google.com, pub-4622360082312857, DIRECT, f08c47fec0942fa0

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الإثنين 30 ماي

بوشعيب البازي

 

قال فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، إن زمن الحكرة والفساد الكروي في إفريقيا ، والذي هيمنت عليه بعض البلدان وتمكنت بواسطته من الحصول على مجموعة من الألقاب قد انتهى.

وأضاف لقجع في تصريح للصباح،أن المغرب اليوم سيصنع التاريخ، في حال فوز الوداد البيضاوي على الأهلي المصري والظفر باللقب الإفريقي الثاتي في سنة واحدة بعد لقب نهضة بركان، ليكون ليكون السوبر مغربيا خالصا، وتكون حصيلة العمل ثلاث كؤوس إفريقية وهو أمر غير مسبوق إفريقيا.

المعلومات ليست رسمية بعد، ولكنها أكيدة. في نهاية اجتماع عقد يوم الأربعاء 25 ماي، منحت اللجنة الوزارية للأسعار بمديرية المنافسة والأسعار والمقاصة (وزارة المالية) ناشري الكتب المدرسية زيادة أولية بنسبة 25 في المائة خلال الموسم الدراسي المقبل. ويأتي هذا القرار استجابة لمطالب متكررة من طرف دور نشر منذ أكثر من ستة أشهر بسبب ارتفاع أسعار الورق دوليا. بعض الناشرين ليسوا على علم بهذه المعلومات، في حين أن آخرين ينتظرون تثبيت التعريفات الجديدة قبل طباعة الكتب.

من بين المستجدات في عملية “مرحبا” هو إلزام المسافرين بالحصول على تذكرة قبل التمكن من الولوج إلى مرافق الميناء، في كل من المغرب وإسبانيا. الهدف هو تجنب الازدحام والطوابير الطويلة، وكذلك تحسين عملية العبور. توصي شركات الرحلات البحرية المغاربة المقيمين بالخارج باقتناء تذاكرهم قبل الولوج إلى الموانئ، وإلا فسيتم رفض ولوجهم إليها. وفي هذا السياق، أعلنت (FRS) أنها أنشأت شبكة كاملة من نقاط البيع على طول الطريق المؤدي إلى الموانئ الإسبانية، وكذلك على موقعها الإلكتروني وعلى تطبيق الهاتف الذكي الخاص بها.

كتب موقع “طاقة نت” وهو منصة إعلامية وبحثية متخصصة في أسواق الطاقة، أن المغرب يتصدر بلدان القارة الإفريقية على مستوى محطات الطاقة النظيفة إلى جانب كل من مصر وجنوب إفريقيا. وبحسب الموقع فإن دول القارة، وفي مقدمتها المغرب ومصر وجنوب افريقيا، تتنافس على مشاريع الطاقة الشمسية، في وقت تواصل فيه القار ة تحقيق طفرة في القدرات المنتجة من الطاقة الكهروضوئية، موضحة أن الخبراء يتوقعون أن تزيد مساهمة الطاقة المتجددة من إجمالي كمية الكهرباء المنتجة في القار ة، خلال السنوات القادمة.

أكد الباحث في السياسات والنظم الصحية، الدكتور الطيب حمضي، أول أمس السبت، أن التلقيح واليقظة يعدان أفضل حليفين، اليوم وغدا، في مواجهة الارتفاع الطفيف لحالات الإصابة الجديدة بكوفيد-19 التي سجلها المغرب خلال الأيام الأخيرة. وأوضح الخبير أن المغرب يشهد، خلال الأيام الأخيرة، ارتفاعا طفيفا في عدد حالات الإصابة بكوفيد-19، دون تأثير يذكر على الحالات الحرجة أو الوفيات، غير أن الأمر يسترعي انتباهنا لنقوم بالتدابير الضرورية لكسر سلسلة انتقال الفيروس وكبحها.

قالت تقارير إعلامية، أن مغاربة بلجيكا الذي يملكون عقارات بالمغرب، مطالبون بتسوية وضعيتهم الضريبية، اعتبارا من منتصف يونيو المقبل، وفقا لما أوردته جريدة “لوسوار” البلجيكية.

وأضافت الجريدة ذاتها، أن الهيئة الاتحادية لمالية الخدمات العامة بدافعي الضرائب ، ستتواصل مع دافعي الضرائب الذين يمتلكون عقارات في الخارج لتحديد دخلهم العقاري في حوالي 15 يونيو المقبل. وسيتم فرض ضريبة على العقارات التي يحتفظ بها البلجيكيون في الخارج على أساس الدخل العقاري اعتبارًا من عام 2022. وهو قرار اتخذته السلطات البلجيكية من أجل الامتثال لحكم محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي بتاريخ نوفمبر الماضي.

ومن المقرر أن تتصل سلطات الضرائب بالبلجيكيين المعنيين من أجل تحديد هذا الدخل العقاري، وذلك عن طريق إرسال بريد إلى مالكي العقارات في الخارج الذين أبلغوا عن دخل العقارات الأجنبية في السنة الضريبية 2020 (دخل 2019) في منتصف يونيو المقبل.

في سيّاق الجدل الذي أثير بين المغاربة المقيمين في بلجيكا، بسبب الأخبار التي تمّ تداولها، والتي تقول إن مغاربة بلجيكا ملزمين بالتصريح بحساباتهم البنكية المفتوحة بالمغرب، في إقراراتهم الضريبية في بلجيكا ابتداءً من التصريح القادم، خرجت مديرية الضرائب المغربية ببلاغ، نفت فيه بشكل قاطع صحة كل ما تم الترويج له من مزاعم حول هذا الموضوع.

وأصدرت المديرية العامة للضرائب بلاغا، كذبت فيه الأخبار المتداولة حول مراقبة الحسابات البنكية لمغاربة أوربا، وأكدت أن “الاتفاقية متعددة الأطراف، التي وقعها المغرب، في يونيو من عام 2019، والمتعلقة بتنزيل التدابير الخاصة بالاتفاقيات الضريبية لمنع تآكل الوعاء الضريبي، ونقل الأرباح (BEPS)، لا تنص على أي تبادل آلي للمعلومات بين الدول”.


رغم تسقيف الحكومة لأسعار فحوصات كوفيد-19، فإن المختبرات تواصل تحقيق هوامش ربح كبيرة. وحسب دراسة لمجلس المنافسة، التي تناولت تحليل وتتبع تطور سوق فحوصات كوفيد، فإن الهوامش تباينت حسب نوع المختبر وعدد الفحوصات التي تم إجراؤها واختيار الاستثمار المعتمد من طرف كل مختبر. وأوضحت الدراسة، أن الحسابات التي أجرتها مصالح التحقيق التابعة للمجلس، أظهرت أن قيمة النتائج الصافية السنوية للمختبرات الخاصة يمكن أن تبلغ أكثر من 952 ألف درهم، إذا كان المختبر ينجز فحص كورونا التقليدي فقط. لكن قيمة النتائج الصافية السنوية للمختبرات يمكن أن تصل إلى أكثر من 1.7 مليون درهم، في حالة إجراء جميع أنواع الفحوصات من طرف المختبر نفسه.

من المرتقب تفعيل شركات التمويل التعاوني وتقديم القروض الأولى قريبا. وهكذا، تم استكمال الإطار التنظيمي بدوريات جديدة من طرف والي بنك المغرب. وقد كشف البنك المركزي النقاب عن أول دورية تمهد الطريق لطلبات الموافقة على إحداث شركة تمويل تعاوني تنفذ عمليات”القروض” أو “التبرع”. الوثيقة الموقعة من قبل والي بنك المغرب تحدد لائحة الوثائق والمعلومات التي يجب تضمينها في ملف طلب الرخصة. تسري أحكام الدورية المعنية من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية.

دعا وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، إلى إرساء سيادة وطنية بغية الاستجابة بشكل أفضل لرهانات وتحديات قطاعي النقل واللوجستيك. وأوضح السيد عبد الجليل، خلال مداخلة في إطار ندوة نظمتها المؤسسة الجامعية (Links) بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، أن تعزيز السيادة في النقل واللوجستيك من شأنه حماية هذين القطاعين من تأثير التقلبات الدولية. وشكل هذا اللقاء مناسبة للوزير لتقديم لمحة عامة عن قطاع النقل في المغرب والتوقف عند التحديات المتعددة لهذا القطاع، بما في ذلك السلامة والجودة والطاقة.

أكد الممثل المقيم للبنك الإفريقي للتنمية بالمغرب، أشرف ترسيم، أن المغرب والبنك تربطهما شراكة متميزة، يعود تاريخها إلى سنة 1970. وأبرز السيد ترسيم، على هامش الجموع السنوية للبنك الإفريقي للتنمية، التي تنعقد ما بين 23 و27 ماي الجاري في أكرا بغانا، أن “المحفظة الاستثمارية للبنك في المملكة تشمل 40 عملية، بالتزام يقدر بحوالي 4 ملايير دولار، مما يعكس الشراكة المتميزة التي تربط المغرب بالبنك الإفريقي للتنمية”. وأشار إلى أنه يتم تمويل عدة مشاريع في إطار استراتيجية لخمس سنوات، تهم مختلف المجالات الهادفة، على الخصوص، إلى تحسين تنافسية الاقتصاد المغربي ومستوى عيش المواطنين.

قال عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة و المعاصرة، إن الحكومة الحالية تواجه إرثا ثقيلا تركه “التدبير الحكومي الشعبوي” لما يزيد عن عقد من الزمن. وأكد وهبي، في الكلمة الافتتاحية للمجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة الذي انعقد أول أمس السبت، أن الحكومة الحالية تواجه مشاكل بسبب الحرب الروسية – الأوكرانية، خاصة في ما يتعلق بارتفاع أسعار الطاقة والمواد الأساسية. واعتبر وهبي أن “استعجال الحكومة لتظهر اصلاحاتها الاقتصادية والاجتماعية في هذه الظرفية هو استعجال ينم عن موقف هدفه الوحيد خلق غموض في أذهان المواطنات والمواطنين حول السياسة. و بخصوص بروز حركة سمت نفسها بالحركة التصحيحية داخل حزب الأصالة والمعاصرة، أوضح وهبي أن الأمر لا يعدو كونه “ورقة كتبها شخص مجهول في مقهى”.

عاينت “المساء” ارتفاعا صاروخيا في أسعار الأضاحي بأسواق خارج الدار البيضاء، مما يؤشر على عيد أضحى سيلهب جيوب المواطنين وسيعمق معاناتهم مع ارتفاع أسعار المحروقات وأغلب المواد الأساسية. وقال أغلب “الكسابة”، في تصريحات ل”المساء”، إن هذا الارتفاع في أسعار الأضاحي يعود بالأساس إلى غلاء أسعار العلف، وموسم الجفاف الذي يشهده المغرب. ويسود تخوف کبیر في صفوف العديد من المواطنين من ارتفاع أسعار بيع الأضاحي في ظل الوضعية الاجتماعية والاقتصادية التي تسببت فيها جائحة ” كورونا” للأسر المغربية.

انطلقت الجمعة، بمراكش، أولى الدورات التكوينية، التي تنظمها الرابطة المحمدية للعلماء، حول موضوع “التمنیع من التطرف العنیف: أي وظیفیة للحوارات الخلفية والخرائط الذهنية؟”، والتي تندرج في إطار سلسلة دورات علمية في مجال بناء القدرات للتمنيع من التطرف وخطاب الكراھیة. ويستفيد من هذه الدورة، المنظمة على مدى يومين، نحو 30 تلميذة وتلميذا يتابعون دراستهم بمؤسسة حسان بن ثابت التعليمية، والتي يؤطرها علماء وأساتذة، حيث يتم تلقين هذه الفئة مجموعة من الآليات والمقاربات والأساليب التمنيعية. وفي هذا الصدد، تمت برمجة أربع جلسات، تتناول الأولى “مقدمات تمهيدية للدورة التكوينية”، والثانية “مقدمات منهجية : تدقيق المنطلقات وضبط المفاهيم المحورية للدورة”، فيما تتمحور الجلسة الثالثة حول “مداخل ومقاربات لبناء القدرات التمنيعية من التطرف العنيف”، بينما تتعلق الجلسة الرابعة ب”المواكبة الرقمية لمشروع التمنيع من التطرف العنيف”.

تم، مؤخرا بسان سلفادور، بمناسبة الاحتفال بـ”يوم إفريقيا”، تسليط الضوء على جهود المغرب، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لتعزيز التعاون جنوب-جنوب. وخلال هذا الحدث، الذي نظمته سفارة المملكة في سان سلفادور، بتنسيق مع جامعة أمريكا الوسطى بالسلفادور، أبرز ثلة من الدبلوماسيين والأكاديميين والفاعلين في حقلي الثقافة والإعلام، الدور الهام الذي يضطلع به المغرب في انبثاق القارة، واستراتيجيته الرامية إلى تعزيز الوحدة والتضامن الإفريقيين. وحسب التمثيلية الدبلوماسية المغربية في السلفادور، فقد تميزت هذه الاحتفالية التي تقام لأول مرة في هذا البلد الواقع في أمريكا الوسطى، بعرض فيلم وثائقي بعنوان “المغرب وحركات التحرير في إفريقيا” لمخرجة حسن البهروتي، والذي يسلط الضوء على إسهام المغرب منذ استقلاله في دعم الحركات التحررية في القارة، وكذا جهوده في التنمية والإقلاع الاقتصادي.

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الجمعة بمالابو، أن التضامن الفاعل لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يشكل الأساس الذي ينبني عليه التزام المغرب في المجال الإنساني. وأعرب بوريطة خلال مشاركته في القمة الاستثنائية للاتحاد الافريقي حول القضايا الإنسانية، والتي مثل فيها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، عن ارتياحه للمشاركة المغربية في هذا الحدث الهام، مضيفا أن التزام المملكة يتناسب في الواقع مع تحديات ومستوى التطلعات الإنسانية بإفريقيا.

تعمل الحكومة على إعداد مشروع قانون بمثابة مدونة الرسوم والمصاريف القضائية. وحسب، إجابة عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، على سؤال كتابي بمجلس النواب، يأتي هذا المشروع القانون الذي تعمل وزارة العدل على إعداده بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد والمالية والمجلس الأعلى للسلطة القضائية، ورئاسة النيابة العامة، في إطار استكمال مجموعة من المشاريع لميدان التحصيل بكتابة الضبط، ولتفادي الفراغ القانوني المرتبط بتحديد تعريفة الرسم القضائي لبعض الطلبات المقدمة، مفيدا أن هذا المشروع يأتي أيضا، لعدم وضوح بعض المقتضيات القانونية والتنظيمية المؤطرة.

تم الجمعة بفاس، في لقاء نظمه مركز الحوار المغربي العربي للدراسات والأبحاث، إبراز الدينامية الدولية المعززة لسيادة المغرب على صحرائه والمكتسبات الدبلوماسية المحققة من طرف المملكة. وخلال اللقاء الذي تناول موضوع “قضية الصحراء المغربية على ضوء التحولات الدولية والاقليمية”، بمشاركة نخبة من الجامعيين والمثقفين والخبراء، أشار رئيس المركز، مصطفى المريني، الى الدعم الدولي المتنامي لمغربية الصحراء والمواقف الرسمية القوية التي عبرت عنها عدد من القوى الدولية، على غرار الولايات المتحدة واسبانيا وألمانيا، تأييدا لمخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب. ومن جانبه، أكد رئيس حركة مغاربة العالم، منير بحاري، أن المخطط المغربي هو الحل الوحيد الجدي وذو المصداقية لطي النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية مستعرضا دور الحركة في الدفاع عن القضايا الوطنية في المحافل الدولية.

أفادت مديرية الخزينة والمالية العمومية أن مبيعات الإسمنت، المؤشر الرئيسي لقطاع البناء والأشغال العامة، تراجعت بنسبة 5.5 في المئة خلال الأربعة أشهر الاولى من 2022، بعد ارتفاع بنسبة 19.5 في المئة ستة قبل ذلك. وأوضحت المديرية، في مذكرة الظرفية، أن “مبيعات الاسمنت سجلت انخفاضا بنسبة 22.8 في المئة في أبريل 2022 مقابل زائد 111.6 في المئة في أبريل 2021، وبالتالي فإنه منذ بداية السنة الجارية فقد بلغ مجموع هذه المبيعات 4.33 مليون طن، بتراجع نسبته 5.5 بالمئة، وذلك بعد زائد 19.5 في المئة سنة قبل ذلك”.

استعرض الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، مؤخرا، التجربة المغربية في مجال رقمنة المنظومة القضائية، وذلك خلال المنتدى الرفيع المستوى، الذي نظم عبر تقنية التناظر المرئي من مدينة تزوجيانغ، بمبادرة من المحكمة العليا الشعبية بالصين. وجدد عبد النباوي، بهذه المناسبة، التأكيد على التزام المجلس بتعزيز علاقات التعاون بين المحاكم العليا في المغرب والصين، التي تجمعهما اتفاقية التعاون القضائي في القضايا في المجالين المدني والتجاري الموقعة في 16 أبريل 1996، وكذا مذكرة 3 يوليوز 2018، التي تنص، من بين أمور أخرى، على التعاون وتبادل الممارسات الفضلى في مجالات رقمنة المحاكم والتكنولوجيا الرقمية.

جددت وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الإقليمي والبوركينابيين بالخارج، أوليفيا راجناجنيوندي رومابا، التأكيد على دعم بوركينافاسو للوحدة الترابية والوطنية للمغرب، ودعمها للمخطط المغربي للحكم الذاتي الذي “يمثل الحل الوحيد والأوحد الواقعي وذي المصداقية” لتسوية النزاع حول الصحراء. وأبرزت راجناجنيوندي رومابا، في بيان مشترك صدر عقب المباحثات التي أجرتها الجمعة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن المخطط المغربي للحكم الذاتي يمثل “السبيل الجدي وذي المصداقية لتسوية النزاع حول الصحراء”.


عقدت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال يوم الخميس الماضي، خلوة دراسية برئاسة نزار بركة الأمين العام للحزب، خصصت للتحضير للمؤتمر الاستثنائي الذي سيعقده الحزب من أجل مراجعة وتطوير نظامه الأساسي. وبعد الاستماع إلى التقرير المفصل الذي أعدته اللجنة المنبثقة عن اللجنة التنفيذية المكلفة بصياغة مشروع تعديل بعض مقتضيات النظام الأساسي للحزب، وما تلاه من مناقشة مستفيضة وعميقة وإغناءات، صادقت اللجنة التنفيذية على مشروع هذه التعديلات. وسيتم الإعلان عن تاريخ ومكان المؤتمر الاستثنائي في الأيام القليلة المقبلة.

احتل ميناء طنجة المتوسط المرتبة السادسة من بين 370 ميناء، في الدورة الثانية للمؤشر العالمي لأداء موانئ الحاويات، برسم سنة 2021. وبموجب هذا المؤشر، الذي يصدر عن البنك الدولي ومؤسسة “ستاندرد آند بورز غلوبال ماركيت إنتليجانس”، فإن البنية التحتية لميناء طنجة المتوسط تتقدم على جميع موانئ إفريقيا وأوروبا. وحسب المؤسسة المالية، فإن مؤشر أداء موانئ الحاويات يقوم بقياس ومقارنة آداء البنيات التحتية للموانئ في جميع أنحاء العالم، ويتم اعتماده كمعيار للفاعلين الأساسيين في الاقتصاد العالمي.

رصد مجلس المنافسة عددا من المؤاخذات على المهندسين المعماريين تخص الأسعار والصفقات. وراسل المجلس هيئة المهندسين، المكونة من المجلس الوطني والمجالس الجهوية لهيئة المهندسين المعماريين، بخصوص هذه المؤاخذات المنافية لقواعد المنافسة، التي تم رصدها بالسوق الوطنية للخدمات المقدمة من طرف المهندسين المعماريين. وحسب بلاغ صادر عن المقرر العام لمجلس المنافسة، فقد كشف التحقيق الذي باشرته مصالح التحقيق التابعة للمجلس، إثر توصله بشكاية في الموضوع، أن هيئة المهندسين المعماريين اتخذت مجموعة من القرارات تتعلق بتحديد وفرض تسعيرة موحدة لأتعاب مختلف الخدمات المقدمة من طرف المهندس المعماري، وكذا طرق احتساب هذه الأتعاب في حالة التأخير أو عدم تنفيذ الالتزامات من كلا الطرفين (المهندس المعماري والزبون). واعتبرت مصالح التحقيق التابعة للمجلس أن هذه القرارات تخالف، وبصفة صريحة، مقتضيات القانون .

أكد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أول أمس في مالابو، أن التهديد الإرهابي في إفريقيا أصبح أكثر عدوانية، مع ظهور جماعات جديدة تتكيف مع الاستجابات الوطنية والإقليمية، لنشر الفوضى واستهداف الاستقرار، مشيرا إلى أن منظومة الإرهاب تتطور لتصبح “صلة وصل مؤكدة” بين “الإرهاب والانفصال والجريمة”. وأوضح بوريطة، الذي يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في القمة الاستثنائية للاتحاد الافريقي حول مكافحة الإرهاب والتغييرات غير الدستورية للحكومات في إفريقيا، التي افتتحت أعمالها السبت، أن الدول الأعضاء الـ 85 في “التحالف العالمي” ضد داعش”، الذي انعقد في مراكش في 11 مايو الحالي، أثارت الانتباه لهذه التحولات، التي توقعها أيضا منتدى دكار الدولي للسلام والأمن، الذي عقد عام 2016 ، برئاسة السيد ماكي سال.

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: