أفادت بعض المصادر المطلعة، أن المجموعة الكورية KNR ، المسؤولة عن السكك الحديدية الوطنية الكورية ، فازت بعقد تصميم خط مراكش-أكادير TGV “القطار فائق السرعة” والذي من المتوقع أن يكلف 50 مليار درهم “5.08 مليار دولار”.
ووفقًا لمجلة رايل جورنال www.railjournal.com المتخصصة في النقل واللوجيستيك، فقد فازت KNR “السكك الحديدية الوطنية الكورية”، المجموعة المسؤولة عن السكك الحديدية الوطنية لكوريا الجنوبية ، للتو بعقد تصميم خط TGV مراكش-أكادير.
وحصل كونسورتيوم بقيادة (KNR) على عقد بقيمة 10 مليار وون “32 مليون دولار أمريكي” مع المكتب الوطني للسكك الحديدية لتوفير خدمات التصميم الأساسية والتفصيلية للقسم الثالث من الخط عالي السرعة المخطط له بطول 230 كم مراكش – أكادير “، مضيفة أن KNR ستتحالف مع شركة Dohwa Engineering الكورية وشريك محلي لتنفيذ الأشغال.
وأضاف ذات المصدر ، إلى أن المجموعة الكورية تمكنت من التخلص من المنافسة مع الشركات الهندسية الفرنسية النشطة بالفعل في السوق المغربية للنقل عالي السرعة. يشار إلى أن هذا هو أول عقد تفوز به KNR للعمل عالي السرعة في إفريقيا. وتستعدّ المجموعة لإنطلاقة العمل في المشروع الشهر المقبل. يذكر أن وزير النقل واللوجستيك ، محمد عبد الجليل ، أبلغ مجلس النواب في يناير أن المكتب الوطني للسكك الحديدية أكمل بنجاح دراسات التصميم لمشروع مراكش – أكادير ، بما في ذلك أعمال البنية التحتية والبناء والهندسة المدنية وكذلك المسوحات الطوبوغرافية.
وتجدر الإشارة كذلك إلى أنه من المتوقع أن يكلف مشروع خط القطار الفائق السرعة مراكش -أكادير 50 مليار درهم “5.08 مليار دولار” وأن إستكماله يعتمد على الحصول على التمويل اللازم ، بالنظر إلى أن الحكومة منفتحة على شراكة بين القطاعين العام والخاص .
بالإضافة إلى ذلك، تشير الصحيفة إلى أن العمل جار بالفعل لتحديث خط السكك الحديدية الحالي عند نهاية الخط السريع من القنيطرة إلى الرباط، مضيفة أن المغرب يدرس أيضًا تمديد خط الرباط-الدار البيضاء فائق السرعة في مراكش ،لتقديم ممر كامل بين طنجة وأكادير.
وأكد كيم هان يونغ، رئيس السكك الحديدية الوطنية الكورية أن منح هذا المشروع كان فرصة لإخبار العالم بأن كوريا لديها التكنولوجيا لتصدير تصاميم السكك الحديدية عالية السرعة”.