـواطـنـين أن تساهـم الـظـروف الحالية المرتبطة بفصل الصيف، حيث تـرقـب عـودة مكثفة للجالية المغربية بعد سنتين من الحجر الصحي، والاحتفال بعيد الأضحى، فـي ارتفـاع عـدد حـالات الإصابة بفيروس كورونا، بعد فترة من التحسن على جميع المستويات.

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: