google.com, pub-4622360082312857, DIRECT, f08c47fec0942fa0

خاليلوزيتش يحسم مصير زياش مع أسود الأطلس

يوسف الفرج

كشف وحيد خاليلوزيتش مدرب منتخب المغرب عن قائمة أسود الأطلس لمواجهة جنوب أفريقيا وليبيريا، في تصفيات أمم أفريقيا، والولايات المتحدة وديا. وشهدت القائمة عودة نصير مزراوي المنضم حديثا إلى بايرن ميونخ، وكذلك أمين حارث مهاجم مارسيليا الفرنسي، فيما تواصل غياب حكيم زياش وعبدالرزاق حمدلله، وتم استبعاد عبدالصمد الزلزولي لاعب برشلونة.

أعلن وحيد خاليلوزيتش مدرب المنتخب المغربي، عن قائمة الأسود التي ستواجه أميركا وديا، وبعدها ستخوض مباراتي ليبيريا وجنوب أفريقيا، في أول جولتين من تصفيات الكان، الشهر المقبل.

وأوضح في مؤتمر صحافي، أن هناك غيابات مهمة سيشهدها هذا المعسكر، في مقدمتها 3 مصابين وهم سفيان بوفال وريان مايي وعمران لوزا، إضافة إلى احتمال  غياب طارئ للقائد رومان سايس عن ودية أميركا. وأضاف أنه حاول التواصل مع كافة العناصر المصابة للاطمئنان عليها.

وشهدت القائمة عودة نصير مزراوي، المنتقل حديثا لبايرن ميونخ، بعد المصالحة مع المدرب، والمخضرم عادل تاعرابت لاعب بنفيكا، وأمين حارث مهاجم مارسيليا.

وكان حارث وجه أكثر من رسالة لمدرب المنتخب المغربي، يعبر من خلالها مباشرة عن رغبته في العودة للفريق الوطني، قبل أن يستجيب له التقني البوسني الذي قرر منحه فرصة جديدة لحمل قميص الأسود. سيتأخر كل من جواد يميق مدافع بلد الوليد الإسباني ويحيى عطية الله لاعب الوداد، في الانضمام للمنتخب المغربي، بعد أن وضعهما المدرب وحيد خاليلوزيتش في قائمة اللاعبين، التي أعلن عنها. ويلتزم يميق بمباراة مع ناديه بلد الوليد القريب من الصعود لليغا، وفي المقابل سيخوض عطية الله مباراة نهائي دوري أبطال أفريقيا مع الوداد أمام الأهلي المصري يوم 30 مايو الجاري.

وسيغيب هذا الثنائي عن الودية التي سيخوضها المنتخب المغربي أمام الولايات المتحدة مطلع الشهر المقبل، بينما سيدخلان المعسكر بعد عودة بعثة الأسود من أميركا، استعدادا لمواجهتي جنوب أفريقيا وليبيريا في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2023 بكوت ديفوار.

رفض المصالحة

نموذج لا يكفي 

أكد وحيد خاليلوزيتش، مدرب المنتخب المغربي، أن باب المنتخب مفتوح أمام جميع اللاعبين. وفي معرض رده على سؤال يهم مستقبل حكيم زياش مع منتخب المغرب، بعد رفضه المصالحة معه مؤخرا رغم محاولات الوساطة بينهما، وتفضيله الذهاب لقضاء إجازته في الولايات المتحدة على العودة لتمثيل منتخب الأسود، أكد وحيد خلال مؤتمر صحفي، أنه لا يمكنه غلق باب الأسود بوجه أي لاعب مهما كان اسمه والدليل عودة عادل تاعرابت.

وتابع “قلتها مرارا وأكررها لا أملك حق غلق الباب بوجه أي لاعب، والدليل هو عادل تاعرابت لاعب بنفيكا البرتغالي، وقد أعدته مؤخرا لما لمسته فيه من تطور وإصرار على أن يتحسن، وهو يلعب على أعلى المستويات أوروبيا، أيضا عاد حارث ومزراوي”. وأكمل “لذلك لا يمكن القول إن باب المنتخب سيكون مغلقا بوجه أي لاعب إلا إذا كان مصابا أو غير جاهز فنيا.. أعتقد أن موقفي واضح ولا يمكنني قول المزيد في هذا الموضوع”.

خاليلوزيتش تلقى تعليمات بتفادى الدخول في أي نوع من المشاحنات مع وسائل الإعلام، التي ستحضر المؤتمر الصحافي المقرر لإعلان قائمة الأسود، للتوقف الدولي المقبل.

وتركزت التعليمات تحديدا حول وجوب عدم الحديث عن خصوصيات قضية اللاعب حكيم زياش، الذي فشل في الوصول إليه وعقد المصالحة معه مثلما وعد هو واتحاد الكرة من قبل. وجاء عدم الاتفاق بسبب تشبث اللاعب بموقفه ورفضه المصالحة، لعدم نسيانه مواقف المدرب البوسني السابقة معه.

ومن المرجح أن تكون أغلب الأسئلة عن زياش وليس جديد القائمة والهدف من ودية المغرب وأميركا. ويحرص اتحاد الكرة برئاسة فوزي لقجع على سرية تفاصيل محاولة المصالحة مع زياش، بعدما فشل في تحقيقها، فيما نجحت مساعيه مع نصير مزراوي لاعب بايرن ميونخ الألماني الجديد.

وارتباطا بالمنتخب المغربي، قرر خاليلوزيتش تقديم موعد السفر صوب أميركا إلى يوم 29 من الشهر الحالي بدلا من 30، لمواجهة أميركا وديا، قبل العودة للعب مباراتي ليبيريا وجنوب أفريقيا بتصفيات الكان.

وقال مدرب منتخب المغرب، إنه تأسف للسلوك الذي قام به مساعده السابق مصطفى حجي، الذي كان قد استبعده قبل شهور. وتابع وحيد في المؤتمر الصحفي الذي عقده الأربعاء: “الخطأ الذي ارتكبته أني وضعت الثقة في حجي وحميته رغم الانتقادات التي كانت توجه له”.

وأكد أنه صدمه بالسلوك الذي قام به، موضحا أنه استعمل معايير مزدوجة. وتابع “حجي قال إني عجوز ولا أفهم في كرة القدم، لذلك سأذهب مباشرة بعد نهاية هذا المؤتمر الصحفي، للصالة لتقوية العضلات”. وأوضح “صحيح أني عجوز لكني أفهم في كرة القدم، كنت دائما أسعى لخلق أجواء جيدة داخل المنتخب المغربي”.

تغيير هام

موقف صارم 

في سياق متصل فرض استبعاد منتخب زيمبابوي من تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2023، بعقوبة مسلطة عليه من طرف الفيفا، وأقرها الكاف، تغييرا هاما في أجندة المنتخب المغربي الذي سيكتفي فقط ب 4 مباريات في هذه التصفيات، أمام كل من ليبيريا وجنوب أفريقيا في مجموعة من 3 منتخبات فقط.

وفور إقرار هذه العقوبة مباشرة، طالب وحيد خاليلوزيتش، مدرب الأسود، اتحاد الكرة المغربي بالعمل على تعويض مباراتي زيمبابوي، بمواجهتين وديتين أمام منتخبين عالميين تحضيرا لمونديال قطر 2022.

وكان الأسود قد أكدوا مواجهة أميركا الودية، لتشابه أداء هذا الفريق مع كندا التي ستتواجد بمجموعة المغرب بالمونديال. وما يزال وحيد يبحث عن منتخبات أوروبية قريبة المستوى والأداء من منتخبي كرواتيا وبلجيكا، للعب معها قبل المونديال.

اتحاد الكرة برئاسة فوزي لقجع يحرص على سرية تفاصيل محاولة المصالحة مع زياش، بعدما فشل في تحقيقها، فيما نجحت مساعيه مع مزراوي

يسابق المنتخب المغربي الزمن، من أجل حسم المفاوضات مع عدد من اللاعبين من أصحاب الجنسية المزدوجة قبل مونديال قطر المبرمج نهاية العام الحالي، حتى يستفيد من خدماتهم.

وكشفت وسائل إعلام عن جديد المفاوضات مع عدد من اللاعبين من أصحاب الجنسية المزدوجة، حيث أكد أن الاتحاد المغربي لكرة القدم اتبع استراتيجية جديدة في التفاوض مع اللاعبين، وهي الاتصال المباشر بعائلاتهم وأقاربهم لإقناعهم. كما أن الاتحاد يبذل مجهودات كبيرة لإقناع اللاعبين في صورة وجود رفض أولي، مثلما هو الشأن بالنسبة للاعب بايرن ليفركوزن أمين عدلي الذي تتواصل معه المحادثات في الفترة الحالية رغم رفضه السابق في مناسبتين ماضيتين.

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: