الرئيس الفرنسي ماكرون يفوز بفترة ثانية متفوقا على اليمينية المتطرفة لوبان-

مارية الزاوي

تغلب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على منافسته اليمينية المتطرفة مارين لوبان بفارق مريح في الانتخابات التي أجريت اليوم الأحد، ليفوز بفترة رئاسية ثانية ويضع نهاية لما كان يمكن أن يكون زلزالا سياسيا.

وانطلقت صيحات الفرح عندما ظهرت النتائج على شاشة عملاقة أسفل برج إيفل، حيث لوح أنصار ماكرون بعلمي فرنسا والاتحاد الأوروبي. واحتضن الناس بعضهم بعضا ورقصوا وهتفوا “ماكرون”.

ماكرون: “لست رئيس فريق إنما رئيس الجميع”

و أعلن إيمانويل ماكرون أن تصويت الناخبين ضد حزب التجمع الوطني “يلزمني للأعوام المقبلة”، لكن توجه أيضا إلى معارضيه قائلا “لست رئيس فريق إنما رئيس الجميع”.

وقال ماكرون في خطاب أمام برج إيفل في باريس “أعلم أن عددا من مواطنينا صوتوا لي اليوم ليس دعما للأفكار التي أحملها بل للوقوف في وجه (أفكار) اليمين المتطرف”، مضيفا “هذا التصويت يلزمني للأعوام المقبلة”. وأضاف أنه لا بدّ من “إعطاء أجوبة” للذين دفعهم “الغضب والاختلاف في الرأي” للتصويت إلى أقصى اليمين.

وقال اليساندرو باليني (42 عاما)، الذي أدلى بصوته لماكرون، لرويترز خلال التجمع “أنا مرتاح جدا… بدا الأمر قريبا جدا والشعبوية كانت على أبوابنا. لكن المهمة لن تكون سهلة… ما يقرب من نصف الأصوات ذهبت إلى المتطرفين”.

كما رحب القادة الأوروبيون بالأنباء التي تفيد بفوز تيار الوسط المؤيد لأوروبا، وليس القومي المتشكك.

وسرعان ما أقرت لوبان بهزيمتها في الانتخابات الرئاسية لكنها تعهدت بمواصلة الكفاح السياسي في الفترة التي تسبق الانتخابات البرلمانية في يونيو حزيران، واتهمت معسكر ماكرون باستخدام أساليب غير عادلة خلال الحملة الانتخابية.

وقالت لمؤيديها الذين راحوا يهتفون باسمها “لن أتخلى عن الفرنسيين أبدا”.

وأظهرت توقعات استطلاعات الرأي الأولى أن ماكرون حصل على ما بين 57 بالمئة و58 بالمئة تقريبا من الأصوات. وعادة ما تكون هذه التقديرات دقيقة ولكن ربما يتم تعديلها بعد وصول النتائج الرسمية من جميع أنحاء البلاد خلال المساء.

من جهته، قال شارل ميشال بعد إعادة انتخاب ماكرون” الاتحاد الأوروبي يمكنه التعويل على فرنسا لخمسة أعوام إضافية”.

جونسون يعبر عن “سروره بمواصلة العمل” مع ماكرون بعد إعادة انتخابه

هنأ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إيمانويل ماكرون بإعادة انتخابه رئيسا لفرنسا، مبديا “سروره بمواصلة العمل” معه، ومؤكدا أن فرنسا هي أحد حلفاء المملكة المتحدة “الأكثر قربا”.

وغرد جونسون بالفرنسية الأحد “أهنىء إيمانويل ماكرون بإعادة انتخابه لرئاسة الجمهورية الفرنسية. فرنسا هي أحد الحلفاء الأكثر قربا والأكثر أهمية. أنا مسرور بأن نواصل العمل معا على موضوعات رئيسية بالنسبة إلى بلدينا وإلى العالم”.

المستشار الألماني شولتس يعتبر أن فوز ماكرون علامة على قوة أوروبا

في برلين رحب المستشار الألماني أولاف شولتس بإعادة انتخاب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لفترة رئاسية جديدة واعتبر أن فوز ماكرون علامة على التزام الشعب تجاه أوروبا.

وكتب شولتس على موقع تويتر “تهانينا للرئيس العزيز إيمانويل ماكرون.. لقد أرسل ناخبوك أيضا رسالة التزام قوي إلى أوروبا اليوم. أنا سعيد أننا سنواصل تعاوننا الجيد”.

فون دير لاين: ماكرون سيساعد في تقدم فرنسا وأوروبا

هنأت رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على إعادة انتخابه رئيسا لفرنسا.

وكتبت السياسية الألمانية باللغة الفرنسية على موقع تويتر “أنا سعيدة لأننا سنتمكن من مواصلة تعاوننا الجيد”

وأضافت “معا سنحقق التقدم لفرنسا وأوروبا”.

رئيس الوزراء الإيطالي: إعادة انتخاب ماكرون “خبر رائع لكل أوروبا”

اعتبر رئيس الوزراء الايطالي ماريو دراغي  أن فوز إيمانويل ماكرون في الانتخابات الرئاسية الفرنسية هو “خبر رائع لكل أوروبا”.

وعلق دراغي في بيان رسمي أن “انتصار إيمانويل ماكرون في الانتخابات الرئاسية الفرنسية هو خبر رائع لكل أوروبا”.

الشرطة تستخدم الغاز المسيل للدموع ضد محتجين في باريس على إعادة انتخاب ماكرون

أظهرت لقطات في وسائل التواصل الاجتماعي قيام شرطة مكافحة الشغب الفرنسية بمهاجمة وإطلاق الغاز المسيل للدموع على متظاهرين كانوا يحتجون وسط باريس على إعادة انتخاب الرئيس إيمانويل ماكرون اليوم الأحد.

وأظهرت صور على تويتر محاولة الشرطة تفريق حشد معظمه من الشبان الذين تجمعوا في حي شاتليت بوسط باريس للاحتجاج على فوز ماكرون على زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان في جولة الإعادة.

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: