google.com, pub-4622360082312857, DIRECT, f08c47fec0942fa0

شذرات من سيرة شخصيات قنيطرية الدكتور مصطفى مشيش العلمي

عبد العزيز الناوي


من مواليد مدينة القنيطرة سنة 1932 ، هو أكاديمي ومهندس ورجل أعمال وسياسي مغربي ،
حاصل على الدكتوراه في العلوم الإقتصادية عام 1963 من جامعة “جورج تاون” بالولايات المتحدة الأمريكية ودبلوم في الهندسة الزراعية عام 1954 من المدرسة العليا للمهندسين والتقنيين في الفلاحة بباريس .

شغل منصب نائب نائب رئيس بلدية القنيطرة -معمورة- .
هو رئيس مؤسسة “سيدي مشيش العلمي منذ 1994” ، كان نائبا في مجلس النواب بين 2002 و 2007 ، وخبيرا لدى منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية .
تولى عدة مناصب في وزارة الفلاحة ووزارة الخارجية ، كما شغل عضوية كل من “جمعية الإقتصاديين المغاربة”و “الغرفة الإقتصادية الدولية” و “الجمعية الفرنسية للعلماء والمهندسين” و “الجماعة الحضرية لمدينة القنيطرة ” و “مجلس جهة الغرب الشراردة بني حسن”.
كما يعتبر الدكتور مصطفى مشيش من المولعين بالكتابة والتأليف ، حيث أصدر العديد من المؤلفات أبرزها :كتاب “الجهة زائد الديمقراطية تساوي التنمية” سنة 1996 ، وكتاب عن مدينة القنيطرة “ميلاد المدينة والحركة الوطنية 1913-1937” و كتاب “مستقبل جهة الغرب الشراردة بني حسن التخطيط الجهوي” ،…..

كان ولازال الدكتور مصطفى مشيش ، ينظم العديد من الفعاليات واللقاءات والمعارض المتعلقة بفن وتاريخ المغرب ، وذاكرة مدينة القنيطرة التاريخية .

وتعتبر مؤسسة سيدي مشيش العلمي التي يشرف عليها ، مفتوحة دوما على مصراعيها لمختلف فئات المجتمع بدءا من سكان الحي الذي توجد به والمثقفين والفنانين والطلبة….
ويعد مصطفى مشيش كفاعل جمعوي ضمن ثلة من الجمعويين القنيطريين .

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: