google.com, pub-4622360082312857, DIRECT, f08c47fec0942fa0

لتقوية قدراته الجوية ، المغرب يسعى للحصول على طائرة “الشبح” الأمريكية

La redaction

كشفت مجموعة من وسائل الإعلام المتخصصة في مجال الدفاع والتسلح، أن المغرب أبدى إهتماما باقتناء مقاتلة الجيل الخامس الأمريكية “إف-35” (F-35).

وذكر موقع “الدفاع العربي” المتخصص في الأخبار العسكرية، أنه بعد دخول كل من فنلندا وألمانيا في برنامج الطائرة المقاتلة الشبح الأمريكية “إف-35″، أصبح الحديث عن إهتمام كل من مصر والمغرب والأردن والفلبين بالحصول على هذه الطائرة.

وأبرز المصدر ذاته، أن المغرب في وقت سابق طلب من إسرائيل إقناع الولايات المتحدة الأمريكية للحصول على مقاتلتها المتطورة متعددة المهام من طراز “إف-35” ، مرشحة أن الأمر له علاقة بشراء الجزائر المخطط لمقاتلات “سو-57” من روسيا.

وجرى الحديث في المرحلة الأخيرة عن شروع الجزائر في طلب 14 طائرة مقاتلة روسية من طراز سوخوي “سو-57” (Su-35)، علما أنه على رأس الأسطول الجوي المغربي الحالي نجد طائرات “إف-16” الأمريكية، والتي يرى الخبراء العسكريون أنها أقل قدرة وقوة نسبيا من الأولى.

ويذكر أن تقارير صحافية أشارت إلى أن عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، ناقش مع وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس خلال حلوله بالمغرب، مسألة ترقيات محتملة لسلاح الجو المغربي، وأن المملكة بحاجة إلى المزيد من الطائرات ذات الإمكانات القوية، مشيرا بالتحديد للمقاتلة الأمريكية الشبحية متعددة المهام “إف-35”.

وأضافت المصادر ذاتها، أن دولة الإمارات العربية عرضت تغطية تكلفة هذه الصفقة، إذا تمكن المغرب من الحصول على تصريح أمريكي لبيع مقاتلة الجيل الخامس من هذه الطائرة.

ووفق موقع “الدفاع العربي”، فإن المقاتلة “إف-35” الأمريكية متعددة الأدوار ومتخصصة في مهام “الجو-أرض”، أما “سو-57” الروسية أقل اهتمامًا بمهام القصف وتهتم أكثر بتحقيق التفوق الجوي.

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: