سورينام تؤيد المخطط المغربي للحكم الذاتي وتقرر فتح قنصلية عامة بالداخلة

La redaction

كشف وزير الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والتعاون بجمهورية سورينام، “ألبرت رامدين” ، يوم الأربعاء ، عن دعم بلاده الكامل للمخطط المغربي للحكم الذاتي ، بإعتباره الأساس الوحيد للحل السياسي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، في إطار الإحترام الكامل للوحدة الترابية والسيادة الوطنية للمغرب.

وفي بيان مشترك صدر عقب محادثات جرت بالرباط بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة ونظيره من سورينام، جدد “رامدين” التأكيد على إعتراف جمهورية سورينام بسيادة المملكة المغربية على كافة ترابها، بما في ذلك الصحراء المغربية.

وفي نفس السياق ، وحسب البيان المشترك الصادر عن محادثات الطرفين ، قررت حكومة سورينام فتح قنصلية عامة لها بالداخلة .

ويشار إلى أنه سبق لـ24 دولة أن قامت بفتح قنصليات في مدينتي الداخلة “12 بلدا” والعيون “12 بلدا”.

وأطلع بوريطة السيد “رامدين” خلا هذه المباحثات على آخر تطورات قضية الصحراء، مؤكدا دعم المجتمع الدولي للمخطط المغربي للحكم الذاتي تحت سيادة المملكة المغربية، بإعتباره الأساس الوحيد لحل سياسي توافقي لهذا النزاع الإقليمي.

وأشار المصدر ذاته إلى أن بوريطة، جدد، بهذه المناسبة، التأكيد على تشبث المملكة المغربية بالعملية السياسية الجارية تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة.

ويندرج موقف سورينام في إطار دينامية الدعم الذي تحظى به القضية الوطنية، والذي عبرت عنه العديد من البلدان عبر العالم، من بينها بلدان منطقة الكاريبي. إذ غيرت 12 بلدا من هذه المنطقة من أصل 14، موقفها لفائدة المغرب بشأن قضية الصحراء المغربية.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: