google.com, pub-4622360082312857, DIRECT, f08c47fec0942fa0

أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الإثنين 6 يونيو

بوشعيب البازي

أعلن الصندوق المغربي للتقاعد، أنه انتقل من المراقبة المالية القبلية إلى المراقبة المواكبة، بموجب المرسوم المتعلق بتحديد قائمة المؤسسات العمومية الخاضعة للمراقبة المواكبة والمنشور بالجريدة الرسمية عدد7070 بتاريخ 3 مارس 2022، والذي دخل حيز التنفيذ ابتداء من 3 يونيو الجاري.

وأوضح بلاغ للصندوق أن هذا الانتقال يعد تتويجا للمجهودات البذولة من قبل الصندوق من أجل تعزيز حكامته وتحديث منظومة تدبيره وتدعيم نظام المراقبة الداخلية خصوصا فيما يتعلق بتدبير الموارد والنفقات.

Ξ دعا الحزب الديمقراطي الإيطالي حكومة بلاده إلى فتح قنصلية لها في الأقاليم الجنوبية للمملكة التي “تزخر بالفرص الاقتصادية والاجتماعية”. وأكد الحزب السياسي، الذي يتخذ من لودي في لومبارديا مقرا له، في التماس موجه إلى السلطات الإيطالية، ولا سيما وزارة الشؤون الخارجية، أنه يتعين على إيطاليا فتح قنصلية ذات توجه اقتصادي واجتماعي في جنوب المغرب، بهدف المساهمة في استقرار وتنمية المنطقة”. وقال زعيم الحزب فوريو كوريوني أن فتح تمثيلية دبلوماسية إيطالية في الأقاليم الجنوبية للمملكة، التي تربط بشكل طبيعي بين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي وإفريقيا، سيسمح للمستثمرين الإيطاليين بالولوج إلى سوق يوفر فرصا هائلة على المستويين الاقتصادي والاجتماعي.

Ξ تقوم ياسين فال، نائبة رئيس البنك الإفريقي للتنمية المكلفة بالتنمية الجهوية والتكامل الإقليمي، بزيارة عمل إلى المغرب في الفترة من 6 إلى 14 يونيو. وذكر بيان للبنك الإفريقي للتنمية أن مسؤولة البنك ستتباحث خلال زيارتها، مع عدد من أعضاء الحكومة، بمن فيهم نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، ووزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس سكوري، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية محسن الجزولي. كما ستشارك في أعمال المؤتمر الإقليمي حول موضوع “مستقبل التشغيل ودور ريادة الأعمال والمقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة في شمال إفريقيا” ، المقرر عقده في 7 و8 يونيو في الرباط.

أفاد تقرير لمعهد “أماديوس” حول مؤشرات الاستقرار والجاذبية في إفريقيا 2022 بأن المغرب حافظ على أدائه الايجابي والمنتظم في مؤشري الجاذبية والاستقرار، لا سيما فيما يتعلق بالنظام البنكي والاطار الماكرو-اقتصادي. وأشار معهد أماديوس في بيان، إلى أن المغرب وصل لأول مرة منذ إنشاء مؤشرات الجاذبية والاستقرار للقارة الإفريقية عام 2012، إلى أعلى مركز على سلم مؤشر الجاذبية، متقدما على جنوب إفريقيا، كما تحتل المملكة المرتبة الثالثة في مؤشر الاستقرار. من ناحية أخرى، اعتبر معهد أماديوس أن الوضع الاقتصادي العالمي وهشاشة العديد من الاقتصادات الأفريقية وقطاعات بأكملها، مثل السياحة ، قد أثرت على العديد من البلدان في القارة، ومع ذلك، نجح المغرب في الحفاظ على صورة من الجاذبية القوية في هذا السياق بفضل مؤشرات الاقتصاد الكلي، وجودة التنظيم والبنى التحتية وتطوير النظام المالي.

Ξ أفاد تـقـريـر للمعهد الوطني للإحصاء في إسبانيا أن حوالي 42 ألفا من المغاربة المقيمين في إسبانيا حصلوا على الجنسية الإسبانية سنة 2021 لـيـأتـوا بذلك على رأس قائمة الأجانب المقيمين بإسبانيا الذين تم تجنيسهم خلال العام المنصرم، من بين ما مجموعه 144 ألفا و12 أجنبيا مقيما في إسبانيا حصلوا على الجنسية الإسبانية عام 2021، بزيادة %14.1. وبشأن طريقة اكتساب الجنسية الإسـبـانـيـة، أفـاد المـعـهـد بـأن أغـلـب الأجـانـب حـصـلـوا عـلـيـهـا عـن طـريـق الإقامة لمدة 10 سنوات على الأقل بشكل قانـونـي ومستمر ومباشر، مسجلا أن عددهم وصل إلى 121 ألفا و760 شخصا، لافتا أن أغـلـبـهـم اسـتـغـرق 14 سنة. أما الحالات الأخـرى والبالغ عددها 21 ألفا و712 شخصا، أوضح المعهد أنها كانت لأشخاص كان والدهم أو أمهم من أصل إسباني أو ولدوا في إسبانيا.

Ξ أعلنت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة (ADII) والوكالة الوطنية للموانئ (ANP)، ومنصة الشباك الوطني الوحيد لتبسيط مساطر التجارة الخارجية(PortNet)، مؤخرا بالدار البيضاء، عن وضع إجراء جديد يتعلق باستخدام وثيقة إذن التسليم الإلكتروني ( BAD ) لخروج البضائع المخلصة من الجمارك. وأوضح المدير العام ل(PortNet)، يوسف أحوزي، خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم المميزات الإيجابية لهذا الإجراء الإلكتروني الجديد وكذا عرض الخطوط الرئيسية لمذكرة اعتمدت لهذا الغرض، أنه تمت الموافقة للتو على حل طورته PortNet، كرس لإتمام إجراءات خروج البضائع المخلصة من الجمارك عن طريق تمرير إذن التسليم الإلكتروني بشكل آمن بين مختلف الأطراف. ويتعلق الأمر بوكلاء السفن، ووكلاء الشحن من جهة، ومشغلي المحطات بالموانئ من ناحية أخرى .

أكد وسيط المملكة، السيد محمد بنعليلو، أول أمس بالرباط، أن الحكامة الارتفاقية الجيدة تعد مدخلا مهما لبلورة توجهات النموذج التنموي الجديد. وقال السيد بنعليلو في كلمة تليت نيابة عنه خلال لقاء علمي نظمته مؤسسة وسيط المملكة في إطار فعاليات الدورة ال27 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، إنه إذا ما لم تعد الإدارة النظر في مناهجها التدبيرية في ظل استمرار سلوكيات تنتج اختلالات إدارية عميقة زادت من حدتها الأزمة الصحية، فإن من شأن ذلك أن يعيق تحقيق الأهداف المسطرة في تقرير لجنة النموذج التنموي الجديد وبالتبعية سيعيق أهداف التنمية المستدامة.

Ξ في معطيات جديدة خاصة بمخزون الدم بالمغرب، أعلن المركز الوطني لتحاقن ومبحث الدم أن المغرب يتوفر حاليا على مخزون من أكياس الدم لا يغطي سوى خمسة أيام، وهو ما يعني أن البلاد تقترب من الفترات الحرجة التي تكون في العطلة الصيفية، الأمر الذي جعل السلطات تسارع إلى تنظيم العديد الحملات التحسيسية لمواجهة الخصاص الحاد المتعلق بالمتبرعين بالدم، في ظل ضعف الإقبال على مراكز التبرع بالدم. وكان مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، قد صرح، خلال ندوة صحافية أعقبت اجتماع مجلس الحكومة يوم الخميس 26 ماي الماضي، أن «مخزون الدم في المغرب كاف لتغطية أربعة أيام فقط». وأوضح بـايـتـاس أن «المخزون الاستراتيجي من الدم يجب أن يكون كافيا لتغطية سبعة أيام على الأقل».

Ξ أفاد بنك المغرب بأن المبلغ الجاري للقروض البنكية بلغ 980,7 مليار درهم، خلال الأربعة الأشهر الأولى من سنة 2022، بارتفاع سنوي نسبته 3,2 في المائة. وأوضح البنك، في لوحة القيادة المتعلقة بـ”القروض والودائع البنكية” لشهر أبريل 2022، أن القروض البنكية الممنوحة للوكلاء غير الماليين ارتفعت إلى 854,3 مليار درهم وتلك الممنوحة للوكلاء الماليين إلى 126,4 مليار درهم. وأشار المصدر ذاته إلى أن الزيادة السنوية بنسبة 5,6 في المائة في القروض الممنوحة للمقاولات غير المالية الخاصة تشمل ارتفاعات بنسبة 10,2 في المائة في تسهيلات الخزينة، و بـ 2,2 في المائة بالنسبة لقروض التجهيز، فيما انخفضت القروض العقارية بنسبة 2,7 في المائة.

أكد السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، السيد عمر هلال، بستوكهولم، أن المغرب أصبح، بفضل السياسة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رائدا في مجال الطاقات المتجددة. وفي مداخلة له خلال مؤتمر ستوكهولم+50 الدولي (02-03 يونيو)، أكد السيد هلال، الذي شارك في حوار القادة حول التعافي المستدام بعد كوفيد، أن المغرب كان سباقا للاستثمار في الحلول المستدامة، لا سيما في مجال الطاقات المتجددة ليصبح اليوم بلدا رائدا في هذا المجال على الصعيد الدولي. وقال السفير إن “بلدي المغرب يهدف، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى زيادة حصة الطاقات المتجددة لتتجاوز 52 في المائة في المزيج الطاقي بحلول عام 2030”.

Ξ اختتمت أمس الأحد ببيساو أشغال الملتقى العلمي الذي نظمه فرع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بجمهورية غينيا بيساو، في موضوع: “التعايش السلمي سبيل في تحقيق وئام اجتماعي وثقافي بين الأديان”. وتمت خلال الجلسة الختامية قراءة التقرير النهائي للندوة وتوزيع شهادات تقديرية على المشاركين في هذا الملتقى العلمي. ودعا المشاركون في التقرير الذي تلته الدكتورة حكيمة شامي خبيرة مكلفة بمهمة في مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، إلى بذل مزيد من الجهود من أجل عقد لقاءات مماثلة من أجل أستفادة أكبر من مثل هذه الملتقيات العلمية التي تعرف الناس بدينهم الحق بعيدا عن ثقافة العنف والكراهية.

Ξ أكد السيناتور الفرنسي لودوفيك هاي، مؤخرا، أن مخطط الحكم الذاتي الذي قدمته المملكة سنة 2007، يعد “الاقتراح الأكثر مصداقية وجدية لحل دائم ونهائي” للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. وأشاد السيد هاي، خلال لقاء مع القنصل العام للمغرب بستراسبورغ السيد إدريس القيسي، بالمشاركة القوية لساكنة الصحراء في الانتخابات الأخيرة، والتي تجاوزت المعدل الوطني. وأكد عضو مجلس الشيوخ عن منطقة أوت رين (غراند إست)، عضو لجنة القوانين الدستورية والتشريع والاقتراع العام واللوائح والإدارة العامة، ولجنة الشؤون الأوروبية، وكذلك المكتب البرلماني لتقييم الخيارات العلمية والتكنولوجية، أن مشاركة ساكنة الصحراء في هذه الانتخابات تشكل “دليلا على تشبثهم بوطنهم”.

Ξ كشف تـقـريـر صادر عـن جامعتي “يـيـل” و”كولومبيا” بالولايات المتحدة الأمريكية، أن المغرب احتل مرتبة متأخرة فـي مـؤشـر جـودة الهواء. وصنف التقرير المغرب في المرتبة 143 عالميا فـي مـؤشـر جـودة الـهـواء مـن أصـل 180 دولة شملها التصنيف، محرزا تراجعا بخمس درجات ضمن هذا المحور الفرعي الذي استند إليه مؤشر «الأداء البيئي»، الذي يصدر كل سنتين عن خبراء وباحثين بالجامعتين المذكورتين، بحصوله على درجة إجمالية 22.7 من أصل 100 ممكنة، علما أنه يتم تنقيط كل بلد من الصفر إلى 100 نقطة. ويتكون من سبعة مؤشرات: التعرض للجسيمات الدقيقة «أم بي 2.5»، والوقود الصلب المنزلي، والتعرض لغاز الأوزون، والتعرض لغاز أوكسيد النيتروجين، والتعرض لغاز ثاني أوكسيد الكبريت، والتعرض لغاز أول أوكسيد الكربون، والتعرض للمركبات العضوية المتطايرة.

Ξ اسـتـحـضـر المـجـلـس الأعـلـى للسلطة القضائية، أول أمس الأدوار التي يضطلع بها المجلس في تكريس الأخلاقيات القضائية. وحـاضـر فـي مـوضـوع الأدوار التي يضطلع بها المجلس الأعلى للسلطة القضائيـة فـي تـكـريـس الأخـلاقـيـات الـقـضـائـيـة، ثلاثة مسؤولين قضائيين، حيث أكدوا خلال فعاليات الدورة 27 للمعرض الدولي للنشر والـكـتـاب المنظمة بمـديـنـة الـربـاط، أنـه إعـمـالا لاستقلالية السلطة القضائية، فإن تكريس الأخلاقيات القضائية، هو دور أساسي وحصري للمجلس، ولا تملك أي جهة أخرى غيره، التداول بشأن أخلاقيات القاضي.

Ξ تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، أطلقت مؤسسة محمد الخامس للتضامن نسخة 2022 من عملية مرحبا لاستقبال المغاربة المقيمين بالخارج ابتداء من 5 يونيو 2022. وأوضح بلاغ لمؤسسة محمد الخامس للتضامن أن نسخة هذه السنة تتميز فضلا عن فتح مراكز للاستقبال بكل من المغرب وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا، بافتتاح مواقع استقبال جديدة في المغرب لمواكبة عودة أفراد الجالية الذين من المتوقع أن يكون حضورهم مهما هذه السنة. وأشار البلاغ إلى أن مؤسسة محمد الخامس للتضامن، التي تساهم في تنفيذ وتنسيق هذه العملية مع باقي المتدخلين، قامت بتشغيل 23 فضاء للاستقبال منها 17 فضاء داخل المغرب.

Ξ أفاد مكتب الصرف أن العجز التجاري للمغرب بلغ 91,04 مليار درهم خلال الأشهر الأربع الأولى من السنة الجارية، مسجلا ارتفاعا بأ43,6 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2021. وأوضح المكتب، في نشرته الأخيرة حول المؤشرات الشهرية للتجارة الخارجية، أن هذا العجز يعزى إلى تسجيل الواردات ارتفاعا (+37,8% إلى 230,05 مليار درهم) أكبر من الصادرات (+34,2% إلى 139,01 مليار درهم)، مضيفا أن معدل التغطية سجل خسارة ب1,6 نقطة ليستقر عند 60,4 في المائة. وأبرز المصدر ذاته أن الزيادة في واردات السلع والبضائع تهم مجمل المنتجات، مشيرا إلى أن الفاتورة الطاقية تضاعفت لتبلغ 43,79 مليار درهم، وذلك جراء الزيادة الملحوظة أساسا في مادتي الغازوال والفيول (+12,14 مليار درهم).

 ساهم شح الأمطار الذي ميز الأشهر الأولى من السنة الحالية في إبراز أهمية تعبئة الموارد المائية غير التقليدية لتغطية حاجيات كبرى الحواضر بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، التي ما فتئت تتزايد على مر السنوات بفضل الدينامية التنموية التي تشهدها المنطقة. وقد انخرطت التكتلات العمرانية لطنجة وتطوان، منذ عدة سنوات، في توجه جديد يقضي باستغلال المياه العادمة المعالجة في ري المناطق الخضراء وملاعب الغولف والأشجار والنباتات الموجودة على قارعة الطرقات، فالأمر لا يتعلق بترف بيئي، بل بحاجة ملحة إلى الحفاظ على الموارد المائية الصالحة للشرب وتوجيهها لتغطية حاجات الاستهلاك المنزلي بالأساس، ثم حاجات الوحدات الصناعية ثانيا. بفضل هذا الوعي المبكر بأهمية الاقتصاد في استهلاك المياه، حققت الجهة الريادة، وطنيا وقاريا، في إعادة استعمال المياه العادمة لسقي المناطق الخضراء، سواء بالتكتل العمراني لتطوان والمضيق-الفنيدق، أو بتكتل طنجة الكبرى (جماعة طنجة، جماعة اكزناية).

ستنطلق مناورات الأسد الأفريقي 2022، التي ستنظم بشكل مشترك بين المغرب والولايات المتحدة إلى جانب 18 دولة، يوم عشرين يونيو الجاري وستشمل للمرة الثانية على التوالي منطقة المحبس في الصحراء المغربية، وهو ما يعزز -بحسب مراقبين- الدور الاستراتيجي للمملكة في منطقة شمال أفريقيا ويرسخ سيادتها على أقاليمها الجنوبية.

وشهد مقر القيادة العليا للمنطقة الجنوبية في يناير الماضي اجتماعًا للتخطيط الرئيسي لتمرين “الأسد الأفريقي 2022″، بمشاركة ممثلي العديد من البلدان منها المملكة المغربية والولايات المتحدة.

ومن المبرمج أن تشمل مناطق التدريب أيضا القنيطرة وبن جرير وأكادير وطانطان وتارودانت.

ووفقا لبيان هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الملكية أتاح هذا الاجتماع تحديد أساليب تنفيذ الأنشطة المختلفة لهذا التمرين، والتي ستشمل -بالإضافة إلى التدريب المتعلق بالعمليات المختلفة (البرية والجوية والبحرية)- تخصيص جانب من التدريبات لمكافحة المنظمات الإرهابية العنيفة التي شهدت تحركاتها تناميًا لافتا في أفريقيا خلال الفترة الماضية.

وتهدف المناورات -التي انطلقت أول نسخة منها في عام 2007، وتشارك فيها دول أوروبية وأفريقية- إلى دعم قدرات المناورة لدى الوحدات المشاركة وتعزيز قابلية التشغيل البيني بين المشاركين في تخطيط وتنفيذ العمليات المشتركة في إطار التحالف، وإتقان التكتيكات والتقنيات وتطوير مهارات الدفاع السيبراني.

Ξ اطلع القناصل العامون لعدد من البلدان الإفريقية المعتمدين بالداخلة، اليوم الجمعة، على المهام التي يضطلع بها المركز الدولي للأبحاث حول الوقاية من تجنيد الأطفال بالمدينة. ومكنت هذه الزيارة قناصل كل من جمهورية غينيا، وجمهورية غينيا الاستوائية، وجمهورية غينيا-بيساو، وجمهورية غامبيا، من التعرف على مهام المركز، الذي يروم توفير معطيات دقيقة، نوعية وكمية، من أجل اتخاذ مبادرات وتدابير تعتمد على البحث الأكاديمي في مجال مكافحة تجنيد الأطفال في مناطق النزاع. وبهذه المناسبة، اطلع الدبلوماسيون الأفارقة على المشاريع والأنشطة المستقبلية للمركز، الذي سيركز اهتماماته على الدراسات والأبحاث والاستشارات حول الوقاية واستغلال الأطفال في مناطق النزاع.

Ξ نظم مجلس المنافسة، مؤخرا بالرباط، ورشة عمل حول قانون المنافسة لفائدة المحامين والخبراء المحاسبين حول الإشكاليات المتعلقة بالآليات القانونية لضبط الأسواق، وكيفيات التفاعل مع الهيئة المكلفة بتقنين المنافسة. وأوضح بلاغ لمجلس المنافسة أن رئيس المجلس السيد أحمد رحو، أكد خلال هذا اللقاء، الذي شهد حضور خبراء بارزين من أوروبا، الدور الجوهري الذي يلعبه المحامون والمستشارون القانونيون والماليون في مواكبة المقاولة بطريقة وقائية، بهدف حثها على تفادي خرق القانون أثناء تفعيل المساطر أمام هيئات المجلس، وبعد تبليغ قراراته التي قد تفتح الباب للطعن لدى المحاكم المختصة. وأبرز رئيس المجلس أهمية الامتثال لقواعد المنافسة، باعتبارها ركيزة أساسية للوقاية، وتثمين الدور الحاسم للمحامي والمستشار القانوني في دمج برنامج المطابقة في إستراتيجية المقاولة، من خلال الاستثمار في معارفهم ومهاراتهم وخبراتهم في هذا المجال.

أكد كاتب الدولة الأمريكي، أنتوني بلينكين أن المغرب يعد من البلدان التي أحرزت “تقدما ملحوظا” في مجال الحريات الدينية. وقال بلينكين، في كلمة له بمناسبة إصدار الخارجية الأمريكية تقريرا حول الحريات الدينية الدولية برسم سنة 2021، إن “تقرير هذه السنة يتضمن العديد من الدول التي نلاحظ فيها تقدما ملحوظا، بفضل عمل الحكومات ومنظمات المجتمع المدني والمواطنين”. وأشار كاتب الدولة، في هذا السياق، على سبيل المثال، إلى أن “المملكة المغربية أطلقت العام الماضي مبادرة تهدف إلى تجديد مواقع التراث اليهودي، مثل دور العبادة والمقابر، وإدراج التاريخ اليهودي في المناهج الدراسية المغربية”.

أفاد مكتب الصرف أن صادرات الفوسفاط ومشتقاته تضاعفت لتبلغ 36,14 مليار درهم برسم الأربعة أشهر الأولى من سنة 2022، مقابل 18,19 مليار درهم حتى متم أبريل 2021. وأوضح المكتب، في نشرته الشهرية الأخيرة الخاصة بمؤشرات المبادلات الخارجية، أن هذا الارتفاع يعزى إلى تنامي مبيعات الأسمدة الطبيعية والكيماوية (+13,74 مليار درهم) الراجع إلى ارتفاع تأثير السعر الذي بلغ أكثر من الضعف (7.541 درهم/ طن نهاية أبريل 2022)، مبرزا أنه في المقابل، سجلت الكميات المصدرة انخفاضا بنسبة 5,1 في المائة. وبالموازاة مع ذلك، يضيف المصدر ذاته، سجلت مبيعات قطاع الفلاحة والصناعة الغذائية ارتفاعا بنسبة 15,4 في المائة إلى 32,8 مليار درهم. ويعزى هذا التطور إلى الزيادة في مبيعات الصناعات الغذائية (+26,5 في المائة) والفلاحة والحراجة والقنص (+7 في المائة).

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: