مغاربة هولندا” يحتفلون بالذكرى 50 للهجرة المغربية إلى هولندا

بوشعيب البازي

بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ50 للهجرة المغربية الرسمية إلى هولندا، في إطار الاتفاقيـة الموقعة سنة 1969 بين الدولتين لجلب اليـد العاملةإلى الأراضي المنخفضة، نظمت جمعيات ومؤسسات مغربية مجموعة من الأنشطة.

وتم تنظيم حوار لفائدة الشباب من الجيلين الثاني والثالث حول حياتهم اليومية ودراستهم وآفاقهم المستقبلية ومدى المحافظة على هويتهموارتباطهم بالوطن الأم. كما تم تنظيم مهرجان متنوع الفقرات، افتتحه السيد محمد البصري سفير  المملكة المغربية بالاراضي المنخفضة،الذي أثنى على الجالية المغربية بهولندا، وعلى كل ما قدمته من تضحيات من أجل تربية الأبناء والحفاظ على الهوية المغربية.

وعرفت فترة الستينيات من القرن الماضي، هجرة مكثفة للمغاربة إلى هولندا، الذين قدم معظمهم من فرنسا وبلجيكا للعمل في مناجم إقليم ليمبورخ، وخاصة ببلدية هيرلين، حيث اشتهروا بجديتهم ومثابرتهم في العمل، ما أكسبهم سمعة طيبة لدى الشركات المحلية.

هذا و قد تميزت العلاقات المغربية الهولندية وعلى ما يزيد عن أربعة قرون بأهمية خاصة، كما ستتعزز هذه العلاقات في العصر الحديث بتوقيع المغرب وهولندا بتاريخ 14 ماي من عام 1969 اتفاقية جلب اليد العاملة المغربية إلى هولندا، لتزيد من تمتين أواصر الصداقة والتعاون بين المملكتين.

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: