google.com, pub-4622360082312857, DIRECT, f08c47fec0942fa0

أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم السبت 4 مايو

بوشعيب البازي

 

 حث المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، جميع موظفات وموظفي الشرطة على التعامل مع المواطنين تعاملا حسنا ولائقا. جاء ذلك في مذكرة مصلحية وجهها حموشي إلى جميع موظفات وموظفي الشرطة العاملين بالشارع العام أو بالبنيات الأمنية الموجودة في الصف الأول، المخصصة لاستقبال المرتفقين. وحثهم فيها على التحلي بالجدية والحزم في إطار تأدية مهامهم، مع الحرص على الالتزام بقيم ومبادئ اللباقة والاحترام الواجبين عند التعامل مع المواطنين والمقيمين والأجانب.

 “الزلزال” الأخير الذي تعرض له مجلس المنافسة في مسألة المنتجات البترولية جعله يعيد ترتيب أوراقه . هذه المؤسسة، التي تعتبر استراتيجية في مجال الشفافية الاقتصادية، استأنفت السير على الطريق بوتيرة مختلفة، وذلك باعتراف الجميع. بعد هيئة خبراء المحاسبين، التي كانت موضوع إحالة ذاتية، جاء دور هيئة المهندسين المعماريين. وهكذا، فإن “نفض الغبار” عن هذا الجسم سيكون، لامحالة، مفيدا للاقتصاد والمجتمع بأسره.


أكدت مديرة المركز الوطني لتحاقن ومبحث الدم، الدكتورة نجية العمراوي، أن المركز يسعى مع قرب حلول العطلة الصيفية، وبتعاون مع مختلف الشركاء، إلى تكثيف الحملات التحسيسية بأهمية التبرع بالدم من أجل الإبقاء على المخزون الاحتياطي من أكياس الدم مستقرا. وقالت العمراوي، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن مراكز تحاقن الدم تتوفر حاليا على مخزون من أكياس الدم يغطي من 4 إلى 5 أيام، موضحة أن هذا الرقم ” لا يعني أننا في وضع حرج أو أن المخزون من هذه المادة غير كافي، وإنما نسعى لدق ناقوس الخطر مع قرب حلول العطلة الصيفية التي تعتبر من الفترات الحرجة على الصعيد الوطني والعالمي أيضا”. وتابعت أنه خلال العطلة الصيفية (أشهر يونيو ويوليوز وغشت)، بالإضافة إلى شهر شتنبر الذي يتزامن مع الدخول المدرسي ، ” ينشغل الناس بالعطل والسفر، وينسون أن هناك مرضى يحتاجون يوميا لأكياس الدم”، مبرزة أنه لذلك نسعى لاستباق الأمور من أجل الإبقاء على مخزون الدم مستقرا وعدم حدوث أي نقص، وذلك بالاعتماد على عمل تحسيسي مكثف.

وقع المغرب وجمهورية النمسا، أمس الجمعة بالرباط، على مذكرة تفاهم تهم تعزيز التعاون الثنائي في مجال الحوار الديني. وتهدف الاتفاقية التي وقعها كل من أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، وتيريزا أندجين، نائبة الوزير الاتحادي للشؤون الأوروبية والدولية بجمهورية النمسا، إلى تطوير وتوسيع التعاون الثنائي في مجال الحوار بين الثقافات والأديان، وذلك من خلال تحديد شركاء الحوار على المستوى الحكومي والجامعي، وكذا على مستوى المجموعات الدينية الرسمية والمجتمع المدني. كما تروم المذكرة إحداث منصة مخصصة لتعزيز الفهم المشترك بين هؤلاء الشركاء، علاوة على تعزيز التعاون مع أكاديميين وخبراء من الجانبين بهدف توسيع المنصة الجامعية في مجال الحوار بين الثقافات والأديان. ومن بين أهداف المذكرة أيضا، إعداد خارطة طريق وأجندة للحوار بين الثقافات والأديان، إضافة إلى دراسة إمكانية نشر نتائج ومنجزات الحوار الثقافي والديني الثنائي، ودعم شركاء الحوار، وتقاسم المعطيات الخاصة بالمبادرات المحلية والوطنية التي تشجع على الحوار بين الثقافات والأديان.

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، أن نتائج الحسابات الوطنية لسنة 2021، أظهرت أن النمو الاقتصادي الوطني بلغ 7,9 في المائة، بعد تسجيل انكماش بنسبة 7,2 في المائة سنة 2020، بسبب الأزمة الصحية.وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية حول الحسابات الوطنية المؤقتة لسنة 2021، أن هذا الانتعاش يرجع إلى الارتفاع القوي للنشاط الفلاحي بنسبة 17,8 في المائة، نتيجة الموسم الفلاحي الاستثنائي، و انتعاش الأنشطة غير الفلاحية بنسبة 6,6 في المائة. وأشار المصدر ذاته، إلى أن الطلب الداخلي شكـل قاطرة لهذا النمو الاقتصادي وذلك في سياق اتسم بارتفاع التضخم وتفاقم الحاجة لتمويل الاقتصاد الوطني. وهكذا، سجل القطاع الأولي خلال سنة 2021 ارتفاعا ملموسا في نموه بنسبة 17,6 في المائة، والذي يعزى إلى ارتفاع النشاط الفلاحي بنسبة 17,8 في المائة، وإلى ارتفاع نشاط الصيد البحري بنسبة 12,7 في المائة.

عقد مجلس إدارة الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، أول أمس الخميس بالرباط، اجتماعه الأول، برئاسة وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، وذلك تطبيقا لأحكام القانون رقم 13.21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي. وذكر بلاغ لوزارة الداخلية أن الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي تضطلع بمهمة تنفيذ استراتيجية الدولة في مجال زراعة القنب الهندي وإنتاجه وتصنيعه وتحويله وتسويقه وتصديره واستيراد منتجاته لأغراض طبية وصيدلية وصناعية. ولأجل ذلك، يضيف المصدر ذاته، تناط بالوكالة مهام واختصاصات رئيسية من ضمنها تقنين وتتبع ومراقبة جميع العمليات المتعلقة بالقنب الهندي وتقنين استعمالاته المشروعة وفقا للالتزامات الدولية للمملكة، وتنظيم وتطوير مختلف مراحل هذا النشاط، انطلاقا من مرحلة إنتاج البذور إلى غاية تسويق المنتج النهائي، ودعم البحث بهدف تعزيز استخدام القنب الهندي في المجالات الطبية والتجميلية والصناعية وتسهيل الإجراءات الإدارية بالتنسيق مع السلطات الإدارية المعنية وتوجيه الأنشطة غير المشروعة إلى أنشطة مشروعة ومستدامة ومدرة للدخل.

أفاد مكتب الصرف أن صادرات قطاع السيارات سجلت ارتفاعا بنسبة 12,9 في المائة إلى حوالي 32 مليار درهم حتى متم أبريل 2022، مقابل 28,34 مليار درهم خلال الفترة نفسها من السنة الماضية. وأوضح المكتب، في نشرته الشهرية الأخيرة الخاصة بمؤشرات المبادلات الخارجية، أن هذا المستوى المسجل يتجاوز ما تم تسجيله خلال الفترة نفسها ما بين 2018 و 2021، مشيرا إلى أن حصة هذه المبيعات من إجمالي الصادرات تراجعت بمقدار 4,3 نقطة إلى 23 في المائة حتى متم أبريل.

المراقبة تأتي ثمارها بالنسبة لمصالح الجمارك. والدليل هو أن الرسوم والمكوس الإضافية حققت مداخيل تقدر بأزيد من 5.39 مليار درهم سنة 2021 مسجلة ارتفاعا بنسبة 21 في المائة مقارنة بسنة 2020. وذكرت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة ،في تقرير حول الانشطة برسم سنة 2021 ، أن هذه المداخيل المترتبة عن عمليات مراجعة القيمة تشكل المصدر الرئيسي لهذه المداخيل الإضافية بنسبة تصل إلى 75 في المائة .وتابع المصدر ذاته أن المداخيل المحصلة في إطار المراقبة البعدية بلغت 837 مليون درهم، مسجلة بذلك ارتفاعا في حصتها من إجمالي المداخيل الإضافية إلى 15.51 في المائة، وارتفاعا قدره 190 في المائة مقارنة بسنة 2020 .

تحتضن مدينة الداخلة، يومي 21 و22 يونيو الجاري، منتدى الأعمال المغرب – إسبانيا، بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية، والنهوض باقتصاد الجهة، والتعريف بمؤهلاتها وفرصها الاستثمارية لدى رجال الأعمال الإسبان. وأفاد بلاغ للمجلس الجهوي بأن هذا المنتدى، الذي ينظمه مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب بشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة، يهدف إلى تسليط الضوء على ما تزخر به الجهة من حيث فرص الاستثمار، كما يروم عقد لقاءات بين المقاولات والفاعلين المؤسساتيين لتسهيل الاستثمارات الأجنبية في الداخلة. وحسب البلاغ، سيجمع هذا الحدث الاقتصادي هيئات خاصة وعمومية ومستثمرين ورجال أعمال محتملين من أجل تبادل تجاري مثمر، وكذا مناقشة مختلف الفرص التي من شأنها دعم تطور الميزان التجاري بين المغرب وإسبانيا. كما ستتم، بهذه المناسبة، مناقشة إرساء روابط استثمارية جديدة بين القطاعين الخاص والعام المغربي والإسباني، لاسيما في قطاعات الفلاحة والسياحة واللوجستيك والطاقات المتجددة والصيد البحري.

أبرز النائب البرلماني الإيطالي، ماركو دي مايو، أمس الجمعة بالرباط، أن المخطط المغربي للحكم الذاتي يعتبر حلا جديا وذا مصداقية، مؤكدا دعمه لهذا المخطط “الذي ينبغي أن يحظى بالدعم من قبل دول أخرى”. وقال دي مايو، خلال مباحثات أجراها مع رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي: “نحن ندعم كذلك جهود الأمم المتحدة الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي، جدي وواقعي متوافق بشأنه من قبل جميع الأطراف لدعم الأمن في منطقة البحر الأبيض المتوسط”. وذكر في هذا السياق بإحداث المجموعة البرلمانية لدعم مخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية داخل مجلس الشيوخ الإيطالي، من أجل إيجاد حل سياسي لهذا الملف.وأضاف النائب البرلماني، عن حزب “إيطاليا حية” (Italia Viva)، الذي يقوم بزيارة للمغرب على رأس وفد برلماني إيطالي، أن هذه الزيارة تهدف إلى بناء أسس تعاون بين إيطاليا والمغرب، وتقوية العلاقات السياسية و الثقافية والدبلوماسية، وتعزيز الأمن في منطقة البحر الأبيض المتوسط، مشددا على الدور الذي تضطلع به الدبلوماسية البرلمانية في تعزيز العلاقات السياسية. رئيس مجلس النواب يتباحث مع وفد برلماني بريطاني (لوماتان)

قال المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، نبيل الأخضر، إن “التهريب كما حدث قبل سنوات قليلة أصبح في حكم الماضي”. وأضاف، في تصريح للأسبوعية، أن “التهريب، هو قبل كل شيء غير قانوني، كما أن ترخال وبني أنصار مخصصان لعبور المسافرين”، مؤكدا أنه على مستوى التنظيم الجمركي، فإن “المركزين مفتوحين فقط للمسافرين وليس للمعاملات التجارية، حتى المعاملات القانونية”. وأشار الأخضر إلى أن “هذا لا يعني أننا ضد التعامل التجاري مع إسبانيا، لكننا نريد أن تتم هذه التجارة وفقا للقواعد وفي ظل ظروف إنسانية”.

 تحتضن مدينة فاس من 24 يونيو إلى 30 يونيو، فعاليات المهرجان الدولي للفيلم في دورة الثانية. وأعلنت جمعية المهرجان الدولي للفيلم بفاس أنها ستنظم مهرجانها السينمائي الدولي بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل وبتعاون مع المركز السينمائي المغربي، والجماعة الحضرية لفاس، وبتنسيق مع ولاية جهة فاس مكناس. وكشفت الجمعية المنظمة أن رئاسة لجنة تحكيم الأفلام الطويلة عهدت الى المخرج السينمائي ادريس اشويكة، وتضم اللجنة في عضويتها المخرج التونسي هشام بنعمار، والمخرج والممثل السينمائي العراقي الانجليزي جمال أمين و المخرجة الإيطالية ورئيسة مهرجان السينما الإفريقية بايطاليا كيزي بيومي.وسيتنافس علىى جوائز الدورة 12 فيلما طويلا لنيل جائزة فاس الكبرى ، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة الإخراج ، وجائزة السيناريو، وجائزة التشخيص (ذكور وإناث).

أكد كاتب الدولة الأمريكي، أنتوني بلينكين، أول أمس الخميس، أن المغرب يعد من البلدان التي أحرزت “تقدما ملحوظا” في مجال الحريات الدينية. وقال بلينكين، في كلمة له بمناسبة إصدار الخارجية الأمريكية تقريرا حول الحريات الدينية الدولية برسم سنة 2021، إن “تقرير هذه السنة يتضمن العديد من الدول التي نلاحظ فيها تقدما ملحوظا، بفضل عمل الحكومات ومنظمات المجتمع المدني والمواطنين”. وأشار كاتب الدولة، في هذا السياق، على سبيل المثال، إلى أن “المملكة المغربية أطلقت العام الماضي مبادرة تهدف إلى تجديد مواقع التراث اليهودي، مثل دور العبادة والمقابر، وإدراج التاريخ اليهودي في المناهج الدراسية المغربية”. وفي هذا الصدد، أشاد التقرير بريادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي “واصل دعم ترميم المعابد والمقابر اليهودية في كافة أنحاء البلاد، وهي الجهود التي كانت ضرورية للحفاظ على الموروث الديني والثقافي للبلاد وخدمة رموز التسامح”.

أكدت عميدة “معهد أوروبا”، فيدريكا موغريني، أول أمس الخميس بالرباط، أن تعزيز التبادل المعرفي بين الشباب المغاربة ونظرائهم الأوروبيين داخل المعهد يشكل ركيزة أساسية للتقارب المؤسساتي بين المغرب والاتحاد الأوروبي. وأوضحت موغريني، خلال ندوة صحافية مشتركة أعقبت مباحثاتها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن مواصلة التعاون في مجال الدراسات الدبلوماسية بين الجانبين، من شأنه أن يعزز العلاقات الإنسانية بين الطلبة و”يشكل أساس التعاون المؤسساتي الراسخ مستقبلا”. ومضت بقولها إن “مواصلة التعاون والشراكة مع المغرب من خلال المؤسسة الأكاديمية التي أرأسها حاليا لا تعدو إلا أن تكون طريقة مختلفة لتحقيق الهدف نفسه، والمتمثل في تعزيز التبادل المعرفي بين المغاربة والأوروبيين”.

 صادق المجلس التنفيذي الفدرالي لنيجيريا على دخول شركة البترول الوطنية النيجيرية في اتفاقية مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) من أجل بناء خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب. وسيربط خط أنابيب الغاز النيجيري مختلف الدولة الساحلية في غرب إفريقيا (بنين والتوغو وغانا والكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا)، ليصل الى طنجة، ومنها الى قاديس بإسبانيا. وأطلق مشروع خط أنابيب الغاز الضخم بين نيجيريا والمغرب، الذي بدأت دراسة جدواه في مايو 2017 بتكلفة عدة مليارات من الدولارات، خلال الزيارة الرسمية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لأبوجا في دجنبر 2016. وتم التوقيع على اتفاقية ذات الصلة في 10 يونيو 2018، خلال زيارة الرئيس النيجيري محمد بوهاري إلى الرباط.

 تم تنظيم حفل خلال الأسبوع الجاري لإطلاق برنامج الابتكار في ريادة الأعمال، الذي تم تطويره بشراكة بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات. ويهدف هذا البرنامج، بالخصوص، إلى تنمية روح ريادة الأعمال لدى شباب المكتب، من خلال المواكبة عن قرب . ويتضمن هذا البرنامج عدة أوراش: إعادة تعريف مقاربة التنمية وروح ريادة الأعمال لدى المتدربين الشباب ، وتعلم المهارات الأساسية والأساليب المبتكرة لحل المشاكل، واكتساب أدوات ريادة الأعمال ؛ وأخيرا الوعي بالفرص الموجودة في السوق.

أفاد مكتب الصرف أن العجز التجاري للمغرب بلغ 91,04 مليار درهم خلال الأشهر الأربع الأولى من السنة الجارية، مسجلا ارتفاعا ب43,6 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2021. وأوضح المكتب، في نشرته الأخيرة حول المؤشرات الشهرية للتجارة الخارجية، أن هذا العجز يعزى إلى تسجيل الواردات ارتفاعا (+37,8% إلى 230,05 مليار درهم) أكبر من الصادرات (+34,2% إلى 139,01 مليار درهم)، مضيفا أن معدل التغطية سجل خسارة ب1,6 نقطة ليستقر عند 60,4 في المائة.

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: