قمة أوروبية خاصة في بروكسل الخميس لمناقشة أزمة أوكرانيا

حنان الفاتحي

أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، اليوم الأربعاء، أن زعماء الاتحاد الأوروبي سيعقدون قمة خاصة في بروكسل غدا الخميس لمناقشة الأزمة الأوكرانية-الروسية.
وشكر ميشيل في خطاب الدعوة اليوم زعماء الاتحاد الأوروبي على ما أبدوه من وحدة صف مؤخرا “من خلال تبنيهم السريع” لحزمة عقوبات ضد موسكو.
وتم الاتفاق على هذا بالإجماع في اجتماع خاص لوزراء الخارجية في باريس أمس الثلاثاء، وتم تبني القرار رسميا اليوم. وفرض الاتحاد الأوروبي حتى الآن عقوبات على إجمالي 555 فردا و 52 مؤسسة على خلفية انتهاكات استقلال أوكرانيا، لكن بيانا صدر بالنيابة عن الدول الأعضاء شدد على أن التكتل سيتخذ مزيدا من الإجراءات الاحتياطية “في حال الحاجة إليها”. وذكر بيان الاتحاد الأوروبي إن الإجرءات ستدخل حيز التنفيذ بعد نشرها في الصحيفة الرسمية للتكتل خلال الساعات المقبلة. من بين المستهدفين بالإجراءات الأعضاء الـ 351 بالبرلمان الروسي، الذين دعموا قرار موسكو بالاعتراف باستقلال الإقليمين الانفصاليين شرقي أوكرانيا.
وقام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتصعيد حدة التوترات مع الغرب بصورة مثيرة بخطوة الاعتراف باستقلال دونيتسك ولوغانسك أمس الأول الاثنين.
ثم أمر القوات الروسية بالدخول زاعما أنهم سيؤدون مهاما لحفظ السلام.
وأكدت مصادر دبلوماسية لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو من بين المسؤولين البارزين الحكوميين الذين تم توقيع عقوبات عليهم. وتحظر مجموعة العقوبات وصول الحكومة الروسية والبنك المركزي إلى التمويل في أسواق رؤوس أموال بالاتحاد الأوروبي.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: