اللحاق الجوي الدولي “ميرموز” يحط الرحال بالداخلة، تحت شعار مكافحة ظاهرة تجنيد الأطفال

La rédaction

وصل المشاركون في النسخة الثالثة من اللحاق الجوي الدوليريد ميرموز، الذي يربط شالليزو (فرنسا) بالداخلة، مساء أمسالخميس إلى مطار الداخلة (المرحلة الأخيرة)، قبل استئناف رحلة عودتهم غدا السبت، تحت شعار مكافحة ظاهرة تجنيد الأطفال.

ولدى وصول المشاركين، تم الترحيب بهم بحرارة من قبل تلاميذ المؤسسات التعليمية الذين قدموا ببراعة تمثيلا ميدانيا لتحسيس الرأي العامبظاهرة تجنيد الأطفال ولفت الانتباه إلى مأساة هؤلاء الأطفال المجندين من طرف الميليشيات المسلحة في جميع أنحاء العالم.

ومن خلال هذه المبادرة، المنظمة من طرف منظمةاليمامة البيضاءبتعاون مع المركز الدولي للأبحاث حول الوقاية من تجنيد الأطفالبالداخلة، ندد التلاميذ بحرمان الأطفال الجنود حول العالم من حقهم في التعليم وتجنيدهم من طرف المليشيات في مناطق التوتر، داعين إلىضمان الحقوق الأساسية لهؤلاء الأطفال.

وقال الرئيس المدير العام للمركز الدولي للأبحاث حول الوقاية من تجنيد الأطفال بالداخلة، عبد القادر الفيلالي، إن هذه المبادرة من شأنهاغرس قيم وثقافة حقوق الإنسان في نفوس الأطفال، مشيرا إلى أنه لكل طفل الحق في الذهاب إلى المدرسة والولوج إلى المعرفة عوض تجنيدهفي النزاعات المسلحة وخضوعه لتكوين على استعمال الأسلحة.

وأضاف السيد الفيلالي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الأمر يتعلق بحدث مهم جدا له رمزيته الكبيرة، بالنظر إلى أنه يعززمكانة الداخلة كمدينة السلام العالمي، مشيرا إلى أن هذه المبادرة التي تتزامن مع لحاق الطيران الدوليجان ميرموزتشكل حلقة للسلامفي إطار إيصال قيم المحبة والوئام العالمي.

من جانبه، قال رئيس منظمةاليمامة البيضاءوالناشط الحقوقي، علي جدو، إن عملية تجسيد ظاهرة تجنيد الأطفال، اليوم بمدينة الداخلة،تندرج ضمن أنشطة المنظمة التي تروم إطلاع المجتمع الدولي على المعاناة التي يعيشها الأطفال المرتبطون بقوات أو جماعات مسلحة.

وأضاف السيد جدو أن هذا اللحاق الجوي الدولي يتضامن مع الجنود الأطفال ويهدف إلى تنبيه المجتمع الدولي للتدخل العاجل من أجلالعمل على احترام حقوق الأطفال.

من جهته، أشار رئيس جمعية Ultra light “Discovery ومنظم التظاهرة، البلجيكي أوليفيي روفو، إلى أن هذا اللحاق يهدف إلى منحمساعدات للجمعيات المحلية، مشيدا بالترحيب الحار الذي خصصته هذه الجمعيات وبمبادرة تلاميذ المؤسسات التعليمية المنددة بظاهرةتجنيد الأطفال.

ومن جانبه، أكد مدير اللوجستيك الجوي للحاق، ريشار غوبل، أكد أن المشاركين عاشوا لحظات قوية خلال هذه الرحلة، موضحا أن برنامجهذا اللحاق يتضمن ست مراحل تربط بين شالليزو (فرنسا)، وأليكانتي (إسبانيا)، والحسيمة، والرشيدية، وتارودانت، وكاب جوبيشمال طرفاية، وصولا إلى الداخلة كمرحلة أخيرة.

وأوضح السيد غوبل أن المشاركين سينتهزون فرصة تواجدهم في الداخلة من أجل اكتشاف مؤهلاتها السياحية وتقاليدها وعاداتها الثقافيةوالالتقاء بالساكنة المحلية.

وخلال هذه السنة، يعرف اللحاق، الذي يتوزع على ثلاثة بلدان (فرنسا وإسبانيا والمغرب) خلال الفترة الممتدة من 07 إلى 18 ماي الجاري،مشاركة 54 طيارا ومساعد طيار على متن 28 طائرة خفيفة ستطير ما يقرب من 50 ساعة لاستحضار الخط البريدي للطيار الفرنسي جانميرموز.

يشار إلى أن اللحاق الجوي الدوليريد ميرموز، الذي يجمع مشاركين من خمسة بلدان أوروبية (بلجيكا وفرنسا وكندا وألمانيا وجمهوريةالتشيك)، لا يعد سباقا بقدر ما هو مغامرة طيران للتضامن والتقاسم، تتيح الفرصة لاكتشاف المناظر الطبيعية المغربية الرائعة عبر الجو، كماتمكن من نسج روابط قوية من التعاون وبناء جسور من الصداقة الحقيقية بين جميع المتدخلين.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: